المصري اليوم
82%
نسبة التقييم

البورصة تدرس إلغاء مؤشر «إيجى إكس 50» وإطلاق آخر متوافق مع الشريعة

البورصة تدرس إلغاء مؤشر «إيجى إكس 50» وإطلاق آخر متوافق مع الشريعة
تدرس البورصة إلغاء مؤشر «إيجى إكس 50»، بالإضافة لإطلاق مؤشر متوافق مع الشريعة الإسلامية، بحسب تصريحات رامى الدكانى، رئيس البورصة.

وكشف «الدكانى»، في لقاء تليفزيونى، عن دراسة إلغاء مؤشرات البورصة التي تستهلك وقتًا ومجهودًا في العمل بدون فائدة حقيقية، وعلى رأسها مؤشر EGX50، مع أهمية إطلاق مؤشر متوافق مع الشريعة الإسلامية، لأنه سيجذب شريحة من المصريين والمؤسسات المالية، خصوصًا الخليجية، والتى تريد أن تستثمر في هذا المنتج.

وقال إيهاب رشاد، خبير سوق المال، إنه ليس هناك حاجة لكثرة المؤشرات، إذ إن دورها الرئيسى مساعدة المستثمرين في ترتيب المحفظة الاستثمارية، وهو ما تقوم به مؤشرات البورصة الرئيسية إيجى إكس 30 و70 و100، بالإضافة لمؤشر البورصة للعائد الكلى.

وأوضح مصطفى رأفت، خبير سوق المال، أن استحداث مؤشر جديد متوافق مع الشريعة الإسلامية، يسهم في جذب شريحة جديدة من المستثمرين للسوق المحلية، وأن استحداث المؤشر سيساعد على زياة أحجام التداول، كما أنه سيكون معبرًا بصورة أوضح عن أداء السوق بمنظور مختلف.

وتابع أن مؤشر إيجى إكس 50 ذو أهمية في السوق، لأنه يقيس أداء الـ30 سهمًا المكونة للمؤشر الرئيسى بصورة، بالإضافة لأهم 20 سهمًا في مؤشر إيجى إكس 70، وأن المؤشر متساوى الأوزان، ومهم للمؤسسات والأفراد معًا.

وقال الدكتور محمد عبدالهادى، خبير سوق المال، إنه غير مؤيد لتعدد المؤشرات، وإن المستثمر يهمه بشكل رئيسى مؤشرا إيجى إكس 30 و70، موضحًا أن أسهم المؤشر الرئيسى ذات أهمية للمؤسسات المالية، كما أنها تقيس بشكل فعلى أداء السوق، كما أن صعوده يصنع حركة ورونقًا للسوق.

وأضاف أن مؤشر إيجى إكس 50 غير معبر عن كافة أسهم مؤشرى إيجى إكس 30 و70، لافتًا إلى أهمية إعادة ترتيب أوزان المؤشر الثلاثينى ليكون معبرًا تعبيرًا حقيقيًا عن سوق المال.
تعليق المقيم

المحرر لم يوضح مصدر اقتباس تصريح رئيس البورصة، كما لم يذكر كيفية حصوله على تصريحات الخبراء بشأن المؤشر المتوافق مع الشريعة الإسلامية. والصورة بدون مصدر.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس؟
لم يشر المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس

المحرر لم يوضح أن تصريح رامي الدكاني (رئيس البورصة)، جاء في برنامج الصنايعية على قناة الشمس.

هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

الصورة بدون مصدر، وغير مذكور أين تم نشرها.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

المحرر لم يوضح كيف حصل على تفاصيل تصريحات خبراء المال حول أهمية دراسة البورصة إلغاء مؤشر «إيجى إكس 50»، بالإضافة لإطلاق مؤشر متوافق مع الشريعة الإسلامية.

تم نقل النص من المصري اليوم 2023-05-31 09:00:12 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
صورة بدون مصدر
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
جيد
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template