صحيفة الأهرام
67%
نسبة التقييم

معهد الفلك يعلن تفاصيل رصد أقوى وألمع وميض لأشعة جاما في تاريخ البشرية

معهد الفلك يعلن تفاصيل رصد أقوى وألمع وميض لأشعة جاما في تاريخ البشرية
أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية عن نتائج رصد أقوى وألمع وميض لأشعة جاما في تاريخ البشرية المأخوذة بمرصد القطامية الفلكى، موضحًا أن دراسات انفجارات جاما الكونية تعد من الدراسات الهامة في علم الفلك الحديث، فهي أكثر الأحداث الفلكية لمعانا والأعلى طاقة.

وتكمن الفائدة فى دراسة مثل هذه الظواهر على سبيل المثال فى فهم طبيعة المادة المظلمة والثقوب السوداء وتفاعل المادة ذات السرعات العالية.

وفي التاسع من أكتوبر لعام 2022 تم رصد واحدة من أقوى الانفجارات النجمية بواسطة تلسكوب فيرمي الفضائي (Fermi Gamma-Ray Burst Monitor (GBM) المخصص للرصد فى نطاق أشعة جاما حيث تشبع هذا التليسكوب بكم هائل من أشعة جاما عالية الطاقة، وأيضا تم رصدها بواسطة مرصد نيل جيرلز سويفت  الفضائي (Neil Gehrels Swift Observatory). 

وأكدت التقارير اﻷولية أن هذا السطوع ﻷشعة جاما هو أقوى وألمع وميض ﻷشعة جاما يحدث منذ الحضارة الإنسانية و يعد هذا الوميض ناتج عن انفجار نجمي قريب يبعد عن اﻷرض مسافة قدرها 2.4 بليون سنة ضوئية وهو المع بأكثر من 50 ضعف من أى وميض لأشعة جاما تم تسجيله فى الماضى.

 ويتوقع أن يصل مثل هذا الوميض إلى اﻷرض مرة كل عشرة آلاف سنة لذلك فهى فرصة رائعة غير متوقع تكرارها في حياة اﻷشخاص. 

فبمجرد اكتشاف ورصد هذا الانفجار باستخدام التلسكوبات الفضائية فى نطاق أشعة جاما والإعلان عنه اتجهت العشرات من التلسكوبات الأرضية والفضائية لرصد الانفجار فى النطاقات الطيفية المختلفة (الأشعة السينية، الضوء المرئى، الأشعة تحت الحمراء، الأشعة الراديوية) لمراقبة هذا الحدث ورصد التوهج الناتج عنه وأيضا تحديد مكانه بدقة وقد أطلق العلماء على هذا الانفجار اسم    (Gamma Ray Burst - GRB221009A).

وكان من بين هذه التلسكوبات تلسكوب مرصد القطامية الفلكي الذي يعد أكبر تليسكوب فى أفريقيا والشرق اﻷوسط  حيث قام فريق بحثي من قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية برصد هذه الظاهرة النادرة باستخدام منظار ذو مرآة عاكسة بقطر 1.88 متر.

 حيث قام الباحثين المصريين برصد هذا التوهج الضوئى على عدة ليال وحساب القياسات واﻷقدار الضوئية له بدقة عالية وقد أشادت الجهات العلمية الدولية المتخصصة بدقة أرصاد منظار القطامية الفلكى.
 
وتوضح الصورة التالية المأخوذة بمنظار القطامية الفلكى هذا التوهج الضوئي الناتج عن الانفجار القوى في أشعة جاما وكذلك صورة بعد خفتان واختفاء هذا التوهج : 
 
وبعد الدراسة وتحليل البيانات المأخوذة بالتلسكوبات بواسطة فلكيين من أنحاء العالم تم نشر عدة أبحاث خاصة بدراسة هذا الانفجار. 

ولقد شارك ثلاثة باحثين من قسم الفلك (على تقى ، أحمد شكرى، أحمد فؤاد) ممن رصدوا هذا الانفجار باستخدام منظار مرصد القطامية الفلكى فى أحد هذه الأبحاث والذي تم نشره في واحدة من أقوى المجلات الدولية المتخصصة في الفيزياء الفلكية (The Astrophysical Journal Letters) ذات معامل تأثير قدره 8.811 (Q1) وذلك فى التاسع من مايو لعام 2023 بقيادة باحثين من مراصد عالمية أخرى. 
تعليق المقيم

سردت المحررة تفاصيل غير معروف من أين حصلت عليها. كما لم تقدم مع نص الخبر صورة للتوهج الضوئي الناتج عن الانفجار في أشعة جاما.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

غير موضح مصدر الصورة صاحب حقوق ملكيتها.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات
المحررة لم تذكر كيف حصلت على تلك التفاصيل في المحتوى، بخصوص رصد أقوى وميض لأشعة جاما في تاريخ البشرية.
تم نقل النص من صحيفة الأهرام 2023-05-29 13:04:47 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
تفاصيل ناقصة
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
تفاصيل ناقصة
80%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template