بوابة فيتو
62%
نسبة التقييم

فرخة بتاكل قليل، توقعات بانخفاض أسعار الدواجن بعد إنتاج سلالة مصرية جديدة

فرخة بتاكل قليل، توقعات بانخفاض أسعار الدواجن بعد إنتاج سلالة مصرية جديدة
بعد الإعلان عن إنتاج سلالة جديدة من الدواجن تأكل كميات قليلة من الأعلاف الفترة المقبلة يتساءل الجميع عن مدى تأثير هذه السلالة على الأسعار المحلية للدواجن، وهل يمكن أن تتراجع الأسعار الفترة المقبلة سواء فيما يخص الأعلاف التى وصلت إلى مستويات قياسية أو فيما يتعلق بالدواجن كمنتج نهائى.

وشهدت صناعة الدواجن الفترة الأخيرة أزمات عديدة من بينها ارتفاع أسعار الأعلاف والذرة والصويا ووصولها إلى مستويات غير مسبوقة الأمر الذي دفع أسعار المنتجات النهائية من الدواجن إلى الارتفاع.

وبعد أن كانت اسعار الدواجن تسجل 25 جنيها للكيلو كأقصى سعر فى المزارع ارتفعت أسعارها ووصلت إلى 70 جنيها للكيلو مع زيادة تكاليف الإنتاج ووصلت إلى المستهلكين بأسعار تصل إلى 75 جنيها و80 جنيها في عدد من المناطق، قبل أن تهدأ الأسعار قليلا وتتراجع إلى مستويات أقل حيث يسجل سعر كيلو الدواجن اليوم فى المزارع 63 جنيها و65 جنيها وتصل إلى المستهلك بسعر 70 جنيها. 

وحول إمكانية تراجع  الأسعار مع التوسع فى السلالة الجديدة، كشفت شعبة الثروة الداجنة أن صناعة الدواجن المحلية عانت من أزمات الأعلاف والتغذية للدواجن.

من جانبه قال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة إن ذلك يؤثر أسعار الدواجن لأنه إذا تم تقليل استهلاك الأعلاف مع ثبات معامل التحويل سيؤدى ذلك الى انخفاض الأسعار، على سبيل المثال الفرخة 2 كيلو تستهلك 4 كيلو علف وإذا تم استهلاك 3 كيلو علف للفرخة الواحدة زنة 2 كيلو فإن ذلك يعني تراجعا كبيرا فى الأسعار.

سلالة دواجن مصرية جديدة 
وقال الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، إن هناك اهتمام غير مسبوق من القيادة السياسية بالتنمية المستدامة للثروة الداجنة.

وأضاف الدكتور طارق سليمان، خلال تصريحات له أن : "معهد بحوث الإنتاج الحيواني والعلماء في مركز البحوث الزراعية استنبطوا 14 نوعا جديدا من سلالات الدواجن المتأقلمة مع الظروف والمناخات البيئية المصرية".

وأشار الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة إلى أن هذه السلالات تتميز بإنتاج البيض واللحوم وتناسب المرأة والأسرة الريفية وتوزع على قرى ومحافظات الجمهورية، موضحا أن هناك اهتمام من الدولة بملف الأعلاف.

وأوضح الدكتور طارق سليمان أن الاستنباط عبارة عن نواتج تهجين وخلط ما بين سلالات عالمية عالية الإنتاجية وسلالات محلية متأقلمة مع الظروف والمناخ ودرجات الحرارة، ودورة تثمينها 50 يوما فقط وهي مقاومة للأمراض.
تعليق المقيم

محرر الخبر لم يذكر كيفية حصوله على تفاصيل الإعلان عن إنتاج سلالة جديدة من الدواجن تأكل كميات أقل من الأعلاف. وصورة الخبر لم يتم نسبها إلى مصدرها.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس؟
لم يشر المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس

المحرر لم يوضح أن تصريح د. طارق سليمان جاء خلال مداخلة هاتفية على قناة الحدث اليوم. كما اقتبس معلومة وردت في المحتوى من تصريح منشور على موقع مصراوي.

هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

الصورة بدون مصدر، وغير مذكور اسم مصورها.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

المحرر لم يوضح كيف حصل على التفاصيل الخاصة بتصريح الدكتور عبد العزيز السيد، والدكتور طارق سليمان، حول إمكانية تراجع  الأسعار مع التوسع في السلالة الجديدة للدواجن.

تم نقل النص من بوابة فيتو 2023-05-28 09:42:08 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
تفاصيل ناقصة
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
تفاصيل ناقصة
80%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template