صحيفة الأهرام
67%
نسبة التقييم

بشرى سارة.. قفزة غير مسبوقة في صادرات مصر من الغاز المسال.. 600 ألف طن خلال شهر فقط

بشرى سارة.. قفزة غير مسبوقة في صادرات مصر من الغاز المسال.. 600 ألف طن خلال شهر فقط
كشف مصدر بقطاع البترول، أن مصر صدرت خلال شهر أبريل نحو ٦٠٠ ألف طن غاز طبيعي مسال. 

وبحسب تصريحات المصدر لـ« بوابة الأهرام» ارتفع إجمالي ما صدرته مصر من الغاز الطبيعي المسال خلال الفترة من أول شهر يناير وحتى أبريل إلى ٢،٥ مليون طن. 

وكانت صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال خلال الربع الأول 2023،  نحو 1.90 مليون طن.

وبحسب التقديرات الأولية، صدرت محطتا إسالة الغاز في دمياط وإدكو نحو 1.44 مليون طن إلى الأسواق الأوروبية (الاتحاد الأوروبي، وتركيا، وبريطانيا) بما يعادل نحو 76% من إجمالي صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال خلال الربع محل الدراسة، بينما استقبلت الأسواق الآسيوية الكمية المتبقية والبالغة نحو 0.46 مليون طن بحصة 24% من الإجمالي.

وكان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أكد أن قطاع البترول ضاعف جهوده خلال عام 2022 الملىء بالتحديات من اجل زيادة الإنتاج و الإسراع بتطوير وتحديث البنية التحتية ورفع كفاءتها بما يمكنه من مواجهة التحديات العالمية وتداعياتها على أسواق الطاقة.

وأشار إلى أن الوزارة أخذت على عاتقها تحديث أساليب جذب الاستثمارات الأجنبية للبحث عن البترول والغاز في مصر واتباع أفضل الممارسات العالمية بما انعكس ايجاباً على جذب شركات كبرى جديدة  للعمل في مصر وتعزيز استثمارات الشركات العالمية القائمة حيث تعد تلك الاستثمارات حجر الزاوية في تكثيف أنشطة البحث والاستكشاف لاكتشاف المزيد من الاحتياطيات البترولية والغازية وزيادة الانتاج.

وخلال العام الماضي نجحت وزارة البترول بقيادة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، في تحقيق رقم قياسي في صادرات مصر من الغاز الطبيعي لتصل إلى 8 مليون طن مقارنة بـنحو 7 مليون طن عام 2021 .. كما بلغت قيمة ما تم تصديره من الغاز الطبيعى خلال العام الماضي حوالى 4ر8 مليار دولار بالمقارنة بـنحو5ر3 مليار دولار خلال عام 2021 أى بنسبة زيادة171% عن عام 2021، وذلك بسبب زيادة أسعار تصدير الغاز الطبيعى المسال عالمياً.

واستمراراً لما تشهده السوق المحلى من حالة استقرار كامل في تلبية احتياجاتها من إمدادات الوقود، تواصل الوزارة في تلبية احتياجات المواطنين وقطاعات الدولة المختلفة من المنتجات البترولية والغاز الطبيعى،  بلغ إجمالى ما تم استهلاكه خلال عام 2022 منهما حوالى 81 مليون طن بزيادة نسبتها 6.2% عن العام السابق وذلك بواقع 5ر35 مليون طن من المنتجات البترولية و 6ر45 مليون طن من الغاز الطبيعى.
تعليق المقيم

محرر الخبر قدم تفاصيل عن قيمة إجمالي ما صدرته مصر من الغاز الطبيعي المسال خلال أول 4 شهور من عام 2023، وذلك على لسان مصدر مجهول لم يتم توضيح علاقته بالموضوع للتعليق عليه.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

صورة الخبر بدون اسم مصور، وغير مذكور أين تم نشرها.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

محرر الخبر اعتمد على مصدر مجهول لتوضيح أن مصر قامت بتصدير نحو 600 ألف طن عاز طبيعي مسال خلال شهر أبريل الماضي، ولم يوضح سبب تجهيل هوية ذلك المصدر.

تم نقل النص من صحيفة الأهرام 2023-05-23 10:38:06 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
مصدر غير مناسب
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
مصدر غير مناسب
80%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template