بوابة الشروق
50%
نسبة التقييم

مصدر حكومي: استيراد 3.6 مليون طن قمح خلال 4 أشهر

مصدر حكومي: استيراد 3.6 مليون طن قمح خلال 4 أشهر
«السلع التموينية» تعاقدت على 11 شحنة من روسيا ورومانيا تصل يونيو المقبل

كشف مصدر حكومى مسئول، عن استيراد 3.6 مليون طن قمح من مختلف الدول والمناشئ الخارجية وأبرزها روسيا ورومانيا وأوكرانيا وبلغاريا وفرنسا، منذ بداية 2023 وحتى أول مايو الحالى، مشيرا إلى أنه لم يتم استيراد أى شحنات من الهند؛ لفرضها حظرا على تصدير القمح نظرا لتأثر محصولها بالتغيرات المناخية.

وقال المصدر، لـ«الشروق»، أمس، إن هيئة السلع التموينية ــ المستورد الحكومى للحبوب ــ تعاقدت على شراء 11 شحنة جديدة تحوى 600 ألف طن قمح، تأتى من دولتى روسيا ورومانيا، لافتا إلى أنه سيتم شحن تلك الكميات من منتصف يونيو وحتى منتصف يوليو المقبل.

وأوضح المصدر، الذى طلب عدم نشر اسمه، أنه تم التعاقد على شراء تلك الشحنات الروسية الرومانية بـ295 دولارا للطن، لافتا إلى أن السعر شامل تكلفة الشحن التى تتراوح من 18 و 20 دولارا على الطن الواحد، مضيفا أن وزن الشحنة فى كل مركب تتراوح من 50 إلى 55 ألف طن.

وتابع: «روسيا ورومانيا تعدان أكبر بلدين تصديرا للقمح إلى مصر»، موضحا أنه وصلت إلى الموانئ المصرية نحو 6.7 مليون طن قمح من روسيا ورومانيا فقط خلال عام 2022، وأن هذا يمثل نحو 43% من إجمالى واردات مصر من القمح العام الماضى.

ونوه بانخفاض الكميات المستوردة من القمح فى العام الماضى 2022 بنسبة 13% عن عام 2021، حيث بلغ إجمالى حجم المستورد من القمح فى العام الماضى 9.6 مليون طن، فيما بلغت كميات القمح المستوردة فى 2021 نحو 11 مليونا و32 ألف طن، مضيفا أن روسيا تربعت على رأس قائمة الدول التى استوردت مصر القمح منها بمقدار 5.4 مليون طن.

وبدأ موسم توريد القمح المحلى من منتصف أبريل الماضى، ويستمر حتى نهاية يونيو المقبل، وبلغت نسب توريد القمح المحلى أكثر من 2.2 مليون طن حتى الآن، وسط توقعات بوصول إجمالى كميات القمح الموردة إلى وزارة التموين لـ4 ملايين طن أو أكثر.
تعليق المقيم

محرر الخبر استعان بمصدر مجهول الهوية لتوضيح تفاصيل استيراد 3.6 مليون طن قمح من مختلف الدول والمناشئ الخارجية، منذ بداية 2023 وحتى أول مايو الحالي. ولم يوضح ما علاقة المصدر بالموضوع للتعليق عليه. ومصدر صورة الخبر غير موثق.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

غير مذكور مصدر الصورة أو اسم مصورها.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

محرر الخبر استعان بمصدر مجهول لتوضيح تفاصيل استيراد 3.6 مليون طن قمح من مختلف الدول والمناشئ الخارجية، ولم يوضح سبب تجهيل هوية ذلك المصدر.

تم نقل النص من بوابة الشروق 2023-05-17 13:52:31 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
مصدر غير مناسب
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
مصدر غير مناسب
60%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template