بوابة الشروق
67%
نسبة التقييم

غموض أسعار الصرف وضعف القوة الشرائية أسباب تراجع شركة إكسترا السعودية عن التوسع في مصر

غموض أسعار الصرف وضعف القوة الشرائية أسباب تراجع شركة إكسترا السعودية عن التوسع في مصر
• مصادر: صعوبات الاستيراد عززت «إيقاف الخطة» بعد إجراء دراسات جدوى ثانية في أعقاب المتغيرات الاقتصادية

علمت «مال وأعمال ــ الشروق» من مصدر مطلع، أن عدم الاستقرار فى سعر الصرف وضعف القوة الشرائية فى ظل استمرار انخفاض قيمة الجنيه سبب تراجع الشركة المتحدة للإلكترونيات «إكسترا» السعودية عن التوسع فى السوق المصرية.

وكانت «إكسترا»، المتخصصة فى تجارة التجزئة للأجهزة الإلكترونية والمنزلية والاتصالات، قد أعلنت يوم الإثنين الماضى، إيقاف خططها التوسعية فى مصر، والتى كانت تتضمن تأسيس شركة تابعة وضخّ استثمارات أولية مباشرة بنحو مليار جنيه، وذلك بعد «دراسة جدوى»، دون أن تفصح عن الأسباب صراحة.

وبحسب المصدر ــ الذى فضل عدم ذكر اسمه ــ فإن صعوبة الاستيراد كانت من عوامل تراجع الشركة عن التوسع فى مصر، لاسيما أن غالبية الأجهزة محل نشاط الشركة مستوردة من الخارج، لافتا إلى أن ضعف القوة الشرائية للمقيمين فى مصر جراء الأوضاع الاقتصادية عزز قرار الشركة إيقاف خطة التوسع.

وبحسب بيان الشركة السعودية الصادر الأسبوع الماضى، فإن الأثر المالى السلبى المتوقع لوقف خطط الشركة التوسعية فى السوق المصرية يبلغ نحو 38 مليون ريال سعودى.

ونوه المصدر بأن تغير موقف الشركة من الاستثمار فى مصر جاء بعد إجراء دراسات جدوى جديدة فى أعقاب قرار تخفيض القاهرة عُملتها أكثر من مرة فى ظل الأحداث العالمية، بعدما كانت تشير الدراسات الأولية فى 2021 إلى جدوى المضى قدما فى ضخ استثمارات بالبلاد.

وكانت مصادر قد كشفت لـ«مال وأعمال ــ الشروق» فى ديسمبر 2021، عن عزم «إكسترا»، افتتاح 6 متاجر رئيسية كبيرة بالسوق المصرية، بمناطق، القاهرة الجديدة، و6 أكتوبر، والمعادى، والجيزة، فضلا عن فرعين أحدهما بمحافظة الإسكندرية، والآخر بمدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، باستثمارات أولية 1.2 مليار دولار.

وكانت «إكسترا» قد أعلنت فى وقت سابق أن قرار دخولها السوق المصرية يأتى كخطوة لتعزيز مكانة الشركة فى السوق الإقليمية، واستكمالا لسياسة تنويع مصادر الدخل، وتعظيم الأرباح من خلال تقديم أفضل الخدمات للعملاء، وإضافة قيمة حقيقية للمساهمين، قائلة إنها ستقوم بتمويل الخطة التوسعية عن طريق التمويل الذاتى والاقتراض.

فيما صرح محمد جلال، الرئيس التنفيذى للشركة، فى 2021، إن التوقيت مناسب للاستثمار فى مصر، خاصة أن حجم سوق الإلكترونيات والأجهزة المنزلية يبلغ نحو 100 مليار جنيه، منهم نحو 70% تتم إدارته من تجار مستقلين، مقابل 30% للتجار المنظمين، فضلا عن تسجيل الاقتصاد المصرى نسب نمو جيدة فى السنوات الماضية، مع توقعات بارتفاع هذه النسب الفترة المقبلة.

وذكر جلال فى بيان رسمى آنذاك، أن التركيبة السكانية فى مصر «مميزة»، حيث يمثل السكان الأصغر من 30 عاما ما يقارب من نحو 60% من إجمالى عدد المواطنين، موضحا أن هذه الشريحة ذات طلب مرتفع على الإلكترونيات والأجهزة المنزلية بشكل عام.
تعليق المقيم

محرر الخبر استعان بمصدر مجهول لنقل معلومات عن أسباب تراجع شركة إكسترا السعودية عن التوسع في مصر. ولم يوضح ما علاقة المصدر بالموضوع للتعليق عليه. ومصدر صورة الخبر غير موثق.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

الصورة بدون اسم مصور، وغير مذكور أين تم نشرها. 

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

محرر الخبر استعان بمصدر مجهول لتوضيح أسباب تراجع الشركة المتحدة للإلكترونيات (إكسترا) السعودية عن التوسع في السوق المصرية، ولم يوضح سبب تجهل هوية ذلك المصدر.

تم نقل النص من بوابة الشروق 2023-05-07 12:32:03 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
مصدر غير مناسب
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
مصدر غير مناسب
80%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template