بوابة الشروق
67%
نسبة التقييم

مصدر بالتموين: توريد الأقماح من المزارعين اختياري.. والسعر العادل يساعد على زيادة الكميات

مصدر بالتموين: توريد الأقماح من المزارعين اختياري.. والسعر العادل يساعد على زيادة الكميات
ضبط 30 طنا بعد حجبها عن التوريد واستخدامها فى الأعلاف بالغربية

ضبط 435 طن قمح داخل مطحن خاص لخلط القمح المصرى بالمستورد بالنوبارية

فى الوقت الذى تواصل فيه وزارة التموين والتجارة الداخلية استلام القمح المحلى من المزارعين من خلال نقاط التجميع بمختلف المحافظات، كثفت الأجهزة التنفيذية على مستوى الجمهورية جهودها لضبط المخالفين لقرار الحكومة الخاص بتوريد القمح.

وقال مصدر بوزارة التموين: إن هناك حصرا بشكل مستمر للكميات التى يتم توريدها فى كل المحافظات، حيث لا يورد القمح المحلى بشكل إجبارى ولكن يورد بشكل اختيارى، موضحا أن هناك توريدا إلزاميا على كل مزارع يتمثل فى 12 إردبا عن كل فدان، فيما يعد توريد ما فوق هذه الكمية أمرا اختياريا للمزارعين.

وأضاف أن الوزارة استطاعت من خلال اللجنة المشتركة من تحديد سعر عادل للقمح المحلى، مؤكدا أن السعر يساعد
على زيادة الكميات الموردة وذلك مع الالتزام بضوابط عمليات التوريد دون أى مخالفات تخص القمح المحلى.

وأضاف المصدر، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن هناك لجانا مشكلة بين أكثر من جهة، للمرور على المطاحن والمنشآت كافة للتأكد من عدم خلط القمح المحلى مع القمح المستورد، مشيرا إلى أنه فى حالة المخالفة، سيصادر القمح وتغلق المنشآت أو المطاحن المخالفة.

من جهته، أوضح وكيل وزارة التموين بالفيوم سيد حرز الله، أن هناك ارتفاعا ملحوظا فى توريد القمح هذا العام مقارنة بالعام الماضى، مؤكدًا على أن استلام الأقماح هذا العام يتم من خلال 14 شونة، وصومعة تابعة للجهات المسوقة التابعة لكل من الشركة المصرية للصوامع والبنك الزراعى المصرى، ومطاحن مصر الوسطى.

وأضاف حرز الله، أنه استلم 28 ألف طن قمح من المزارعين حتى ظهر أمس، مؤكدا على انتظام صرف المستحقات للمزارعين والموردين بما لا يتجاوز الفترة المقررة.

وفى سياق متصل، أعلنت مديرية التموين بالمنيا، أمس، أن إجمالى ما جرى توريده من محصول القمح بلغ 39.4 ألف طن كيلو بالشئون الحكومية والصوامع، حيث بدأت أعمال التوريد فى 15 إبريل الجارى، وجهز 42 موقعا تخزينيا للعمل بشكل منتظم لاستقبال محصول القمح من الموردين والمزارعين، مع اتخاذ التدابير اللازمة كافة لتسهيل أعمال التوريد.

وتابع وكيل وزارة التموين بالمنيا محمود يوسف، أن إجمالى المساحة المنزعة تبلغ 243 ألف فدان، مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجان متخصصة من التموين والجهات المختصة لتحديد نوعية الأقماح الموردة لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم.

وبدوره، قال مساعد وكيل وزارة التموين بكفر الشيخ، والمتحدث الرسمى للمديرية عادل الهابط، إن استلام القمح المحلى خلال موسم 2023 الحالى، يتم من خلال 22 موقعا تابعة للجهات المسوقة التابعة لكل من الشركة المصرية للصوامع والبنك الزراعى المصرى وقطاع مطاحن كفر الشيخ.

وأكد الهابط، على أن محافظ كفر الشيخ، شدد على تنفيذ قرارات وزير التموين والتجارة الداخلية على المصيلحى، وذلك بانتظام صرف مستحقات المزارعين والموردين بما لا يتجاوز الفترة المقررة؛ وقد بلغ إجمالى المورد منذ بداية فتح مواقع الاستلام، وحتى أمس 29 ألف طن قمح.

وفى سياق آخر، تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من ضبط 30 طن أقماح محلية بحوزة المدير المسئول عن مصنع لإنتاج الأعلاف بمحافظة الغربية بقصد تخزينها وحجبها عن التوريد.

وتوصلت معلومات وتحريات الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة إلى تخزين المدير المسئول عن مصنع لإنتاج الأعلاف بدائرة مركز شرطة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، كميات من الأقماح المحلية بدون تصريح، بقصد الحجب عن التوريد للموسم الحالى 2023 محققا أرباح غير مشروعة.

شددت الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة، بتكثيف الحملات التموينية على الأسواق والمخابز والمحال التجارية والتأكد من الإلتزام بجميع القرارات والضوابط الخاصة بالسلع الاستراتيجية وكذا ضبط الأسعار، وشنت مديرية التموين والتجارة الداخلية برئاسة مجدى الخضر وكيل وزارة التموين حملة تموينية بناحية النوبارية أسفرت عن ضبط 435 طن قمح داخل مطحن خاص يخلط القمح المصرى بالقمح المستورد مخالف للقرارات الوزارية.
تعليق المقيم

محررو الخبر استعانوا بمصدر مجهول لتوضيح تفاصيل عن توريد الأقماح من المزارعين، ولم يوضحوا سبب تجهيل هوية ذلك المصدر. ومصدر صورة الخبر غير موثق.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
غير مذكور أين تم نشر تلك الصورة، وما اسم مصورها.
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

محررو الخبر استعانوا بمصدر مجهول لتوضيح أن وزارة التموين تقوم بحصر مستمر لكميات القمح التي يتم توريدها للمحافظات، ولم يوضحوا سبب تجهيل هوية ذلك المصدر.

كما لم يوضحوا كيف حصلوا على باقي المعلومات والتصريحات الواردة في الخبر.

تم نقل النص من بوابة الشروق 2023-05-02 13:59:04 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
مصدر غير مناسب
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
مصدر غير مناسب
80%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template