بوابة أخبار اليوم
50%
نسبة التقييم

انفراد|عدة بدائل لتحويل الطلاب المصريين بالسودان وروسيا للجامعات المصرية

انفراد|عدة بدائل لتحويل الطلاب المصريين بالسودان وروسيا للجامعات المصرية
علمت من مصادر موثوقة أن اللجنة الوطنية الدائمة لمتابعة الطلاب المصريين بالخارج والتى تم تشكيلها من جانب د.مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء برئاسة السفيرة سها الجندى وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج وعضوية ممثلى وزارات الخارجية والتعليم العالى وكل الأجهزة السيادية تعكف حاليا على تذليل العقبات أمام الطلاب المصريين الملتحقين بكل من الجامعات السودانية وعددهم 5 آلاف طالب وطالبة وملتحق معظمهم بالكليات العملية بالسودان خاصة كليات الطب.

وكذا الطلاب الملتحقون بجامعات غرب روسيا بنفس الكليات العملية كالطب وطب الأسنان والهندسة والصيدلة والتى تقع بالقرب من الحدود الروسية الأوكرانية والتى مازالت تشهد اشتباكات حادة بين الجانبين حتى الآن ويصل عددهم إلى 23 ألف طالب وطالبة وذلك من منطلق أن مصر لا يمكن أن تنسى أبناءها ولابد أن تكون سندا لهم فى مواجهة أى صعاب يواجهونها فى أى مكان فى العالم.

وهذا ما سبق أن تم تطبيقه فى العام الماضى مع الطلاب المصريين الذين كانوا ملتحقين بالجامعات الأوكرانية وتم حل مشكلتهم بإجراء امتحانات تحديد مستوى لهم نظرا لأنهم جميعا عادوا إلى مصر بدون أوراق ثبوتية تحدد أسماء الكليات التى كانوا ملتحقين بها فى أوكرانيا أو المستوى أو السنة الدراسية.

والتي قد كانوا قد وصلوا إليها أو نوعية المواد الدراسية التى كانوا يدرسونها بهذه الجامعات الأوكرانية، وبناء على نتيجة هذه الامتحانات تم إلحاقهم بالسنوات الدراسية التى تتناسب مع مستواهم العلمى فى كل كلية مناظرة، وبعضهم لم ينجح فى هذه الامتحانات خاصة بالنسبة لكليات الهندسة فتم توزيعهم على المعاهد العالية الخاصة التى تتفق والمجموع الذى حصلوا عليه فى الثانوية العامة على أن يبدأوا الدراسة بهذه المعاهد من السنة الأولى.

وأما بالنسبة للطلاب المصريين العائدين من السودان فالموقف مختلف حيث تم التشديد عليهم من جانب السفارة المصرية قبل مغادرتهم السودان بأن يحصلوا على كل الأوراق الثبوتية التى تحدد نوعية ومستوى الدراسة والمقررات التى درسوها قبل أن يغادروا السودان لأنها ستكون الوسيلة الأساسية لتقييم موقفهم عند إلحاقهم بأى جامعة مصرية خاصة أو أهلية بعد عمل المقاصة اللازمة لذلك فور صدور قرار استثنائى عن طريق مجلس الوزراء خلال الأيام القادمة مثلما حدث مع الطلاب المصريين القادمين من الجامعات الأوكرانية خاصة أن هناك جامعات سودانية معترفا بها من المجلس الأعلى للجامعات فى مصر وهذه الجامعات سيتم الاكتفاء بعمل مقاصة للطلاب القادمين منها ليتم التحاقهم بعد ذلك فى مصر بأى من الجامعات الخاصة أو الأهلية التى تتفق وتخصص كل منهم.

وأما بالنسبة للطلاب المصريين الملتحقين فى السودان بجامعات غير معترف بها من المجلس الأعلى للجامعات ومع توفر الأوراق الثبوتية معهم فسوف يتم عمل امتحانات تحديد مستوى لهم مثلما حدث مع الطلاب العائدين من أوكرانيا فى العام الماضى لتحديد السنة الدراسية التى سيتم قبول تحويلهم إليها بالكلية المناظرة فى أى من الجامعات الخاصة أو الأهلية والتى قد تكون أقل من مستوى السنة الدراسية التى كانوا ملتحقين بها فى السودان.

وهذا ما سوف يتم تطبيقه بالضبط ودون تفرقة مع جميع الطلاب المصريين القادمين من جامعات غرب روسيا والبالغ عددهم 23 ألف طالب وطالبة مع توفر الأوراق الثبوتية الخاصة بالدراسة الجامعية بهم فى روسيا، حيث سيتم عمل مقاصة للطلاب القادمين من جامعات روسية معترف بها من المجلس الأعلى للجامعات فى مصر، وإجراء امتحان مستوى للطلاب القادمين من جامعات روسية بالغرب لا يعترف بها المجلس الأعلى للجامعات.

وسيتوقف قبول تحويلهم جميعا بناء على القرار الاستثنائى الذى سيصدره مجلس الوزراء فى هذا الشأن مثلما حدث مع طلاب أوكرانيا خاصة أن الملحق الثقافى المصرى فى موسكو كان قد عرض على هؤلاء الطلاب المصريين بجامعات غرب روسيا.

والتى تشهد معارك شديدة الآن بأن يتم تحويلهم إلى كليات روسية مناظرة بجامعات شرق روسيا بعيدا عن المعارك التى تتم فى الغرب إلا أن جميع الطلاب المصريين رفضوا ذلك نظرا لأن الرسوم الدراسية بجامعات غرب روسيا أقل بكثير من الرسوم الدراسية فى نفس الكليات المناظرة بشرق روسيا.

وقد علمت أنه فى حالة صدور قرار بتحويل الطلاب المصريين سواء القادمون من السودان أو من غرب روسيا فسوف تكون مدة تنفيذ القرار أربعة أشهر فقط أى حتى بداية العام الدراسى القادم فقط.

وأما من لم يتقدم بالتحويل فى ظل هذه القواعد الاسثنائية الميسرة فور صدورها فسوف يطبق على أى طالب بعد ذلك عند التحويل وضرورة توفر الحد الأدنى للقبول بالكلية التى يريد الطالب التحويل إليها فى الجامعات المصرية بعد ذلك حتى لا تكون هذه التيسيرات المنتظر إصدارها بابا خلفيا فى حالة استمرارها لدخول الجامعات المصرية بعد فترة وجيزة من الالتحاق بأى من الجامعات الأجنبية وبأى مجموع مهما كان صغيرا لأن هذا سيكون مخالفا لقواعد العدل والمساواة عند القبول بالجامعات المصرية.
تعليق المقيم

المحرر استعان بمصادر مجهولة لتوضيح تفاصيل تذليل رئاسة الوزراء ووزارة الهجرة العقبات أمام الطلاب المصريين العائدين من السودان. ولم يوضح ما علاقة تلك المصادر الوثيقة بالموضوع للتعليق عليه. ومصدر صورة الخبر غير موثق.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

صورة الخبر بدون مصدر، وغير مذكور اسم مصورها.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

المحرر استعان بمصادر مجهولة لتوضيح تفاصيل تذليل عقبات التحويلات للجامعات المصرية أمام الطلاب المصريين بالسودان وروسيا، ولم يوضح سبب تجهيل هويات تلك المصادر.

تم نقل النص من بوابة أخبار اليوم 2023-04-29 03:56:29 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
مصدر غير مناسب
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
مصدر غير مناسب
60%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template