بوابة الشروق
50%
نسبة التقييم

الزراعة: 600 ألف طن قمح روسي تصل مصر مايو المقبل

الزراعة: 600 ألف طن قمح روسي تصل مصر مايو المقبل
مصدر: بدء موسم الحصاد 20 أبريل الجاري.. وتحديد سعر التوريد حسب الأسعار العالمية
كشف مصدر مسئول بوازرة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن تعاقد هيئة السلع التموينية بصفتها المستورد الحكومي للحبوب، على شراء 12 مركبًا محملة بـ600 ألف طن قمح روسي، موضحًا أن تلك المراكب ستأتي تباعًا خلال شهر مايو المقبل إلى موانئ مصر المختلفة.

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لـ"الشروق"، أن الهيئة تعاقدت على شراء القمح الروسي بسعر 293 دولارا للطن، شامل تكلفة الشحن والنقل حتى الموانئ المصرية، والتي تتراوح ما بين 18 إلى 20 دولارا على الطن حسب كل ميناء، موضحًا أن صافي تكلفة طن القمح المستورد من روسيا تقدر بـ275 دولارا بما يوازي 8425 جنيها مصريا.

وأكد المصدر، انخفاض الكميات المستوردة من القمح في العام الماضي 2022 بنسبة 13% عن عام 2021، حيث بلغ إجمالي حجم المستورد من القمح في العام الماضي 9 ملايين و614 ألفا و155 طنا، فيما بلغت كميات القمح المستوردة في 2021 نحو 11 مليون و32 ألف طن.

وذكر أن روسيا تربعت على رأس قائمة الدول التي استوردت مصر القمح منها بمقدار 5.4 مليون طن.

ومصر لديها 22 منشأ معتمد لاستيراد القمح، أبرزها روسيا وأوكرانيا وفرنسا وألمانيا وكازاخستان والولايات المتحدة، وكانت لاتفيا أحدث إضافة في نوفمبر الماضي، والهند أخرها، فيما تجرى دراسات منذ عام مضى في دولتي باكستان والمكسيك من أجل اعتمادهما كمناشئ جديدة لاستيراد القمح.

في سياق قريب، توقع مصدر آخر مسؤول بوزارة الزراعة، بدء موسم حصاد القمح المحلي متأخراً هذا الموسم، وأن يبدأ خلال الفترة من 20 أبريل إلى 1 مايو، للاستفادة بدرجات الحرارة المنخفضة في الأيام الأخيرة من شهر أبريل الجاري، كما توقع محصول وفير يصل إلى أكثر من 10 ملايين طن قمح محلي.

وقال المصدر، لـ"الشروق"، إنه سيتم الإعلان عن الأسعار النهائية لتوريد القمح المحلي خلال شهر مايو المقبل، وأن السعر الذي حددته الحكومة سابقًا لـ1250 لإردب القمح "ليس نهائي"، وإنما سيتم النظر إلى الأسعار العالمية وقت التوريد المحلي من المزارعين، والتي تتراوح ما بين 1300 إلى 1350 حاليًا، مشيرا إلى أن الدولة مستهدفة توريد نحو 4 ملايين طن قمح هذا الموسم.
تعليق المقيم

المحرر استعان بمصدرين مجهولين الهوية في الخبر، ولم يوضح ما علاقتهما الوثيقة بالموضوع للتعليق عليه.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

مصدر الصورة غير مذكور، وكذلك اسم المصور.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

المحرر استعان بمصدرين مجهولين لتوضيح المعلومات الواردة في الخبر، ولم يوضح سبب تجهيل هوية هاذين المصدرين.

تم نقل النص من بوابة الشروق 2023-04-10 12:37:17 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
مصدر غير مناسب
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
مصدر غير مناسب
60%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template