صحيفة الأهرام
67%
نسبة التقييم

وقف تسجيل الماجستير والدكتوراه بكلية البحوث البيئية وأقسام الإعلام بجامعة عين شمس| خاص

وقف تسجيل الماجستير والدكتوراه بكلية البحوث البيئية وأقسام الإعلام بجامعة عين شمس| خاص
كشف مصدر بجامعة عين شمس، عن أن مجلس الجامعة برئاسة الدكتور محمود المتيني، قرر وقف تسجيل رسائل الماجستير والدكتوراه في أقسام التربية والاقتصاد والدراسات الإنسانية بكلية الدراسات والبحوث البيئية لمدة عام، بالإضافة إلى أقسام الإعلام بكليتي البنات والآداب.

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لـ«بوابة الأهرام»، أن قرار وقف تسجيل الرسائل بكلية الدراسات والبحوث البيئية لحين توفيق الكلية أوضاعها، لافتًا إلى أنه اتضح خلال الشهور الماضية رغم التحذيرات والتنبيهات التي وجهت للكلية بأن الكلية تسجل رسائل للماجستير والدكتوراه بعيدة تماما عن القضايا والنظم التعليمية التي تخص الكلية.

وأشار المصدر، إلى أن ضمن السلبيات التي ظهرت في تسجيل الرسائل، أن هناك رسائل تم تسجيلها تتعارض مع قضايا كليات الجامعة، معلنا أنه تم تشكيل لجنة من قبل مجلس الجامعة لمتابعة الكلية وتنفيذ قرار مجلس الجامعة وإطلاعه على ما يستجد من توصيات تم إصدارها في هذا الشأن وتصحيح مسارها التعليمي والبحثي.

كما أكد المصدر، أن السنوات الماضية، شهدت تغيير مسمى المعهد إلى كلية من أجل تحقيق أهدافه، إلا أنها لم تلتزم بالمعايير والآليات العلمية في تسجيل رسائل الماجستير والدكتوراه، منوها بأن الكلية أصبحت الباب الخلفي للحصول على درجات الماجستير والدكتوراه وتخطت الآلاف في الأعوام الأخيرة.

وعن وقف  تسجيل رسائل الماجستير والدكتوراه في معهد دراسات الطفولة، وقسم الإعلام بكلية البنات، وقسم الإعلام بكلية الآداب، أكد المصدر، أن القرار جاء بعد إنشاء كلية للإعلام مستقلة وبدء الدراسة بها العام الجامعي الجاري بعد الحصول على القرار الجمهوري وموافقة المجلس الأعلى للجامعات، لافتا إلى أن مجلس الجامعة قبل أن يتخذ قرار وقف تسجيل الرسائل بالكليات والأقسام، عقد اجتماعا معهم وشدد على أهمية تطبيق وتحقيق الأهداف التعليمية من وراء تسجيل هذه الرسائل إلا أنه لم يكن هناك استجابة لذا تم اتخذا القرار بالإجماع في جلسة المجلس الأخيرة بحضور عمداء الكليات.

قرار كلية البحوث البيئية في جامعة عين شمس
 قالت عميدة كلية الدراسات والبحوث البيئية الدكتورة نهى دنيا، إن الكلية أعدت لائحة جديدة خاصة بتسجيل الدراسات العليا والماجستير والدكتوراه، وأرسلتها للمجلس الأعلى للجامعات، متوقعة أن  يعلن المجلس اعتمادها خلال الأيام القليلة المقبلة، على أن يبدأ العمل بها بدءًا من العام الجامعي الجديد 2023 – 2024.

وأضافت عميدة الكلية، فى تصريحات خاصة لـ«بوابة الأهرام»، أن اللائحة القديمة التي تم إيقافها معمول بها منذ عام 2000، وتم إيقاف الرسائل الحديثة التي سبق الموافقة عليها من قبل مجلس الكلية، مؤكدة أن اللائحة الجديدة سيبدأ تطبيقها بداية من الترم الأول للعام الدراسي المقبل.

وأشارت دنيا إلى أن الرسائل الجديدة التي ستتم الموافقة عليها يطبق عليها البرامج التي أعدتها الكلية مثل برامج الطاقة المتجددة وإعادة تدوير المخلفات والإدارة المتكاملة للمياه، وبرنامج خاص بإعداد خبير بيئي يتم التحاقه على الفور بالعمل داخل وزارة البيئة، موضحة أنه بموجب قرار مجلس جامعة فلن يتم قبول طلاب جدد لتسجيل الرسائل لحين اعتماد اللائحة الجديدة، مبينة أن الخطة الجديدة للكلية تتضمن عمليات الارتقاء بالعملية التعليمية والبحث العلمي وخدمة مشروعات الدولة.
تعليق المقيم

المحرر استعان بمصدر مجهول لتوضيح تفاصيل وقف جامعة عين شمس تسجيل رسائل الماجستير والدكتوراه لمدة عام بأقسام محددة. ولم يوضح سبب تجهيل هوية ذلك المصدر، وما علاقته بالموضوع للتعليق عليه. وصورة الخبر غير موثقة.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

الصورة بدون توثيق، ومصدرها غير موضح في الخبر.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر بعض مصادر المعلومات

المحرر استعان بمصدر مجهول لتوضيح أن جامعة عين شمس قررت وقف تسجيل رسائل الماجستير والدكتوراه لمدة عام، ولم يوضح سبب تجهيل هوية المصدر.

تم نقل النص من صحيفة الأهرام 2023-03-21 11:34:12 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
مصدر غير مناسب
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
مصدر غير مناسب
80%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template