المصري اليوم
67%
نسبة التقييم

الحكومة تتنهي من إعداد مشروع رفع حد الإعفاء الضريبي.. وتوقعات بإقراره من البرلمان خلال أيام

الحكومة تتنهي من إعداد مشروع رفع حد الإعفاء الضريبي.. وتوقعات بإقراره من البرلمان خلال أيام
علمت «المصرى اليوم» أن مجلس الوزراء انتهى من مناقشة ومراجعة مشروع رفع حد الإعفاء الضريبى والذى وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى الحكومة بإعداده وتنفيذه ضمن حزمة لمواجهة التداعيات الإقتصادية للأزمة العالمية الراهنة محليا، وسط تأكيدات مصادرحكومية مطلعة بتقديم الدكتورمحمد معيط، وزيرالمالية، مشروع تعديل القانون إلى مجلس الوزراء .

وقالت مصادر لـ«المصرى اليوم» إن رفع حد الإعفاء الضريبى ودخوله حيزالتنفيذ مرهون بإقراره من البرلمان، وتوقعت أن يتم ذلك خلال أيام، لتدخل في التطبيق ضمن حزمة الأجوروالمعاشات، لاسيما بعد موافقة مجلس النواب – أمس – نهائيا على قانون زيادة الأجوروالمعاشات اعتبارا من اول ابريل 2023.

وقدرت المصادرالأثرالمالى لرفع حد الأعفاء الضريبى إلى 36 الف جنيه، بدلا من 24 الف جنيه، بنحو 9 إلى 10 مليارات جنيه تخفيض في حصيلة ضريبة المرتبات، وتتحملها الخزانة العامة للدولة .

من جانبه، قال رجب محروس، مستشار رئيس مصلحة الضرائب للشؤون الضريبية، إن الموظف سيستفيد بزيادة في الإعفاءات قيمتها 12 الف جنيه، وبالنسبة لصاحب النشاط التجارى والصناعى يستفيد بزيادة 6 الاف جنيه سنويا .

اضاف محروس، فى تصريحات خاصة: بالنسبة للموظف سيتم رفع الإعفاء الشخصى من 9 الاف إلى 15 الف جنيه، وبالنسبة للشريحة المعفاة وفقا لأحكام المادة 8 من قانون 91 لسنة 2005 ستصبح 21 الف جنيه بدلا من 15 الف جنيه، وبالتالى سيكون هناك زيادة في الإعفاء للموظف بواقع 12 الف جنيه سنويا غيرخاضعة للضريبة.

أما بالنسبة للشخص الطبيعى الذي يمارس نشاط تجارى أو صناعى أو مهنى أو ثروة عقارية سيستفيد بشريحة معفاة قدرها 21 الف جنيه وبزيادة 6 الاف جنيه عن الشريحة السابقة.

وضرب مستشاررئيس المصلحة مثلا بشخص طبيعى يفترض أن يخضع لشريحة بسعر 10 % وبالتالى سوف يزيد دخله بواقع 1200 جنيه توزع على شهورالسنة. اما بالنسبة للشخص الذي يمارس نشاط تجارى أو صناعى أو مهنى أو ثروة عقارية سوف يحقق وفرمالى بواقع 600 جنيه سنويا. نتيجة رفع الشريحة الصغرى من 15 إلى 21 الف جنيه.

وحسب رجب محروس يستفيد نحو 19 مليون و500 موظف بالجهاز الإدارى للدولة والقطاع الخاص والعام والأعمال الاعمال والهيئات الإقتصادية والعامة من مشروع رفع حد الإعفاء الضريبى، كما يستفيد نحو 7 ملايين ممول في النشاط الصناعى والمهنى والثروة العقارية.
تعليق المقيم

المحرر استعان بمصادر مجهولة الهوية لتوضيح انتهاء مجلس الوزراء من مراجعة مشروع قانون رفع حد الإعفاء الضريبي، ولم يوضح سبب تجهيل هوية المصادر. كما أن صورة الخبر غير موثقة.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

الصورة بدون توثيق لمصدرها الأصلي.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر بعض مصادر المعلومات

المحرر استعان بمصادر مجهولة لتوضيح أن قرار رفع حد الإعفاء الضريبي ودخوله حيز التنفيذ مرهون بإقراره من البرلمان، ولم يوضح سبب تجهيل هوية تلك المصادر.

تم نقل النص من المصري اليوم 2023-03-21 07:37:57 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
مصدر غير مناسب
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
مصدر غير مناسب
80%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template