الوطن
67%
نسبة التقييم

نقل أول قطعة نووية مخصصة لمفاعل الضبعة المصري من روسيا (صور)

نقل أول قطعة نووية مخصصة لمفاعل الضبعة المصري من روسيا (صور)
أعلنت هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، نقل أول قطعة نووية في تاريخ مصر من مصنع «تياغماش» الروسي، المسؤول عن تصنيع مصيدة قلب المفاعل في منطقة الضبعة.

طريقة نقل المصيدة من روسيا إلى مصر.
أشارت هيئة المحطات النووية في بيان، إلى أنه يتم نقل المصيدة عن طريق البحر على متن سفينة بحرية مخصصة لهذه المصيدة، التي يبلغ وزنها تقريبا 800 طن، وطولها 6 أمتار.

وكان مصنع تياغماش الروسي، أعلن أن أول قطعة نووية مخصصة لمفاعل الضبعة المصري تم شحنها على متن سفينة من ميناء سان بطرسبورغ يوم 7 مارس الجاري، وهي في طريقها إلى مصر.

مصيدة قلب المفاعل
تعتبر مصيدة قلب المفاعل، إحد الأجزاء الرئيسية في وحدات الضبعة النووية الأربعة، وتهدف لاتباع أعلى معايير الأمان النووي في نظام الأمان «السلبي»، بوحدات محطة الضبعة النووية.

وجرى اقتراح مفهوم أجهزة «مصيدة قلب المفاعل» للمفاعلات الروسية من نوع الـVVER، كحاجز لمنع انتشار المواد المشعة في البيئة المحيطة، وحصرها في حالة حرارية وحالة طور محكومة حتى اكتمال التبلور.

مقاومة الزلازل والقدرة على الصمود في مجابهة الأحمال الهيدروديناميكية
تمتلك مصيدة قلب المفاعل، أعلى معايير الأمان النووى، مثل مقاومة الزلازل والقدرة على الصمود في مجابهة الأحمال الهيدروديناميكية والصدمات «الأحمال الديناميكية»، لضمان سلامة البيئة والأحياء مهما كانت سيناريوهات الحوادث النووية.

وكل وحدة من وحدات الضبعة النووية الأربعة، تحتوى على مصيدة قلب المفاعل، وتقوم بدور هام في حالات الحوادث الشديدة أي «انصهار قلب المفاعل»، حيث تقوم بالتقاط المواد المنصهرة وتحتفظ بها، وتعمل على تبريدها، وتمنع وصولها إلى جوف الأرض أي الوصول للبيئة المحيطة بالمحطة النووية.

وتعمل على تقليل نسب تولد غاز الهيدروجين والذي ينفجر عند اشتعاله عندما يتلامس مع أكسجين الجو، وكذلك تقلل من الضغط العالي الناتج من تسرب ضغط الدائرة «الابتدائية» نحو 150 بار، والناتج من انصهار مواد قلب المفاعل نتيجة فقد مياه تبريد الدائرة الابتدائية.

لمشاهدة الصور برجاء الاطلاع على الموقع الأصلي.
تعليق المقيم

المحرر لم يوضح للقراء كيفية حصوله على بيان هيئة المحطات النووية، حول نقل أول قطعة نووية من روسيا إلى مصر. ولم يتم نسب صور الخبر إلى مصدرها.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

لم يوضح المحرر مصدر الصور الأصلي أو اسم مصورها.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

المحرر لم يوضح كيف حصل على تفاصيل نقل أول قطعة نووية من روسيا لمنطقة الضبعة.

تم نقل النص من الوطن 2023-03-19 12:20:07 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
تفاصيل ناقصة
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
تفاصيل ناقصة
80%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template