بوابة فيتو
83%
نسبة التقييم

"تجنبوا الخروج من المنزل" تحذير عاجل من البيئة بشأن جودة الهواء

"تجنبوا الخروج من المنزل" تحذير عاجل من البيئة بشأن جودة الهواء
أصدرت وزارة البيئة تحذيرا عاجلا بشأن تأثير العوامل البيئية على جودة الهواء خلال الفترة من 27 فبراير وحتى 1 مارس 2023، استنادًا إلى التقارير الصادرة من الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، وكذلك إلى التقارير الصادرة من منظومة الإنذار المبكر التابعة لوزارة البيئة.

 وأكدت وزارة البيئة في بيانها أنه من المتوقع خلال الفترة من يوم الاثنين وحتى نهاية يوم الأربعاء أن تكون التهوية سيئة مع انخفاض ملحوظ في الطبقة الحدية خاصة خلال المساء والصباح الباكر مما يزيد الإحساس بتركيز الملوثات خاصة غدا وبعد غد كما  تنشط الرياح تكون مثيرة للرمال والأتربة على غرب البلاد علي فترات متقطعة.

 وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن الوزارة تتابع مؤشرات جودة الهواء من خلال منظومة الرصد المستمر التابعة لوزارة البيئة والمنتشرة في العديد من أنحاء الجمهورية. كما أن غرفة العمليات المركزية تتلقى على مدار الساعة أى شكاوى خاصة بالمواطنين متعلقة بأى مصدر من مصادر تلوث الهواء وذلك عن طريق الخط الساخن للشكاوى 19808.

وتهيب الوزارة بالمواطنين كبار السن وأصحاب الأمراض الصدرية والتنفسية تجنب الأنشطة اليومية فى الهواء الطلق خلال هذه الفترة لتجنب الأثار السلبية الناتجة عن نشاط الرياح والرمال والأتربة المثارة.

ونظمت وزارة البيئة ورشة العمل الافتتاحية لمشروع "صياغة وتطوير عملية خطط التكيف الوطنية في مصر" (NAP)  لتعزيز القدرات الوطنية فى قطاع التغيرات المناخية بحضور الدكتور علي أبو سنة الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة والدكتور محمد بيومي مساعد الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والدكتور أحمد عبد الحميد مدير المشروع وعدد من ممثلى الوزرات والجهات المعنية، ولفيف من الخبراء والإعلاميين.    

صياغة وتطوير عملية خطط التكيف الوطنية
وأعرب الدكتور على أبو سنه الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة عن سعادته بورشة العمل الافتتاحية لمشروع "صياغة وتطوير عملية خطط التكيف الوطنية في مصر" (NAP) والتي تعد أولى المحطات في عملية تنفيذ المشروع والذي يسعى لتعزيز القدرات البشرية والمؤسسية لوضع وتنفيذ الخطة الوطنية للتكيف بالإضافة إلى تقييم مخاطر المناخ وتحديد مجالات الأولوية للتكيف، ودمج هذه الأولويات فى الموازنة والتخطيط.

وأشار إلى أن ظاهرة تغير المناخ  تعد  إحدى القضايا  المثيرة لقلق الجميع، خاصة في الدول النامية، فعلى الرغم من أن الانبعاثات التي تصدر عن مصر تقدر بحوالي 0.6%  من إجمالي انبعاثات العالم، لكنها تعتبر واحدة من أكثر بلاد العالم عرضة للتأثيرات المحتملة لتغير المناخ، مما قد يؤدي إلى عدد من التأثيرات على قطاعات السواحل والزراعة والموارد المائية والصحة والسكان والبنية الأساسية، وهو ما سوف يؤدي إلى إضافة تحديًا جديدًا إلى مجموعة التحديات التي تواجهها مصر في إطار سعيها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة  SDGs ورؤيتها لتحقيق تلك الأهداف بحلول عام 2030.

وأوضح الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة أن  إعداد الاستراتيجيات والخطط الخاصة بالمناخ يعد أحد الخطوات نحو تحديد أولويات العمل في القطاعات المختلفة، مضيفًا أنه نظرًا لشمولية هذا المشروع فقد بدأ العمل على وضع المقترح بالتنسيق مع الخبراء من القطاعات المختلفة منذ عام 2017 بهدف مناقشة الخبراء المعنيين بموضوعات التكيف مع تغير المناخ في كيفية الاستفادة من استراتيجية التكيف مع التغيرات المناخية والمخاطر الناجمة عنها والصادرة من مركز معلومات مجلس الوزراء عام 2011، والبناء على ما ورد بالتقارير الوطنية لوضع مقترح مشروع الخطة الوطنية للتكيف مع مخاطر التغيرات المناخية، مضيفًا أنه تلع هذه الخطوة تقديم مقترحًا بالمشروع لسكرتارية صندوق المناخ الأخضر حيث تكللت تلك الجهود بالحصول على الموافقة على المقترح عام 2021، واستتبع ذلك إجراءات الحصول على الموافقات اللازمة وتوقيع وثيقة المشروع من قبل جهاز شئون البيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
تعليق المقيم

المحررة لم توضح كيف حصلت على تحذير وزارة البيئة من جودة الهواء، خلال الفترة من 27 فبراير إلى 1 مارس. وصورة الخبر غير موثقة.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

الصورة بدون توثيق، ومصدرها الأصلي غير معلوم.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

المحررة لم توضح كيف حصلت على تفاصيل بيان وزارة البيئة، حول تأثير العوامل البيئية على جودة الهواء حتى أول مارس.

تم نقل النص من بوابة فيتو 2023-02-28 13:49:29 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
صورة بدون مصدر
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
جيد
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template