بوابة أخبار اليوم
83%
نسبة التقييم

أرقام قياسية لأول مرة بمزادات القطن.. بيع 1.7 مليون قنطار بـ 9.5 مليار جنيه

أرقام قياسية لأول مرة بمزادات القطن.. بيع 1.7 مليون قنطار بـ 9.5 مليار جنيه
ساعات قليلة وينتهي موسم مزادات القطن والمقرر له غدا، وحدثت مفاجآت بالجملة خلال ال6 أشهر الماضية من حيث حجم الكميات المباعة وكذلك سعر القنطار، والذى بدأ من أول سبتمبر الماضى واستمر حتى نهاية فبراير الجارى، بعد أن طبقت الدولة المنظمة الجديدة التى تضمن السعر العادل للمزارع، وسيتم فتح المحالج لاستقبال كميات القطن المتبقية من الموسم.

وعملت المنظومة الجديدة على تحسين عمليات بيع وتسويق الأقطان على مستوى الجمهورية وحدث إقبال كبير من جانب المزارعين والتجار على المشاركة بعد أن تم تحقيق التوازن لهم وتقديم أسعار عادلة لسعر القنطار، والتى تشرف على تنفيذها شركة مصر لتجارة وحليج الأقطان التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام وفق توجيهات المهندس محمود عصمت.

أرقام قياسية لم نشاهدها من قبل ظهرت خلال الموسم الحالى للمزادات ، بعد أن اقترب سعر القنطار إلى 8300 جنيه، والذى يعد أعلى سعر فى تاريخ المزادات، بجانب حجم الكميات المباعة فى يوم واحد بعد أن تم بيع 340 ألف قنطار خلال 5 ساعات فى أكبر مزاد خاص بمحافظات الوجه البحرى.


والذى أقيم داخل الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن بالإسكندرية، كما تم تسويق وبيع أكثر من 1٫6 مليون قنطار، ومن المتوقع أن يقترب من 1٫7 مليون قنطار بقيمة تقترب من ٩٫٥ مليار جنيه، مقارنة ب 1٫2 مليون قنطار، بقيمة 6٫2 مليار جنيه الموسم الماضى.

ومنذ تطبيق المنظومة الجديدة حدثت زيادة كبيرة فى المساحات المزروعة وأصبحت زراعة القطن تحقق عائدا ربحيا للفلاح، وطبقا للأرقام فإن هناك حوالى 100 ألف فدان تم زراعتها الموسم الحالى داخل عدد كبير من المحافظات، ومتوقع أن ترتفع المساحات المزروعة خلال الموسم المقبل.

وجاءت كفر الشيخ فى الصدارة من حيث المساحات المزروعة والكميات المباعة على مستوى المحافظات ال15 المشاركين فى مزادات هذا العام وهم: (كفر الشيخ، الشرقية، الدقهلية، الإسماعيلية، بورسعيد، القليوبية، البحيرة، دمياط، المنوفية، الغربية، الفيوم، بنى سويف، أسيوط، سوهاج، والمنيا).

وخلال الموسم الحالى تم إجراء قرابة 150 مزادا لبيع الأقطان، وقامت 54 شركة بشراء الكميات المباعة، فى المزادات التى يتم إجراؤها ضمن منظومة التداول، وتعتمد على استلام الأقطان مباشرة من المزارعين دون وسطاء فى مراكز للتجميع فى مختلف المناطق المزروعة بالقطن.

وتطبيق نظام المزايدة العلنية مع ربط سعر الفتح بالسعر العالمى للأقطان، بما يحقق السعر العادل للمزارعين، وصل سعر جيزة 96 إلى 8300 جنيه لأول مرة هذا الموسم، وارتفع سعر جيزة 94 ليسجل 7300.

وأكد المهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، أن منظومة تداول الأقطان مستمرة فى عقد مزادات تسويق القطن إلى أن ينتهى المزارعون من بيع المحصول، ومن المقرر أن يستمر ذلك حتى نهاية شهر فبراير الجارى تمهيدًا لبدء توريد الأقطان إلى المحالج فى الأول من مارس المقبل.

وأضاف عصمت، أن البيع من المزارعين مباشرةً ودون وجود وسطاء يضمن حصولهم على إجمالى عائد البيع وتحقيق عوائد مجزية من القطن، الأمر الذى ينعكس على التوسع فى زراعة المحصول خلال الموسم الزراعى الحالى، وهو ما يضمن توفير الأقطان اللازمة لتشغيل المشروعات الجديدة لتطوير صناعة الغزل والنسيج والتى يتم تنفيذها حاليًا.

جدير بالذكر أن المنظومة الجديدة لتداول الأقطان تعتمد على بيع الأقطان من خلال مزادات علنية تشارك بها شركات التجارة، مع ربط سعر فتح المزاد بالأسعار العالمية.. وساهمت المنظومة فى تنظيم عمليات تداول الأقطان وتحسين مستوى جودة ونظافة المنتج وتحقيق سعر عادل للمزارعين، وكذلك الشفافية فى عمليات البيع بين شركات التجارة.

والمنظومة الجديدة تعتمد على تحديد مراكز لاستلام الأقطان من المزارعين فى المحافظات موزعة على المراكز الإدارية ووفقا للمساحات المزروعة بالقطن، وتسليم المزارعين أكياسا مصنوعة من الجوت ودوبارة قطنية لحياكتها حفاظًا على القطن من التلوث.

وإجراء مزايدات علنية على الأقطان الواردة للمراكز، حيث يحصل المزارع على 70% من قيمة المحصول من الشركة الراسى عليها المزاد فى اليوم التالى للمزاد، وباقى المبلغ (30%) خلال أسبوع بعد تحديد فروق الرتب ومعدل التصافى، ويتم السداد للمزارعين من خلال الجهاز المصرفى.

ويستمر إقبال المزارعين والتجار على المشاركة فى منظومة تداول القطن الجديدة هذا الموسم، والتى بدأت تجريبيا فى عام 2019 على مستوى محافظتى الفيوم وبنى سويف، لتشمل محافظتى البحيرة والشرقية فى العام التالى 2020 إلى أن جاء تعميم المنظومة العام الماضى 2021 على مستوى الجمهورية.
تعليق المقيم

لم يذكر المحرر كيف حصل على التفاصيل الواردة في المتن. كما أنه لم يوضح مصدر صورتي الخبر.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

لم ينسب المحرر الصورتين إلى أي مصور صحفي أو وكالة إخبارية.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

لم يذكر المحرر كيف حصل على التفاصيل الخاصة بموسم مزادات القطن الحالي (سبتمبر 2022 إلى فبراير 2023)، من حيث حجم الكميات المباعة، وكذلك سعر القنطار.

تم نقل النص من بوابة أخبار اليوم 2023-02-27 13:15:35 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
صورة بدون مصدر
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
جيد
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template