بوابة الشروق
83%
نسبة التقييم

حدث طبي فريد.. استئصال ورم سرطاني نادر من بنكرياس طفلة بجامعة المنصورة

حدث طبي فريد.. استئصال ورم سرطاني نادر من بنكرياس طفلة بجامعة المنصورة
أعلنت جامعة المنصورة، أنها أجرت جراحة فريدة من نوعها، لطفلة تبلغ من العمر 14 عامًا تعاني من ورم سرطاني متكيس بالبنكرياس، مؤكدة أن أورام البنكرياس نادرة الحدوث في سن الشباب أقل من ثلاثين عامًا حيث لا تتعدى نسبة الإصابة 3%.

وأضافت الجامعة، أن نسبة حدوث هذا الورم في الأطفال 46 في المليون؛ لذا فإنها تعتبر نادرة الحدوث ما أدى إلى صعوبة التشخيص بالطرق التقليدية، موضحة أن التشخيص تم في مراحل متقدمة من المرض.
وتابعت الجامعة، في بيانها: "بالنسبة للطفلة فكانت تعاني من بعض الامتلاء بمنطقة البطن بدون أي أعراض أخرى تذكر، وتم تشخيصها عدة مرات بأنها تعاني من التهابات بالمعدة، والقولون وتلقت العلاج بدون نتيجة، وبدون تحسن ملحوظ".

وأردفت: "تم مناظرتها بالعيادة الخارجية بمركز الجهاز الهضمي أوصى لها بعمل أشعة مقطعية ثلاثية الأبعاد متعددة المراحل ووجد أنها تعاني من ورم كبير بمنطقة البنكرياس، حيث إن هذه الأورام نادرة الحدوث، وسريعة الانتشار، فقد تم استكمال الفحوصات والتحاليل داخل المركز، وتم تحضيرها بشكل عاجل لإجراء الجراحة وتلقت اللقاحات الأزمة ما قبل الإجراء".

واختتمت: "أثناء الجراحة وجد أن الورم 20×24×31 سم، وأنه موجود بمنطقة جسم البنكرياس بالكامل، وأحاط بشكل كامل بالأوردة والشرايين الخاصة بالطحال، وخلف المعدة، وفي جراحة دقيقة ومعقدة استمرت أكثر من خمس ساعات متواصلة تم استئصال الورم بالكامل بشكل آمن".
فيما تم نقل الطفلة إلى العناية المركزة لاستكمال العلاج.
يذكر أن فريق الجراحة تضمن الجراحين على مستوى عالٍ برئاسة الدكتور أمجد فؤاد رئيس أقسام الجراحة بكلية الطب، وأحمد حسين، وعمر حشيش، ومحمد أمجد، وفريق التخدير أمجد زغلول، وحاتم صابر، وطه رفعت".
تعليق المقيم

المحرر لم يذكر كيفية حصوله على تفاصيل نجاح عملية إزالة ورم سرطاني بالبنكرياس، من فتاة تبلغ من العمر 14 عامًا. ولم يتم توثيق صورة الخبر.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

الصورة بدون توثيق، ومصدرها الأصلي غير معلوم.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

المحرر لم يوضح كيف حصل على تفاصيل إعلان جامعة المنصورة عن نجاح عمليه إزالة ورم سرطاني، من فتاة عمرها 14 عامًا.

تم نقل النص من بوابة الشروق 2023-02-22 14:27:49 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
صورة بدون مصدر
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
جيد
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template