بوابة الشروق
62%
نسبة التقييم

مصادر حكومية تنفي اتجاه الحكومة لتخفيض أعداد الحج بسبب الظروف الاقتصادية

مصادر حكومية تنفي اتجاه الحكومة لتخفيض أعداد الحج بسبب الظروف الاقتصادية
اللجنة العليا للحج تحدد الترتيبات الخاصة بالموسم واعتماد توزيع حصة الجهات المنظمة خلال أيام

نفت مصادر حكومية ما تردد عن اتجاه الحكومة لتقليص أعداد الحجاج هذا العام نظرا للظروف الاقتصادية الحالية، وأزمة عدم توافر النقد الأجنبى اللازم لإتمام إجراءات الحج لعدد كبير من المواطنين، والذى كان يصل إلى 100 ألف مواطن كما كان متبعا فى السنوات الماضية وقبل جائحة كورونا.

وأكدت المصادر أن ما يتردد فى هذا الشأن ليس له أساس من الصحة ولم يتم اتخاذ قرار بشأن إجراءات حج هذا العام، سواء بالنسبة لتحديد الأعداد التى سيتم السماح لها بأداء الفريضة أو الأسعار والشروط التى سيتم إقرارها للمتقدمين لأداء الحج وغيرها من الإجراءات التى سيتم إعلانها خلال الفترة القليلة المقبلة.

ومن المقرر أن يتم توزيع حصة مصر من تأشيرات الحج هذا العام على الجهات الثلاثة المنظمة لبرامج الحج وهى وزارات الداخلية التى تنظم حج القرعة والسياحة والآثار التى تنظم الحج السياحى والتضامن الاجتماعى، التى تنظم حج الجمعيات الأهلية.

كانت أنباء ترددت أن مصر لن تنظم هذا العام كامل حصتها من تأشيرات الحج المخصصة لها والمحددة بنحو 80 ألف تأشيرة، وأنه يتم حاليا الاتفاق على أن تنظم مصر نحو 50% من الحصة، بحيث تنظم خلال حج 2023 نحو 40 ألف تأشيرة بزيادة نحو 100% عن العام الماضى، الذى نظمت خلاله 20 ألف تأشيرة حج فقط.

ومن المقرر أن تبلغ حصة وزارة السياحة من تأشيرات الحج التى ستنظمها مصر هذا العام أكثر من 60% من إجمالى الحصة المقررة على أن يتم توزيع باقى الحصة على وزارتى الداخلية والتضامن الاجتماعى.

وتوقعت المصادر أن يتم فتح باب التقدم للمواطنين الراغبين فى أداء مناسك الحج قبل نهاية الشهر الجارى، ولن يسمح لأى مواطن بالتقدم إلا فى جهة واحدة من الجهات الـ 3 المنظمة للحج، لافتة إلى أنه لن يكون هناك حد أقصى لسن المسافرين للحج هذا العام كما كان متبعا بسبب تداعيات جائحة كورونا.

وقررت المملكة العربية السعودية وللمرة الأولى خلال حج هذا العام السماح للسيدات المصريات دون سن الـ 45 بالسفر لأداء مناسك الحج بلا مرافق، حيث من المرجح أن يساهم هذا القرار فى زيادة أعداد المتقدمين للحج هذا العام.
كان وزير الحج والعمرة السعودى الدكتور توفيق بن فوزارن الربيعة قد أكد استعداد المملكة لاستقبال مليونى حاج خلال موسم الحج للعام الجارى 1444هـ.

وأشارت المصادر إلى أن اللجنة الوزارية العليا للحج والتى يترأسها رئيس الوزراء مصطفى مدبولى، ستعقد اجتماعا خلال الأيام القليلة المقبلة، لمناقشة الترتيبات الخاصة بموسم الحج لهذا العام، لافتة إلى أن الاجتماع سيناقش تحديد أعداد الحجاج المصريين هذا الموسم بعد إعلان المملكة العربية السعودية استقبال الحجاج بكامل الطاقة الاستيعابية التى كانت قبل جائحة كورونا.

وأضافت أن الاجتماع سيناقش أيضا تقسيم أعداد تأشيرات الحج التى ستنظمها مصر بين الـ 3 جهات المنظمة، لافتة إلى أن كافة البرامج ستتم عبر البوابة المصرية للحج.

وأشارت المصادر إلى أن حصة مصر من تأشيرات الحج خلال فترة ما قبل جائحة كورونا كانت تبلغ نحو 78 ألف تأشيرة، كان يتم تقسيمها على الجهات المنظمة للحج حيث كانت تبلغ حصة وزارة السياحة من التأشيرات نحو 36 ألف تأشيرة، فيما كانت حصة حج القرعة نحو 22 ألف تأشيرة وحج الجمعيات الأهلية 12 ألف تأشيرة.
تعليق المقيم

المحرر استعان بمصادر مجهولة لتوضيح حقيقة اتجاه الحكومة لتقليص أعداد الحجاج هذا العام. ولم يوضح سبب تجهيل هوية تلك المصادر، وما علاقتها بالموضوع للتعليق عليه. وصورة الخبر غير موثقة.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

الصورة بدون توثيق، ومصدرها الأصلي غير معلوم.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

المحرر استعان بمصادر مجهولة لنفي ما تردد عن اتجاه الحكومة لتقليص أعداد الحجاج هذا العام نظرا للظروف الاقتصادية الحالية، ولم يوضح سبب تجهيل هوية تلك المصادر.

هل خلط المحرر بين المعلومات الخبرية وتعليقه الشخصي؟
خلط بين المعلومات الخبرية وتعليقه

المحرر خلط بين رأيه الشخصي ومعلومات الخبر، حيث لم يوضح إذا كانت المعلومات حول حصة وزارة السياحة من تأشيرات الحج؛ علمها من مصدر ما، أم أن ذلك رأيه وتوقعه حول نسبة الحصة التي ستقرر لوزارة السياحة.

تم نقل النص من بوابة الشروق 2023-02-07 13:11:11 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
مصدر غير مناسب
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
مصدر غير مناسب
80%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template