كيف يشكل الذكاء الاصطناعى خطورة على البشر ؟.. التكنولوجيا الجديدة تسيطر على أغلب المجالات فى المستقبل.. ورفع معدلات البطالة والقتل بدون رحمة والتغلب على العقل البشرى أبرز المخاوف (ريبورتاج)




كيف يشكل الذكاء الاصطناعى خطورة على البشر ؟.. التكنولوجيا الجديدة تسيطر على أغلب المجالات فى المستقبل.. ورفع معدلات البطالة والقتل بدون رحمة والتغلب على العقل البشرى أبرز المخاوف (ريبورتاج)
جودة الخبر 81%
وجهة نظر واحدة صورة بدون مصدر محتوى مسروق مصادر مجهولة خلط بين الرأي والمعلومة

تم نقل النص عن جريدة انفراد بتاريخ 28/11/2017 06:36



تخيل شكل حياتك فى المستقبل عندما تتولى الآلات القيام بأغلب المهام اليومية، بداية من تنظيم المنزل وتنفيذ الطلبات المختلفة عبر الأوامر الصوتية والإيماءات، وحتى تأدية وظيفتك، فهو أمر يرغب فيه ملايين من البشر حول العالم لأنه سيوفر لهم قدرا كبيرا من الرفاهية، ولكن فى نفس الوقت هو أمر مخيف بشكل كبير بالنسبة لأغلب العلماء والباحثين، ليس فقط لأنه سيتسبب فى مضاعفة نسبة البطالة، ولكن أيضا سيعمل على تهميش دور البشر فى إدارة الحياة ويعزز من سيطرة الربوتات والآلات. مجالات سيقتحمها الذكاء الاصطناعى خلال السنوات القليلة الماضية تمكن الباحثون من تطوير أنظمة ذكاء اصطناعى من شأنها تنفيذ عدد كبير من المهام فى وقت واحد وبدقة عالية، مثل السيارات ذاتية القيادة التى لا تحتاج إلى سائق، فهناك عدد كبير من الشركات الكبرى التى طورت أنظمة حديثة قادرة على هذا الأمر، بالإضافة إلى الروبوتات القادرة على تأدية مهام المذيعين، فحديثا أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية bbc أن هناك روبوت سيقدم برنامج "todayshow" خلال فترة الكريسماس وسيكون شبيها بميشال حسين الإعلامية الشهيرة. وليس هذا فقط، بل هناك باحثون نجحوا فى تطوير أنظمة ذكاء اصطناعى يمكنها كتابة قصص الرعب والروايات، وهو ما يعنى أنه حتى الوظائف المتعلقة بالإبداع يمكن أن تسيطر عليها الروبوتات الحديثة، كما أن هناك أنظمة متعددة يتم تطويرها الآن لمساعدة الأطباء فى المستقبل. الذكاء الاصطناعى يمكنه قتل البشر ظهر مصطلح الروبوتات القاتلة بقوة بين الباحثين والمسئولين حول العالم خلال الفترة الأخيرة، وهذا بعد تطوير روبوتات تعمل بأنظمة ذكية للغاية، دفعت البعض إلى التوقع بأنها ستكون قادرة على استخدام تلك الإمكانيات فى الانقلاب على البشر، وليس هذا فقط بل إن هناك روبوتات يمكنها تحديد ملامح البعض وقتلهم دون تدخل من الإنسان، ومؤخرا تم إطلاق حملة لوقف الروبوتات القاتلة، وتم عرض فيلم قصير تستخدم فيه أسلحة آلية لتنفيذ عمليات قتل جماعية بكفاءة مخيفة، بينما يكافح الناس من أجل كيفية مكافحة هذه الأسلحة، لإظهار مدى خطورة مثل هذه الأسلحة الذكية. تخوفات العالم من الذكاء الاصطناعى هناك العديد من الآراء التى تؤيد تقنيات الذكاء الاصطناعى وتشجع تطويرها وتشجعيها بشكل كبير مثل مارك زوكربيرج الذى طورت شركته العديد من أنظمة الذكاء الاصطناعى، التى تسهل على العالم استخدام فيس بوك، بالإضافة إلى محاربة الانتحار، والإرهاب. ولكن على الجانب الآخر هناك شخصيات رفضت تلك التقنية بشكل كبير، فسبق وحذر عالم الفيزياء البريطانى "ستيفن هوكينج" من الذكاء الاصطناعى، وقال إنه من المرجح جدا أن "يحل محل البشر تماما" خلال سنوات قليلة من الآن، وأوضح أن التنمية البشرية للروبوتات وأجهزة الكمبيوتر ستصل فى نهاية المطاف إلى ظهور شكل جديد من أشكال الحياة التى تتفوق فيها الآلة على البشر. كما قال "ايلون موسك" المدير التنفيذى لشركة تسلا، إن الذكاء الاصطناعى سيهدد أرواح البشر فى المستقبل و فرصة حماية البشر وضمان أمنهم من هذه الأنظمة فائقة الذكاء ضعيفة جدا، ولم يقتصر الأمر على العاملين فى مجال التكنولوجيا فقط، بل إن السياسيين أيضا لهم وجهة نظر فى تلك التقنية، إذ تحدثت المرشحة الرئاسية السابقة "هيلارى كلينتون" عن مخاطر الذكاء الاصطناعى خلال مقابلة إذاعية تم إجراؤها فى وقت سابق من العام الجارى.

مصدر الخبر

التقييم

هل تمثل المصادر المستخدمة بالمحتوى جهة واحدة من الرأي أم تعرض الرأي الآخر؟
جهة واحدة
رصد محررة الخبر لما يتناوله الإعلام ذو المحتوى العلمي لموضوع تطور الذكاء الاصطناعي، خاصة بعد منح الروبوت صوفيا الجنسية السعودية للمشاركة بالمشروع التنموي السعودي نيوم
هل المصادر المستخدمة حديثة ومناسبة لسياق الموضوع؟
حديثة ومناسبة
حديثة ومناسبة
هل أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس؟
لم يشر المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس
اليوم السابع
هل فصل المحرر بين تعليقه والمحتوى الخبري المقدم للقارئ؟
خلط بين الرأي والمحتوى
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات
هل هناك معلومات خاطئة ضمن المحتوى؟
غير محدد
هل قدم المحرر تغطية كافية للموضوع؟
قدّم التغطية الكافية للموضوع
أمثلة لأشهر الروبوتات ذات الذكاء الاصطناعي العالي مثل "صوفيا" و"سام- أول روبوت سياسي"
هل هناك تلاعب في المعلومات /أو في سياق عرضها؟
غير محدد
هل المحتوى المرئي المستخدم مناسب للموضوع؟
مناسب
صور متعلقة بالوارد في متن الموضوع
هل يعبر العنوان عن مضمون المحتوى المقدم؟
يعبر عن المحتوى
هل العنوان واضح وغير متحيز؟
واضح
هل هناك أي تعميم في المحتوى؟
المحتوى خالي من التعميم
تم التقييم بواسطة فريق التقييم بتاريخ 2019/08/17 03:17

تعليق المقيم

تناول جيد لموضوع ذو خلفية علمية في شكل تقريري مبسط للقارئ العادي

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات