الدستور
62%
نسبة التقييم

فى انتظار تعيين محافظ جديد.. من يدير البنك المركزى بعد استقالة «عامر»؟

فى انتظار تعيين محافظ جديد.. من يدير البنك المركزى بعد استقالة «عامر»؟
أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارًا جمهوريًا، بتعيين طارق عامر، محافظ البنك المركزي المستقيل، مستشارًا لرئيس الجمهورية، مقدمًا الشكر له على ما بذله من جهود خلال فترة توليه مسئولية البنك المركزي، ويقبل اعتذاره عن الاستمرار في منصبه، وسط ترقب لتعين محافظ جديد.

الأمر آثار تساؤلات حول آلية إدارة البنك المركزي في الوقت الحالي، بعد خلو منصب محافظه باستقالة طارق عامر، خاصة أنه من المقرر عقد اجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي غدًا الخميس، لحسم مصير أسعار الفائدة، خاصة أنه لم يتم الإعلان عن إرجائه حتى الآن.

وأكدت مصادر لـ"الدستور"، أن جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، هو من يسيير الأمور منذ صباح اليوم ولحين تعيين خليفة لـ"عامر"، مؤكدة أن لديه -عامر- يملك جميع الصلاحيات في إدارة ما يتعلق بعمل البنك المركزي من رقابة وقرارات. 

استقالة "عامر" خلفت تساؤلات أخرى حول الإجراءات المتبعة في هذه الحالة، خاصة أن الدستور ينص على تعيين محافظ البنك المركزي لمدة 4 سنوات، ثم يجدد له بعد موافقة مجلس النواب.

ووفقًا لما يدار الآن في الكواليس، فهناك عدة سيناريوهات أبرزها ترشيح رئيس الجمهورية على تعيين محافظ جديد للمركزي، فضلًا عن إحلال نائب المحافظ في ممارسة الاختصاصات والمتمثلة في جمال نجم، لحين تعيين محافظ جديد.

 يشار إلى أن طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري السابق، طلب الاعتذار عن منصبه لإتاحة الفرصة للآخرين لاستكمال المسيرة التنموية الناجحة تحت قيادة رئيس الجمهورية.

وأصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارًا جمهوريًا بتعيين طارق عامر مستشارًا لرئيس الجمهورية.

وكان قد حصل طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري على تقييم -A وفقًا لتقرير ‏Central Banker Report Cards 2022 الصادر عن مجلة جلوبال فاينانس لأفضل محافظي البنوك المركزية في العالم.

ونشرت مجلة جلوبال فايناسن أسماء أفضل محافظي البنوك المركزية الذين حصلوا على أعلى التقيمات +A- ,A, A وفقًا لتقرير Central Banker Report.

ويصدر تقرير Central Banker Report Cards 2022 سنويًا من مجلة جلوبال فاينانس منذ عام 1994 ويشمل تقييم محافظي البنوك المركزية في أهم 96 دولة تضم الاتحاد الأوروبي، والبنك المركزي بشرق الكاريبي، وبنك دول وسط إفريقيا، والبنك المركزي لدول غرب إفريقيا.

جرى تعيين طارق عامر محافظًا للبنك المركزي في 27 نوفمبر 2015، وهو نجل شقيق المشير عبدالحكيم عامر، وزير الحربية المصري الأسبق، ونجل المهندس حسن عامر، رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك السابق، وكان يشغل رئاسة مجلس البنك الأهلي المصري.
تعليق المقيم

المحرر استعان بمصادر مجهولة الهوية لتوضيح من يدير البنك المركزي حاليًا، بعد استقالة طارق عامر من منصبه. ولم يوضح سبب تجهيل هوية تلك المصادر، وما علاقتها بالموضوع للتعليق عليه. وصورة الخبر غير موثقة.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

الصورة غير معلومة المصدر، ولم يتم توثيقها.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

المحرر استعان بمصادر مجهولة الهوية لتوضيح أن جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي هو من سيقوم بتسيير الأمور في البنك المركزي لحين تعيين رئيس جديد. ولم يتم توضيح سبب تجهيل هوية تلك المصادر.

هل خلط المحرر بين المعلومات الخبرية وتعليقه الشخصي؟
خلط بين المعلومات الخبرية وتعليقه

قدم المحرر معلومات بدون مصادر عن أن ما يدار في الكواليس يشير إلى تعيين محافظ جديد بدلًا من النائب، لذلك تبدو هذه المعلومات مجرد رأي المحرر الشخصي وتحليله.

تم نقل النص من الدستور 2022-08-18 04:18:02 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
مصدر غير مناسب
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
مصدر غير مناسب
80%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template