"لؤلؤة الخاطر" أول متحدثة باسم خارجية قطر لتلميع صورة تميم.. تعرف عليها (خبر)




"لؤلؤة الخاطر" أول متحدثة باسم خارجية قطر لتلميع صورة تميم.. تعرف عليها (خبر)
جودة الخبر 37%
معلومات خاطئة تمييز وجهة نظر واحدة آراء غير متوازنة عنوان مضلل صورة بدون مصدر محتوى مسروق مصادر مجهولة خلط بين الرأي والمعلومة

تم نقل النص عن جريدة الموجز بتاريخ 09/11/2017 01:03



فى خطوة لتلميع صورة الأمير القطرى تميم بن حمد آل ثانى، الذى تشوبه تهم دعم وتمويل الإرهاب والتنظيمات المتطرفة بالمنطقة العربية، أصدرت وزارة الخارجية القطرية مؤخرا قرارا بتعيين سيدة لأول مرة فى منصب "المتحدث باسمها" فى سابقة اعتبرها مراقبون أنها حيلة من حيل "تنظيم الحمدين" لغسل سمعته واعترافا بإفلاس دبلوماسيته. كان قد أصدر وزير خارجية الدوحة، "محمد بن عبد الرحمن آل ثانى"، قرارا بتعيين "لؤلؤة راشد الخاطر" متحدثة رسمية باسم وزارته، وقد كشفت البيانات التى نشرتها بعض وسائل الإعلام القطرية أنها عملت فى السابق وزيراً مفوضاً بوزارة الخارجية وباحثة فى مجال السياسات العامة، وهى مرشحة لنيل درجة الدكتوراه فى الدراسات الشرقية من جامعة اكسفورد البريطانية. ويرى المراقبون وفقا لوسائل إعلام خليجية، أن اختيار امرأة للمنصب قد يكون مدروسا، وترمى الدوحة من خلاله إظهار "اعتدالها وانفتاحها"، غير أنها أغفلت على ما يبدو أن مثل هذه التدابير لن تفلح فى إعادة الحياة إلى أوصال دبلوماسية أفلست وماتت فى عيون جزء كبير من العالم. وأكد المراقبون أن التعيين يأتى أيضا فى وقت من المنتظر أن يسلّم فيه الكونجرس الأمريكى، فى وقت لاحق من شهر نوفمبر الجارى، نص البروتوكول الأمريكى القطرى حول تعقب منابع الإرهاب فى المال والإعلام القطرى، مما أجبر الدوحة على دعم دبلوماسيتها بمنصب جديد، خصوصا فى ظل إعلان النائبين الجمهوريين بالكونجرس الأمريكى، دان دونوفان وبريان فيتزباتريك، عزمهما طلب تعديل البروتوكول مع قطر. وحصلت المتحدثة الجديدة، على ماجستير العلوم من جامعة إمبريال كوليدج فى لندن وماجستير السياسات العامة فى الإسلام من جامعة حمد بن خليفة، ولها عدد من البحوث المنشورة منها كتاب عن السياسات العامة فى قطر وشاركت فى عدد من المؤتمرات والمحاضرات فى دول مختلفة. وشغلت لؤلؤة منصب مديرة المشاريع البحثية فى مؤسسة قطر ثم مديرةً للتخطيط والجودة فى الهيئة العامة للسياحة، كما شاركت كمحاضر فى معهد الدوحة للدراسات العليا، كما أنها باحث مشارك فى منتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية فى جامعة أكسفورد وعضو فى مجلس أمناء مؤسسة الدراسات الفلسطينية. وتعتبر أول متحدث رسمى باسم الخارجية القطرية فى عهد تميم بن الذى تولى مقاليد الحكم فى 25 يونيو 2013، كما تعد أيضا أول قطرية تشغل المنصب فى تاريخ إمارة قطر الداعمة للإرهاب، وثانى متحدث رسمى باسم وزارة الخارجية. وأكدت مصادر خليجية، أن التعيين الجديد يأتى فى الوقت الذى تأكد فيه عجز الدبلوماسية القطرية عن تبرئة بلادها من تهمة دعم الإرهاب، وأن الدوحة تستنجد بأى بديل من شأنه أن يسعفها للإفلات من دائرة الاتهام. كانت قد اكتفت الدوحة بإنشاء مكتب للاتصال الحكومى فى 16 يونيو عام 2015، يتبع مباشرة رئيس مجلس الوزراء، ويعنى بعدد من المهام، بينها التنسيق مع وزارة الخارجية وغيرها من الجهات بشأن توحيد الرؤى والمواقف حيال الدولة وسياستها فى الخارج، ولكنه فشل فى مهمته تجاه التعامل مع الأحداث الكبرى، حيث سرعان ما كشفت أزمة بلاده حين قطعت كل من مصر والسعودية والإمارات والبحرين فى 5 يونيو الماضي، علاقاتها بالدوحة، أداءه الباهت والفاشل.

مصدر الخبر

التقييم

هل تمثل المصادر المستخدمة بالمحتوى جهة واحدة من الرأي أم تعرض الرأي الآخر؟
جهة واحدة
هل المصادر المستخدمة حديثة ومناسبة لسياق الموضوع؟
حديثة ومناسبة
هل أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس؟
لم يشر المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس
اليوم السابع
هل فصل المحرر بين تعليقه والمحتوى الخبري المقدم للقارئ؟
خلط بين الرأي والمحتوى
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات
"قالت مصادر"، "ذكرت مصادر"
هل وازن المحرر بين مختلف وجهات النظر؟
لم يوازن في غرض الآراء
هل هناك معلومات خاطئة ضمن المحتوى؟
معلومات خاطئة
قرار تعيين "لؤلؤة الخاطر" على أنه غسيل لوجه النظام الحاكم واعترافا بإفلاس ديبلوماسيته، رغم ذكر أن "الخاطر" عملت سابقا وزيراً مفوضاً بوزارة الخارجية وباحثة فى مجال السياسات العامة، وهى مرشحة لنيل درجة الدكتوراه فى الدراسات الشرقية من جامعة اكسفورد البريطانية، أي أنها مؤهلة وجديرة بالوظيفة المنوطة بها.
هل قدم المحرر تغطية كافية للموضوع؟
قدّم التغطية الكافية للموضوع
أنها ليست السابقة الأولى لتعيين إمرأة في منصب رفيع بدولة قطر
هل المحتوى المرئي المستخدم مناسب للموضوع؟
مناسب
هل يعبر العنوان عن مضمون المحتوى المقدم؟
مضلل تماما
"لتلميع صورة"
هل العنوان واضح وغير متحيز؟
متحيز
هل هناك أي تعميم في المحتوى؟
يوجد تعميم من المحرر
هل هناك أي إهانة /أو تشويه /أو تشهير لفرد أو مجموعة ضمن المحتوى؟
أشار المحرر لوقوع المصدر بـ (إهانة /أو تشويه /أو تشهير) بحق فرد أو مجموعة
هل هناك خطاب كراهية ضمن المحتوى؟
أشار المحرر إلى تبني المصدر خطاب كراهية
هل هناك تمييز /أو تنميط ضد أفراد أو مجموعات ضمن المحتوى؟
أشار المحرر إلى تمييز /أو تنميط المصدر
تم التقييم بواسطة فريق التقييم بتاريخ 2019/08/20 11:24

تعليق المقيم

لا يوجد

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات