مصراوي
67%
نسبة التقييم

كيف ساهم البشر في هجمات القرش بالغردقة؟ باحثون بـ"القومي للبحار" يجيبون

كيف ساهم البشر في هجمات القرش بالغردقة؟ باحثون بـ"القومي للبحار" يجيبون
أثارت واقعة هجوم سمكة قرش على سائحتين في منطقة سهل حشيش بالغردقة، موجة من التساؤلات عن طبيعة أسماك القرش والأسباب الرئيسية وراء هجماتها للإنسان وهل هي عدوانية أم أن سلوكا بشريا يدفعها لذلك؟

مصراوي تواصل مع عدد من الخبراء والباحثين بالمعهد القومي لعلوم البحار وهو أعلى جهة بحث علمي في مصر والشرق الأوسط متخصصة في دراسة حياة الكائنات البحرية وسلوكياتها لتفسير الأسباب المحتملة لما حدث بسواحل الغردقة.

سلوك بشري محتمل
قال مصدر بحثي بالمعهد القومي لعلوم البحار -رفض ذكر اسمه- إن أحد أبرز الأسباب المحتملة لهجوم أسماك القرش هي بعض الممارسات البشرية الخاطئة، التي تؤثر بدورها على سلوكيات أسماك القرش مثل استخدام لحوم أو روائح تؤدي إلى استنفاره وتحفيزه على الهجوم على الإنسان.

وأضاف المصدر لـ"مصراوي" إن من ضمن السلوكيات البشرية الخاطئة التي تستنفر أسماك القرش بعض أعمال الصيد الجائر لها، من خلال إلقاء لحوم ودماء حيوانات لجذب أسماك القرش وهو ما يثير غريزتها وقد يؤدي ذلك إلى تغيير سلوك بعض الأسماك التي تربط بين رائحة اللحوم والدماء وبين وجود الإنسان.

نادرًا ما تهاجم الإنسان
وأفاد خبير بحثي بالمعهد القومي لعلوم البحار، بأن بعض أسماك القرش قد تهاجم الإنسان في حالات نادرة عندما تفشل في التعرف على فريستها فتقوم بالهجوم.

لهذا السبب قد تزداد شراستها بين يونيو وديسمبر
ووفقا لدراسة بحثية فإن أسماك القرش في البحر الأحمر قد تزداد شراستها في الفترة ما بين شهري يونيو إلى ديسمبر، حيث تهرب أنثى القرش من الذكور لتضع بيضها ثم تعود في هذه الفترة للاطمئنان وهي عادة المرحلة التي تشهد هجومها على بعض السباحين.

30 نوعا في مصر أشرسها ماكو والنمر
أوضح المصدر أن نحو 30 نوعًا من أسماك القرش، تعيش في المياه المصرية معظمها في البحر الاحمر وأشرس أنواعها أسماك قرش ماكو والنمر.

البحث لا يزال جاريا
وأكدت مصادر أن فريق العمل المختص ببحث ملابسات حادث تعرض سيدتين لهجوم من سمكة قرش أثناء ممارسة رياضة السباحة السطحية جنوبي مدينة الغردقة، ما زال يستكمل مهام عمله للتوصل بشكل دقيق لأسباب السلوكيات التى نتجت عن سمكة القرش المتسببة فى الحادث تجاه الفقيدتين.
تعليق المقيم

المحرر استعان بمصادر مجهولة الهوية لتوضيح أسباب هجوم أسماك القرش على الإنسان، ولم يوضح سبب تجهيل هوية تلك المصادر. كما لم يتم توثيق صورة الخبر.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

كان على المحرر ذكر المصور أو مصدر الصورة سواء كانت وكالة إخبارية أو وسيلة إعلامية.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

المحرر استعان بمصادر مجهولة لتوضيح الأسباب الرئيسة وراء هجمات أسماك القرش للإنسان، وهل هي عدوانية أم أن سلوكًا بشريًا يدفعها لذلك. كما لم يكشف عن سبب تجهيل هوية تلك المصادر.

تم نقل النص من مصراوي 2022-07-04 12:34:35 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
مصدر غير مناسب
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
مصدر غير مناسب
80%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template