صحيفة الأهرام
67%
نسبة التقييم

سنة تأهيلية للقبول بكليات القمة.. تفاصيل مقترح «الأعلى للجامعات» ومحاور تطبيقه | خاص

سنة تأهيلية للقبول بكليات القمة.. تفاصيل مقترح «الأعلى للجامعات» ومحاور تطبيقه | خاص
كشف مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات، أن اقتراح السنة التأسيسية للطلبة بالقطاع الطبي والهندسي، مازال قيد الدراسة، مشيرًا إلى أن حال موافقة المجلس الأعلى للجامعات، على المقترح النهائي الذي قدمته اللجنة المشكلة من المجلس، سيتم عرضه على البرلمان للموافقة التشريعية تمهيدا لتطبيقه بالجامعات الأهلية على أن يتم تعميمه بالجامعات الحكومية والخاصة.

وقدمت اللجنة التي شكلها المجلس الأعلى للجامعات، التي تضم عددا من رؤساء الجامعات، مقترح مشروع نظام «البرامج التأسيسية»، بهدف إيجاد نظام قبول جديد لقبول الطلاب بالجامعات الأهلية على سبيل التجربة قبل التعميم على باقى الجامعات، بهدف تأهيل هؤلاء الطلاب للكليات بهدف الحد من استقطاب أعداد متزايدة من الطلاب المصريين للدراسة بالجامعات الخاجرية، وأن تكون طريقا لوضع الجامعات المصرية على خريطة المؤسسات الدولية لجذب أعداد كبيرة من الوافدين.

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لـ«بوابة الأهرام»، أن مقترح البرامج التأسيسية، يستهدف عبر برامج تمهيدية يتم تدريسها فى الجامعات تأهيل الطلاب الذين أنهوا امتحانات الثانوية العامة أو ما يعادلها، والراغبين في الالتحاق بإحدى كليات القطاع الطبي ( الطب البشري - الطب البيطري - الصيدلة - الأسنان) أو القطاع الهندسي أو العلوم الأساسية أو الإنسانية بالجامعات ولا يؤهلهم مجموع شهادة المرحلة الثانوية أو ما يعادلها لذلك، بالتأهيل علميا لهذه الكليات، مع الحد من الدراسة في جامعات خارجية ضعيفة أو غير معتمدة بمصر والارتقاء بمستوى الجامعات في التصنيفات الدولية.

كما أكد المصدر، أن المقترح يتضمن 4 برامج رئيسية بنظام الساعات المعتمدة لمجالات العلوم المختلفة تقدمها الجامعات، تطبق كمرحلة أولى تجريبية في الجامعات الأهلية مع توحيد لوائحها الدراسية على مستوى الجامعات لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص، وتتنوع بين برنامج للعلوم الطبية لتأهيل الطلاب للقبول بقطاع كليات «الطب البشري والأسنان والصيدلة والطب البيطري والعلاج الطبيعي» وبرنامج العلوم الهندسية والتكنولوجية المؤهل نحو قطاع «كليات الهندسة والتكنولوجيا والحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي وغيرها» بجانب برنامج العلوم الأساسية.

وضع المقترح طرقا لعمليات تقييم الطلاب في البرامج التأسيسية، من خلال تنظيم امتحانات إلكترونية موحدة ومركزية لطلاب كل برنامج تحت إشراف المجلس الأعلى للجامعات لتحقيق العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص بين الطلاب لاستكمال الدراسة بعد اجتياز البرنامج التأسيسي المؤهل للكليات، وأنه في حالة عدم استيفاء المعايير التي تؤهله للالتحاق بإحدى كليات القطاع بالجامعات الأهلية  والرسوب فى تلك البرامج، يحق له الالتحاق بالكلية التي تم ترشيحه لها بواسطة مكتب التنسيق من قبل ولا تعتبر السنة الدراسية التي تغيب فيها عام رسوب ويعتبر غيابا بعذر.

واختتم المصدر، تصريحاته لـ«بوابة الأهرام»، بالإشارة إلى أنه لن يتم إقرار المقترح وتطبيقة إلا بعد وجود تشريع قانوني، مشيرا إلى أن المقترح سيطبق فى الجامعات الأهلية وللطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة وما يعادلها ويحق للطالب الحصول على سنة تمهيدية والنجاح واجتيازها وفقًا النسب التي يتم تحديدها وستكون بمثابة درجة تؤهله للالتحاق والدراسة.

ومن المقرر أن تبدأ الجامعات، في إعلان جداول امتحانات الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي الحالي خلال الأيام المقبلة وذلك عبر المواقع الإلكترونية للكليات.

وأكد المجلس الأعلى للجامعات، عقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني 2021 /2022 بكافة الجامعات والمعاهد على مستوى الجمهورية، في موعدها المقرر حسب الخريطة الزمنية للعام الجامعي الحالي 2021- 2022، مشيرا إلى أن الامتحانات تعقد خلال شهر يونيو المقبل وفقًا لنظام كل كلية وطبيعة الدراسة بها، مع الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب وأعضاء المنظومة التعليمية.

وحسب الخريطة الزمنية للترم الثاني من العام الجامعي الحالي، تستمر الدراسة في الترم الثاني من العام الدراسي الحالي، لمدة 16 أسبوعًا تنتهي في 9 يونيو المقبل، وتبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني خلال شهري يونيو ويوليو المقبلين وفق نظام كل كلية وطبيعة الدراسة بها.
تعليق المقيم

المحرر استعان بمصدر مجهول لتوضيح تفاصيل مقترح المجلس الأعلى للجامعات، بشأن السنة التأسيسية للطلبة بالقطاع الطبي والهندسي، ولم يوضح سبب تجهيل هوية المصدر، ومدى صلته الوثيقة بالموضوع للتعليق عليه. كما لم يتم توثيق صورة الخبر.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

كان على المحرر ذكر المصور أو مصدر الصورة سواء كانت وكالة إخبارية أو وسيلة إعلامية.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

المحرر استعان بمصدر مجهول لتوضيح أن اقتراح السنة التأسيسية للطلبة بالقطاع الطبي والهندسي؛ مازال قيد الدراسة، ولم يوضح سبب تجهيل هوية ذلك المصدر.

تم نقل النص من صحيفة الأهرام 2022-05-19 10:59:31 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
مصدر غير مناسب
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
مصدر غير مناسب
80%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template