بوابة الوفد الإلكترونية
83%
نسبة التقييم

لماذا رفض محمد صبحي 4 ملايين دولار لعرض مسرحية خيبتنا في السعودية؟

لماذا رفض محمد صبحي 4 ملايين دولار لعرض مسرحية خيبتنا في السعودية؟
اعتلى اسم الفنان الكبير محمد صبحي ، مؤشر البحث العالمي غوغل، وذلك بعد وصفه، كل من يقف وراء حملة الهجوم التي تشن ضده على مواقع التواصل الاجتماعي، بالجهلاء، موضحًا أن تأويلهم المغلوط لتصريحه القديم وإعادة صناعته بحثا عن التريند بقوله"إن الرياض أصبحت عاصمة الفن في الوطن العربي" كلام مغلوط ومقتطع من سياق كامل. 

 وتابع: وبعد توضيحي بالصوت والصورة بما أقصد وأعني بكلامي، أفاجأ اليوم بمن يتهمني بمجاملة المسئولين في السعودية، وأسأل هؤلاء الجهلاء ولماذا أجاملهم؟ وأنا الفنان المصري الوحيد الذي رفضت ٤ ملايين دولار مقابل عرض مسرحيتي"خيبتنا" بموسم الرياض، اعتراضًا على العمل تحت شعار "ترفيه" ، فأنا أقدم عملاً مسرحيًا ثقافيًا يحمل رسالة ومضمونا، وجانب منه ترفيهي، وقلت للمسئولين عن موسم الرياض إنني مستعد لعرض مسرحيتي مجانا، ولكن في إطار آخر غير الترفيه".

واستكمل؛"صبحي " "رفضت بشدة أن أعمل في هذه الأجواء، وفضلت أن أعمل في بلدي وأقدم الفن الذي أريده حتى لو على خشبة مسرح مقام بالصحراء، كما أفعل الآن وأقدم عروضا مسرحية آخرها مسرحية "نجوم الظهر" التي تعرض حاليا، وأعتقد أن هذا الرأي لا يغضب أحدا".

واختتم صبحي تصريحاته قائلا: "السعودية دولة شقيقة، وطول عمرنا نتمنى ونحلم أن يكون بها صحوة فنية بعد الانغلاق لفترات طويلة، وسعيد للغاية بما وصلت إليه حاليا، وكل ما أتمناه أن تراعي مستقبلا المحتوى وأن تعطي الأولوية للفنانين السعوديين، ولكن في النهاية تبقى لمصر الريادة بحكم التاريخ والواقع وكل شيء من مئات السنين، والحقيقة تقول إن أي فنان عربي لا يعرف طريقا للشهرة إلا إذا احتضنته القاهرة وقدمته للعالم العربي، ولمن يتعمد الإساءة لي وتأويل كلامي كما يحلو له، سأتركه لجهله، فلن يزايد أحد علي وعلى حبي لبلدي ولفننا المصري وغيرتي عليه".

10معلومات عن الفنان محمد صبحي 

- ولد في 3 مارس 1948، بالقاهرة.

- عاش طفولته في حارة بمنطقة أرض شريف القريبة من شارع محمد علي، الذي كان معروف بأنه شارع الفن؛
لاحتوائه على المسارح والسينمات، مما ساهم في تعلقه بالفن وشغفه بالتمثيل.

- كانت هواية صبحي المفضلة في صغره، مشاهدة الأفلام بالسينمات القريبة من منزله وهما: سينما "الكرنك" وسينما "بإرادي".

- درس الفنان محمد صبحي التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرج منه بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف عام 1971م, مما أهله للعمل كمعيد بالمعهد ولكنه ترك التدريس في وقت لاحق.

- بدأ "صبحي"، في عام 1968، العمل كومبارس في العديد من المسرحيات أمام كبار الفنانين أمثال فؤاد المهندس وحسن يوسف ومحمد عوض ومحمد نجم.

- كانت فرصته الحقيقية، من خلال مسرحية "انتهى الدرس يا غبي" عام 1975، ومنها كانت انطلاقته لعالم السينما والتي بدأت بفيلم "الكرنك"، ثم توالت بعد ذلك أعماله المسرحية والسينمائية والتليفزيونية، وقدم معظمها مع توأمه الفني المؤلف "لينين الرملي".

- أسس مع لينين الرملي فرقة "استوديو 80" في عام 1980، ونجح الثنائي في تقديم مجموعة من أنجح مسرحيات هذه الفترة، منها "الجوكر"، "أنت حر"، "الهمجي"، "البغبغان"، "تخاريف".

- كتب اسم محمد صبحي في "الموسوعة البريطانية جينيس" كأحسن ممثل قدم شخصية "هاملت" بأسلوب مميز ومن منظور عصري جديد.

- لديه مشروع مسرحي بعنوان "المسرح للجميع"، يسعى فيه لأن يصل المسرح لكل الأسر المصرية، حيث يعد هو الأقل في سعر التذكر مقارنة بالفرق المسرحية الأخرى.

- حصل محمد صبحي على جائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي، من مهرجان "أيام الشارقة المسرحية".

- تزوج صبحي من نيفين رامز، التي كانت تعمل كمؤدية في فرقة رضا، لكنها توقفت عن التمثيل والرقص؛ للتفرغ لتربية الأبناء، وكانت قد رحلت زوجته العام الماضي، ولديهما ابن يدعى "كريم" يعمل مهندس حاسب آلي وابنه تدعي "مريم" حاصلة علي بكالوريوس تجارة إنجليزي.


جزء  من مسرحية خيبتنا

جزء من مسرحية خيبتنا


تعليق المقيم

المحررة لم توضح كيف حصلت على تصريحات محمد صبحي الواردة في الخبر، كما لم تذكر أين تم نشرها بالضبط. والموقع لم يوثق صورة الخبر.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

كان على الموقع ذكر المصور أو مصدر الصورة سواء كانت وكالة إخبارية أو وسيلة إعلامية.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

المحررة لم توضح كيف ومتى وأين حصلت على المعلومات الواردة في الخبر، والخاصة بتصريح محمد صبحي الذي أوضح من خلاله حقيقة  موقفه من السعودية.

أبرز الأخطاء
صورة بدون مصدر
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
جيد
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template