اليوم السابع
100%
نسبة التقييم

من الباشن فروت إلى البلاك بيرى.. حكاية شاب بالبحيرة يحول سطح منزله لمزرعة فواكه استوائية نادرة.. ويؤكد: "الزرع زى الإنسان عايز اللى يطبطب عليه علشان ينمو ويرعرع".. فيديو وصور

من الباشن فروت إلى البلاك بيرى.. حكاية شاب بالبحيرة يحول سطح منزله لمزرعة فواكه استوائية نادرة.. ويؤكد: "الزرع زى الإنسان عايز اللى يطبطب عليه علشان ينمو ويرعرع".. فيديو وصور
"الزرع ده عشقى فى الحياة.. وبعتبره زى ولادى بالظبط.. أرعاه وأشوف مطالبه لدرجة إنى لازم أصبح عليه قبل ما أروح الشغل لأنه بيشعر بصاحبه" بهذه الكلمات الإنسانية يمكن تلخيص رؤية علاء اللقانى أحد شباب مدينة دمنهور بالبحيرة، وصاحب مبادرة مميزة لاستغلال أسطح المنازل لزراعة الأشجار المثمرة تحت عنوان: "سطحك جنتك".

ولم يكتف هذا الشاب الطموح بمبادرته لزراعة الأسطح بالفواكه والخضراوات التقليدية بل قام بتطوير أدائه وتطويع خبراته لزراعة الفواكه الاستوائية النادرة مثل الباشن فورت والبلاك بيرى والشاى الأزرق الخالى من الكافيين وغيرها الثمار النادر زراعتها فى مصر.       
شاب-يحول-سطح-منزله-إلى-مزرعة-للفواكه-الاستوائية-النادرة-(9)
"اليوم السابع" اقترب من هذا المشهد لرصد ملامحه وتفاصيله المختلفةـ  وقال علاء اللقانى الحاصل على ليسانس آداب أن عشقه للزراعة دفعه لتطوير مهاراته ورفع قدراته الذاتية لزراعة فواكه استوائية لا يعرف عنها الكثير من الأهالى أى شىء مثل الدراجون فروت أو فاكهة التنين وموطنها الأصلى المكسيك وطعمها مزيج بين الكيوى والبطيخ وكذلك الباشن فروت وموطنها البرازيل وطعمه قريب من كوكتيل الموالح والمانجو.
شاب-يحول-سطح-منزله-إلى-مزرعة-للفواكه-الاستوائية-النادرة-(10)
وأضاف أن أسعار هذه الفواكه الاستوائية مرتفعة للغاية فى السوق المصرى لأنها تستورد من الخارج مثل الباشن فروت الذى يبلغ سعره نحو 300 جنيه الكيلو والبلاك بيرى أو التوت البرى الذى يصل سعره إلى أكثر من 1000 جنيه للكيلو.
شاب-يحول-سطح-منزله-إلى-مزرعة-للفواكه-الاستوائية-النادرة-(11)
وأوضح اللقانى أن قيامه بزراعة الثمار النادرة فى مصر على سطح منزله هو تحدى بمعنى الكلمة وذلك لاختلاف التربة والمناخ وغيرها المستلزمات الضرورية، مشيرا إلى وجود إقبال شديد على زراعة الفواكه الاستوائية داخل الصوب الزراعية خاصة فى الاماكن الصحراوية وذلك لعائدها الاقتصادى المرتفع وإمكانية تصديرها إلى الخارج بأسعار تنافسية.
شاب-يحول-سطح-منزله-إلى-مزرعة-للفواكه-الاستوائية-النادرة-(12)
وأشار صاحب مبادرة سطحك جنة إلى أن زراعته للفواكه الاستوائية لا يؤثر على المزروعات التقليدية التى يعتمد عليها فى معيشته مثل الفراولة والطماطم والفلفل والفول والكرنب والثوم والفول والشبت والبقدونس إلى جانب النباتات العطرية التى تحسن الحالة المزاجية مثل الفل والياسمين ومسك الليل والنعناع والزعتر.
شاب-يحول-سطح-منزله-إلى-مزرعة-للفواكه-الاستوائية-النادرة-(1)
وعن مدى تفاعل الشباب مع مبادرة سطحك جنة التى أطلقها مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعى، أكد علاء اللقانى أن مبادرة سطحك جنة لاقت ترحيبا كبيرا من قبل رواد السيوشيال ميديا الذين تفاعلوا مع المبادرة التى تهدف إلى استغلال أسطح المنازل بصورة جمالية وزراعتها بالخضروات والفواكه ونباتات الزينة بدلا من استغلالها فى تخزين المستلزمات المنزلية الغير ضرورية، مضيفا أن هناك الكثير من الشباب قدموا عددا من المقترحات والإرشادات الزراعية، وكذلك قدموا تجاربهم الشخصية فى هذا المجال الزراعى وأهم المعوقات العملية لمواجهتها.
شاب-يحول-سطح-منزله-إلى-مزرعة-للفواكه-الاستوائية-النادرة-(2)
وعن مدى تكلفة زرع الأسطح ومستلزماتها أكد اللقانى أن زراعة الأسطح لا تتطلب أى تكاليف عالية ولكن لابد من مراعاة عدة شروط منها وجود مصدرا للصرف الزراعى على اسطح المنازل لتصريف المياه الزائدة عن حاجة الثمار.
شاب-يحول-سطح-منزله-إلى-مزرعة-للفواكه-الاستوائية-النادرة-(3)
وتابع: أيضا لابد من توفير أوانى بلاستيكية واسمدة طبيعية إلى جانب بذور الثمار المتوفرة بأسعار فى متناول الجميع، مضيفا أن أهم شروط نجاح زراعة الأسطح هو حب الشخص لعمله ومراعاته لزرعه.  وعن طموحاته المقبلة للزراعة داخل المنازل، أكد صاحب مبادرة سطحك جنة أن أحلامه لن تتوقف وان كانت الخطوة المقبلة فى مشروعه ستكون فى زراعة الثمار الخشبية المعروفة باسم المكسرات وعلى رأسها اللوز الذى يمكن بشكل معين زراعته على أسطح المنازل.     
شاب-يحول-سطح-منزله-إلى-مزرعة-للفواكه-الاستوائية-النادرة-(5)       
لمشاهدة باقي الصور ومقطع الفيديو يرجى الضغط على رابط الخبر الأصلي.                        
تعليق المقيم

صاغ المحرر قصة إنسانية جيدة ومتكاملة ودعمها بالصور ومقطع فيديو لأرض الواقع. 

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
نسب الصور لمصدرها
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
تم نقل النص من اليوم السابع 2022-01-11 16:26:27 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
جيد
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
جيد
100%
الاحترافية
جيد
100%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template