بوابة الوفد الإلكترونية
67%
نسبة التقييم

التموين: الجمعة البيضاء فرصة للتاجر والمستهلك ونحذر من التخفيضات الوهمية

التموين: الجمعة البيضاء فرصة للتاجر والمستهلك ونحذر من التخفيضات الوهمية
بدأت المحال التجارية تكثيف عروض الجمعة البيضاء أملا فى تحقيق الرواج التجارى بعد كساد ضرب الأسواق بسبب جائحة كورونا.
قال عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية السابق بوزارة للتموين والتجارة الداخلية ان الجمعة البيضاء فرصة كبيرة لانعاش السوق هى ينتظرها المستهلك والتاجر كل عام بفارغ الصبر ،من ناحية المستهلك ينتظر للتخفيضات حتى يتمكن من شراء مستلزماته خاصة الأجهزة الكهربائية غالية الثمن كما أن التاجر ينتظرها لتصريف بضاعته .

وأشار خليل إلى أن هناك شروط للمشاركة فى تخفيضات الجمعة البيضاء  يجب على جميع التجار الالتزام لها وهى الحصول على تصريح من مديرية التموين التابع لها المحل والاعلان عن السعر قبل وبعد التخفيض واحتفظ التاجر او صاحب المحل بفواتير الشراء من المستورد او تاجر الجملة وذلك للتأكد من عدم قيام

المحال بتخفيضات وهمية  لان من يثبت قيامه التلاعب بالمستهلمين يعرض نفسه للمساءلة القانونية. 
ومن جانبه قال متي بشاي  رئيس لجنة التجارة الداخلية بالشعبة العامة للمستوردين بالغرف التجارية، أن "الجمعة البيضاء" فرصة ينتظرها الشارع التجاري لتصريف المخزون وزيادة المبيعات من خلال التخفيضات التي تصل في بعض السلع الي 60%، لكنه حذر في الوقت نفسه من العروض الوهمية التي يقوم بها البعض خاصة في البيع "أون لاين" استغلالًا لإقبال المواطنين علي الشراء.

وناشد "بشاى" المستهلكين بضرورة معاينة السلع قبل الشراءوضرورة التأكد من صحة وحقيقة العروض قبل الإقبال على الشراء، وأن يكون لدى المستهلك خطة للتسوق وعدم التسرع إلا بعد البحث عن أسعار المنتجات المختلفة، واختيار أفضلها، والتى تتوافق مع ميزانيته.

وفي حالة الشراء "أون لاين"، طالب "بشاي" المستهلكين بضرورة الشراء من منصات متعددة ومراجعة بيانات السلعة ومواصفاتها قبل إتمام عمليات الشراء وعدم الإفصاح عن بيانات بطاقة الائتمان خارج منصة الشراء، والتأكد من تطبيق سياسة الاستبدال والاسترجاع أثناء فترة العروض والتخفيضات، وكذلك ضرورة الحصول علي فاتورة شراء.
وعلى الرغم من أن موسم "البلاك فراى" داى يعد أمريكى الأصل والجنسية إلا أن المجتمع المصرى نجح فى تقليده وتمصيره بالطريقة التى تناسب مجتمعنا وظروفنا الاقتصادية.

وتعود تسمية الجمعة السوداء إلى القرن التاسع عشر، حيث ارتبط ذلك مع الأزمة المالية عام 1869 فى الولايات المتحدة والذى شكل ضربة كبرى للإقتصاد الأمريكي، حيث كسدت البضائع وتوقفت حركات البيع والشراء مما سبب كارثة اقتصادية فى أمريكا، تعافت منها عن طريق عدة إجراءات منها إجراء تخفيضات كبرى على السلع والمنتجات لبيعها بدلا من كسادها وتقليل الخسائر قدر المستطاع ومنذ ذلك اليوم أصبح تقليداً فى أمريكا أن تقوم أكبر المتاجر والمحال والوكالات بإجراء تخفيضات كبرى على منتجاتها تصل إلى 90% من قيمتها لتعاود بعد ذلك إلى سعرها الطبيعى بعد انقضاء الجمعة السوداء
تعليق المقيم

لم توضح المحررة كيف حصلت على المعلومات الواردة على لسان عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية السابق بوزارة للتموين ومتى بشاى رئيس لجنة التجارة الداخلية بالشعبة العامة للمستوردين بشأن تخفيضات الجمعة البيضاء في الأسواق المصرية. وكان العنوان مضلل.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

لم ينسب الموقع الصورة للمصور أو المصدر سواء كان وكالة إخبارية أو وسيلة إعلامية.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

لم توضح المحررة كيف حصلت على المعلومات الواردة على لسان عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية السابق بوزارة للتموين ومتى بشاى رئيس لجنة التجارة الداخلية بالشعبة العامة للمستوردين بشأن تخفيضات الجمعة البيضاء في الأسواق المصرية.

أبرز الأخطاء
عنوان مضلل
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
عنوان مضلل
80%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template