بوابة صحيفة الفجر
67%
نسبة التقييم

الأزمات تلاحق يونيفرسال ..والغضب العمالي ينفجر

الأزمات تلاحق يونيفرسال ..والغضب العمالي ينفجر
لاحقت العديد من الأزمات الاقتصادية شركة يونيفرسال للاجهزة الكهربائية، مع عدم قدرة الشركة على التكيف مع التغيرات العالمية التي حدثت بعد أزمة كورونا؛ لتؤدي إلى انفجار الغضب العمالي بعد قرارها بخفض رواتب العاملين، وعدم صرف الحوافز الشهرية.

وأكد مصدران بغرفة الصناعات الهندسية، على أن عمال يونيفرسال للاجهزة الكهربائية قاموا بإضراب جزئي عن العمل هذا الأسبوع، بعدما قامت الشركة بتقليل مرتبتهم وخفضها إلى النصف، وتأخير صرفها  فى ظل التداعيات التى تحيط بها نتيجة  اثار السلبية لأزمة كورونا على القطاع الصناعي.

وقال أحد المصادر في تصريحات لـ" الفجر"، " يونيفرسال تعاني معاناة شديدة نتيجة تداعيات أزمة كورونا، خاصة بعد ارتفاع أسعار المعادن والمواد الخام بالبورصات العالمية، وزيادة مصاريف الشحن 600%،وخسارته العديد من الأسواق التصديرية مثل ليبيا وسوريا.

وأضاف" المصدر"، " أصبحت الشركة تعاني في التوقيت الحالي من خسائر نتيجة الظروف السابقة؛ جعلتها غير قادرة على سداد مرتبات العاملين كما متفق عليها معهم."

وقال دار الخدمات النقابية و العمالية، إن أكثر من 2000 عامل دخول في اضراب عن العمل بشركة يونيفرسال لدوام الإدارة في التأخر عن صرف مرتباتهم، و قيامها بصرف الاجر على خمس او ست مرات خلال الشهر ما اثر سلبا على تلبية احتياجات العاملين واسرهم.

وليست تلك اول مرة يضرب فيها عمال يونيفرسال عن العمل، وفي عام 2019 رغم عدم وجود أي أزمات اقتصادية وقتها، قام العاملون اضرابا شاملا  اعتراضا على سوء معاملة الإدارة لهم، وعدم الانتظام في صرف رواتبهم  والحوافز  المنصوص عليها بقانون العمل، وممارستها ضغوط على العمال لتسريح الإجباري لهم، ما دفع وزارة القوي العاملة وقتها لتدخل، و صرف الرواتب المتأخرة.

وقال أحد عمال بشركة يونيفرساللـ" الفجر"،إن الشركة اخرت صرف مرتبات العمالين من شهر يوليو الماضي، وتقوم بصرفها بنظام الششرائح وليس كاملالقيمة، ما منعهم من سداد الالتزامات التى عليهم وتوفير احتياجات اسرهم.

وشركة يونيفرسال هي أحد الشركات العائلية المملوكة لرجل الأعمال يسري القطب، وابنه أحمد يسري القطب الذي يتولي الرئيس التنفيذي للشركة، وتأسست عام 1984، وتختص في إنتاج الأجهزة الكهربائية تحديدا غسالات وساخنات وبوتاجازات، ومكيف هواء.

وحاولت "الفجر" التواصل مع رجل الأعمال المهندس يسري قطب رئيس شركة يونيفرسال؛  للاستفسار  حول أسباب تعطل صرف مرتبات ومكافآت العاملين،  وكم يبلغ إجمالي حجم المرتبات المتأخر صرفها للعاملين، وما هو التوقيت الزمني لانتهاء الأزمة، وكيف ستكون تداعياتها على أرباح الشركة مستقبلا، وهل تنوي الشركة تسريح أي العاملين، إلا أنه رفض التعليق.

وفي بداية أزمة كورونا التى كانت لها تداعيات على القطاع الصناعي، أكد " قطب" في بيان صحفي أصدره وقتها أن الشركة لن تستغني عن العمل وأنها مستمرة في صرف مرتبتهم بنفس قيمتها ولن تخفضها، موضحا دورها الكبير في نمو الشركة على مدار سنوات عملهم.

ويصل إجمالي عدد العمال بالشركة يونيفرسال إلى نحو 10 آلاف عامل، يعملون في 6 شركات و14 مصنع مملوكا لها.
ويستحوذ الصادرات على نسبة تتجاوز 50% من إجمالي إيرادات يونيفرسال وتصدر لأكثر من 60 دولة حول العالم،  بحسب تصريحات سابقة لرئيس مجلس إدارتها يسري القطب.

 وقد قامت وزارة الصناعة بسرعة صرف متأخرات الشركات المصدرة من خلال العديد من المبادرات التي تبنتها تحديدا في توقيت أزمة كورونا بلغت قيمته نحو 28 مليار جنيه؛ لتوفير السيولة للشركات للأنفاق على مصروفاتها خاصة سداد أجور العاملين، وعدم تسريحهم.


تعليق المقيم

لم يوضح المحرر مصدر المعلومات الواردة في الخبر أو كيفية حصوله عليها، بخصوص أن الأزمات الاقتصادية تلاحق شركة يونيفرسال للأجهزة الكهربائية، وأن عمال يونيفرسال للأجهزة الكهربائية قاموا بإضراب جزئي عن العمل هذا الأسبوع. ولم يكن المصدر مناسبًا للأحداث.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

لم ينسب الموقع الصورة للمصور أو المصدر سواء كان وكالة إخبارية أو وسيلة إعلامية.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

لم يوضح المحرر مصدر المعلومات الواردة في الخبر أو كيفية حصوله عليها، بخصوص أن الأزمات الاقتصادية تلاحق شركة يونيفرسال للأجهزة الكهربائية، وأن عمال يونيفرسال للأجهزة الكهربائية قاموا بإضراب جزئي عن العمل هذا الأسبوع.

تم نقل النص من بوابة صحيفة الفجر 2021-09-23 10:35:07 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
مصدر غير مناسب
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
مصدر غير مناسب
80%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template