البوابة نيوز
83%
نسبة التقييم

الإمارات: 10 أنواع تصاريح لاستقطاب المنشآت ما يناسبها من عاملين

الإمارات: 10 أنواع تصاريح لاستقطاب المنشآت ما يناسبها من عاملين
 تلقى وزير القوى العاملة محمد سعفان، تقريرًا من مكتب التمثيل العمالى التابع للوزارة بالسفارة المصرية بأبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة فى إطار متابعته أحوال العمالة المصرية في دول العمل من خلال غرفة العمليات المنشأة بمكاتب التمثيل العمالى بالخارج للرد على أي استفسارات، وتقديم الدعم والمساعدة لهم في أي وقت، خاصة في تلك الفترة الحرجة بعد انتشار فيروس "كورونا" لحفظ حقوق العمالة المصرية بدولة العمل، والتي قد تتأثر من بعض الإجراءات التي تتخذها بعض الدول في هذا الخصوص.

وأوضح هيثم سعد الدين، المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة، أن التقرير الذي تلقاه الوزير من مكتب التمثيل العمالي بأبوظبي أشارت فيه الملحق العمالى حنان شاهين رئيس مكتب التمثيل العمالي بأبوظبي  إلي أن وزارة الموارد البشرية والتوطين أن عدد تصاريح العمل التي تصدرها لمختلف الفئات بلغ 10 أنواع، تستطيع المنشآت بموجبها اختيار ما يناسبها من هذه التصاريح توظيف عاملين لديها بما يلبي احتياجاتها وفق إمكاناتها وحجم أنشطتها.

وأوضحت الملحق العمالي أن النوع الأول تضمن "تصريح عمل لبعض الوقت" يتيح للمنشآت تعيين عمال من المسجلين لدى الوزارة وغيرهم من المقيمين على أرض الدولة والعاملين في القطاع الحكومي والطلبة من سن 18 عاماً، وكذلك الإناث اللواتي في السن ذاتها وعلى إقامة ذويهن، وزوج وأبناء المواطنة، وفق ضوابط وشروط معينة، وذلك لتنفيذ أعمال لدى منشآت أخرى غير التي تستخدمهم في الوقت ذاته بحيث تقل ساعات تنفيذ هذه الأعمال عن ساعات عمل نظرائهم العاملين لكل الوقت في الوظيفة نفسها مدة لا تزيد على سنة، مع إمكان الحصول على تصاريح أخرى للمدة ذاتها. 

والنوع الثاني من التصاريح "استقدام العامل من خارج الدولة": ميزة جلب عمال من الخارج وفقاً للشروط والضوابط وتبلغ مدة التصريح عامين.

ويتيح النوع الثالث "تصريح عمل مهمة" للمنشآت استقدام عامل من خارج الدولة لإنجاز عمل مؤقت أو مشروع معين محدد المدة، و النوع الرابع "تصريح عمل لمن هم على إقامة ذويهم" بتعيين عمال من داخل الدولة ممن هم على إقامة ذويهم من الإناث أو الذكور من أزواج وأبناء المواطنات وتبلغ مدة هذا التصريح عامين. 

أما  النوع الخامس "تصريح عمل جزئي" خياراً للمنشآت باستقدام واستخدام عامل من داخل الدولة أو خارجها بموجب "عقد العمل الجزئي" ويستطيع بمقتضاه العامل سواء المواطن أو غير المواطن أن يعمل في إحدى وظائف أو مهن المستويين المهاريين الأول والثاني لدى أكثر من صاحب عمل في الوقت ذاته بعد حصوله على التصريح من وزارة الموارد البشرية والتوطين، ومن دون اشتراط موافقة صاحب العمل الأصلي أو أي صاحب عمل آخر يعمل لديه جزئياً وذلك وفقاً لضوابط محددة، وتبلغ مدة التصريح عامين .

 والنوع السادس "تصريح عمل انتقال" يتيح للمنشآت تعيين عامل داخل الدولة بعد انتهاء علاقة عمله السابقة وفق الشروط والضوابط وتبلغ مدة التصريح عامين،والنوع السابع "تصريح عمل مواطن- أبناء دول التعاون" ليقدم للمنشآت خيار تعيين المواطنين أو أبناء دول مجلس التعاون، وتبلغ مدة التصريح عامين، النوع الثامن "تصريح عمل حدث" فرصة لتعيين عامل من داخل الدولة ممن بلغ سن 15 ولم يتجاوز 18 عاماً وفقاً لشروط وضوابط تتضمن بيئة عمل مناسبة للحدث وتبلغ مدة التصريح عامين. 

أما النوع  التاسع "تصريح تدريب أو تشغيل الطالب" خياراً لتدريب وتشغيل طالب مواطن أو غير مواطن في داخل الدولة ممن بلغ سن 15 عاماً وفقاً لضوابط وشروط محددة تضمن بيئة تدريب وعمل مناسبتين، والنوع العاشر "تصريح عمل مؤقت" الفرصة للمنشآت لتعيين عامل من داخل الدولة بعملٍ تقتضي طبيعة تنفيذه مدة لا تزيد على ستة أشهر في إحدى المنشآت غير التي يعمل فيها على أن يعود للعمل لدى صاحب العمل الأصلي بعد إتمام المدة.

وقال الوزارة : إن  هذه التصاريح توسع من فرص  الشركات  لتوظيف العمال لديها بأكثر من نوع من تصاريح العمل بما يلبي احتياجاتها وفق إمكاناتها وحجم أنشطتها  ويحول دون  العمل بدون تصريح ومخالفة القانون.
تعليق المقيم

المحرر لم يوضح كيف حصل على تفاصيل تلقي وزير القوى العاملة تقريرًا من مكتب التمثيل العمالي، التابع للوزارة بالسفارة المصرية بأبوظبي، في إطار متابعته أحوال العمالة المصرية في دول العمل، كما لم يذكر أين تم نشر تلك المعلومات. والموقع لم يوثق صورة الخبر.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

كان على الموقع ذكر المصور أو مصدر الصورة سواء كانت وكالة إخبارية أو وسيلة إعلامية.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

المحرر لم يوضح كيف حصل على المعلومات الواردة في الخبر، والخاصة بتلقي وزير القوى العاملة تقريرًا من مكتب التمثيل العمالي، التابع للوزارة بالسفارة المصرية بأبوظبي، في إطار متابعته أحوال العمالة المصرية في دول العمل، كما لم يذكر أين تم نشر تلك التفاصيل.

تم نقل النص من البوابة نيوز 2021-08-05 08:59:14 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
صورة بدون مصدر
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
جيد
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template