المصري اليوم
83%
نسبة التقييم

ترميم صالة الأعمدة الكبرى لمعبد الكرنك تمهيدا لتنظيم احتفالية ضخمة لافتتاح مشروع تطوير طريق الكباش

ترميم صالة الأعمدة الكبرى لمعبد الكرنك تمهيدا لتنظيم احتفالية ضخمة لافتتاح مشروع تطوير طريق الكباش
أنهى فريق الترميم من وزارة السياحة والآثار، بالتعاون مع عدد من خريجي أقسام الترميم بجامعتي الأقصر وجنوب الوادي ومعهد الترميم بالأقصر من ترميم ما يقرب من ٦٠٪ من أعمال ترميم العمود الأول بصالة الأعمدة الكبري بمعبدالكرنك وإظهار ألوانه الأصلية، وذلك بعد إزالة آثار التلف التي سببتها عوامل التعرية وجاري استكمال أعمال الترميم لباقي الأعمدة تباعا.

صرح بذلك الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، موضحا أن أعمال الترميم الجارية بصالة الأعمدة الكبري بمعبدالكرنك سوف تشمل ترميم الأعمدة التي على هيئة زهرة البردي المفتوح كمرحلة أولي ثم باقي الأعمدة كمرحلة ثانية، وذلك تمهيدا للافتتاح الوشيك لمشروع تطوير طريق الكباش في احتفالية كبري.

وعن أعمال الترميم بمعبدالكرنك أشار الأستاذ غريب سنبل استشاري الحفظ والترميم بالمجلس الآعلي للآثار، إلى أنها تشمل صالة الأعمدة الكبرى حيث جاري العمل الآن على إزالة الأتربة ومعالجة آثار عوامل التعرية من على الأعمدة والبالغ عددها ١٣٤ عمودًا وارتفاع كل واحد منها نحو ٢٠ مترًابالاضافة إلى ترميم الزخارف والكتابات الهيروغليفية بها وإظهارها بشكل واضح، لافتا إلى أن أعمال الترميم شملت أيضا تمثال الملك تحتمس الثاني الموجود بالصرح الثامن بمعبدالكرنك.

وأضاف انه جاري أيضا البدء في مشروع ترميم صالة الأعمدة بمعبدالأقصر، مؤكدا على أن الأعمال بالمعبدين تتم بناء على دراسات علمية دقيقة قام بها فريق العمل للوقوف على أنسب طرق الترميم والتي تتناسب مع الحالة الراهنة للأثر، وتتسق مع الأسس العلمية التي أقرتها المواثيق الدولية.
تعليق المقيم

المحرر لم يوضح كيف حصل على تفاصيل إنهاء فريق الترميم من وزارة السياحة والآثار، بالتعاون مع عدد من خريجي أقسام الترميم بجامعتي الأقصر وجنوب الوادي ومعهد الترميم بالأقصر، من ترميم ما يقرب من ٦٠٪ من أعمال ترميم العمود الأول بصالة الأعمدة الكبرى بمعبد الكرنك، كما لم يذكر أين تم نشر تلك المعلومات، والموقع لم يوثق صورة الخبر.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

كان على الموقع ذكر المصور أو مصدر الصورة سواء كانت وكالة إخبارية أو وسيلة إعلامية.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

المحرر لم يوضح كيف حصل على المعلومات الواردة في الخبر، والخاصة بإنهاء فريق الترميم من وزارة السياحة والآثار، بالتعاون مع عدد من خريجي أقسام الترميم بجامعتي الأقصر وجنوب الوادي ومعهد الترميم بالأقصر، من ترميم ما يقرب من ٦٠٪ من أعمال ترميم العمود الأول بصالة الأعمدة الكبرى بمعبد الكرنك، كما لم يذكر أين تم نشر تلك التفاصيل.

تم نقل النص من المصري اليوم 2021-08-02 10:04:17 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
صورة بدون مصدر
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
جيد
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template