الوطن
69%
نسبة التقييم

شروط الحج 2021.. قواعد جديدة بشأن المحرم مع المرأة

شروط الحج 2021.. قواعد جديدة بشأن المحرم مع المرأة
أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، اليوم، بنودا جديدة بشأن شروط الحج 2021، إذ إنه لا يمكن إضافة الخال أو العم كمحرم، للراغبات في الحج ممن بادرن بالتسجيل في المسار الإلكتروني لأداء مناسك الحج لهذا العام.

ونقلت صحيفة «عكاظ» السعودية عن الوزارة قولها، إنه «لا يتاح إضافة محرم سوى المحارم في الخيارات المعروضة (أب، أخ، زوج، ابن)»، معللة ذلك بإمكانية ربط بياناتهم مع مقدمة الطلب.

وكشفت عن عدم قبول بيانات المحرم إلا إذا كان مسجلا في البوابة الإلكترونية للراغبين بالحج، وأنه «لا استثناء للشخص غير المتقدم لتسجيله كمحرم»، مشددة على أن التسجيل متاح لجميع المقيمين والمواطنين ممن لم يقوموا بالحج آخر 5 سنوات، وستكون الأولوية لمن لم يسبق له الحج.

وفي حال تسجيل المرأة لرغبتها في الحج دون محرم، ورغبتها بالتعديل وإضافة محرم مسجل بطلب مستقل في البوابة الإلكترونية، أفادت وزارة الحج والعمرة بأنه «يمكن لها الإضافة وتعديل بيانات المحرم ابتداء من 14 ذي القعدة عند ظهور نتائج المقبولين في الحج، إذ سيتم في ذلك التاريخ إعلان التفاصيل عند إتاحة الباقات للحجز والشراء بعد الترشيح للحج».

وأوضحت وزارة الحج والعمرة، أن «تسجيل رغبة الحج تتم فرديا، ولا يمكن تسجيل أكثر من شخص أو إضافة مرافقين في نفس طلب التسجيل، فيما يمكن إضافة المرافقين الذين أتموا التسجيل بنجاح في المرحلة الثانية عند اختيار باقة الخدمات»، مشيرة إلى أن الباقة «فردية» ولا يمكن لشخصين أو أكثر التسجيل في نفس الباقة.

كانت المملكة العربية السعودية، قد أعلنت شروط الحج 2021، حيث يقتصر الحج هذا العام على المواطنين والمقيمين في المملكة، ممن عمرهم يتراوح بين 18 إلى 65 سنة، بشرط ألا يكون لديهم أية أمراض مزمنة وهي تقريبًا نفس شروط العام الماضي، فيما حدد عدد الحجاج 60 ألف.
تعليق المقيم

ذكر المحرر بعض مصادر المعلومات، وأغفل أن السعودية كانت تشترط  منذ عقود على وجود محرم كي تدخل النساء الأجانب المملكة، سواء للسياحة أو العمرة،ولم تسمج المملكة من قبل بإصدار تأشيرة لمن تقل أعمارهم عن 17 عاماً، دون وجود أحد أقاربهم من الدرجتين الأولى أو الثانية، وكانت تشترط أيضاً عدم منح تأشيرة للنساء الأجانب اللاتي تقل أعمارهن عن 45 عاماً، دون وجود محرم شرعي، ومدة تأشيرة العمرة كانت لا تتجاوز 15 يوماً.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس؟
أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

لم ينسب الموقع الصورة للمصور أو المصدر سواء كانت وكالة إخبارية أو وسيلة إعلامية.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر بعض مصادر المعلومات

فى بداية الخبر لم يوضح المحرر كيفية حصوله على المعلومات الواردة فى الخبر بخصوص إعلان وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية،بنودا جديدة بشأن شروط الحج 2021، إذ إنه لا يمكن إضافة الخال أو العم كمحرم، للراغبات في الحج ممن بادرن بالتسجيل في المسار الإلكتروني لأداء مناسك الحج لهذا العام.

تم نقل النص من الوطن 2021-06-19 13:37:13 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
تفاصيل ناقصة
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
تفاصيل ناقصة
80%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
33%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template