القاهرة 24
50%
نسبة التقييم

مصادر: إثيوبيا تواصل تعلية الممر الأوسط لسد النهضة.. وثبات منسوب البحيرة

مصادر: إثيوبيا تواصل تعلية الممر الأوسط لسد النهضة.. وثبات منسوب البحيرة
كشفت مصادر مطلعة على تطورات سد النهضة الإثيوبي، آخر تطورات عمليات البناء وتعلية الممر الأوسط، تمهيدًا للملء الثاني المقرر في موسم الفيضان في شهر يوليو المقبل. 

وقالت المصادر لـ"القاهرة 24"، إن أديس أبابا مستمرة في أعمال تعلية  الممر الأوسط لسد النهضة، حيث وصل إلى منسوب 568 م فوق مستوى سطح البحر، مشيرة إلى ثبات منسوب بحيرة السد وعدم حدوث تراجع مثل الأيام الماضية. 

وذكرت المصادر أن أعمال إزالة الغطاء النباتي بالحرق تجري في بعض نطاقات خزان السد الإثيوبي، مؤكدة أن المؤشرات الخاصة بالأرقام تشير إلى احتمالية الحجز عند منسوب 573 أو أعلى منذ ذلك، أي حجز 7 مليارات متر مكعب بدلًا من 13.5 مليار متر مستهدف احتجازها خلال الملء الثاني. 

وأكدت  المصادر البدء أيضًا في أعمال خرسانية لتعلية الضفة الغربية لسد النهضة، والتي يبلغ منسوبها حاليًا 572 مترًا فوق منسوب سطح البحر، لما هو أعلى من ذلك. 

وكان الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، صرح لـ "القاهرة 24" في وقت سابق بأن إثيوبيا فشلت في تعلية الممر الأوسط بمقدار 30 مترًا كما هو مُعلن في السابق لإتمام الملء الثاني للسد. 

وأوضح أن تعلية الممر الأوسط أقل من 10 أمتار، والتخزين في موسم الفيضان المقبل سيكون 5 مليارات متر مكعب فقط، مشيرًا إلى أن إثيوبيا ستكتفي بتعلية الممر الأوسط 8 أمتار فقط بسعة تخزينية حوالي 4 مليارات متر مكعب، وإجمالي تخزين قدره 9 مليارات متر مكعب هذا العام.
تعليق المقيم

المحرر استعان بمصدر مجهول لتوضيح المعلومات الواردة في الخبر، حول آخر تطورات عمليات البناء بسد النهضة  تمهيدًا للملء الثاني في موسم الفيضان، كما لم يبين سبب التجهيل، أو مدى علاقته الوثيقة بالموضوع، والموقع لم يوثق صورة الخبر.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

كان على الموقع ذكر المصور أو مصدر الصورة سواء كانت وكالة إخبارية أو وسيلة إعلامية.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

المحرر استعان بمصدر مجهول لتوضيح المعلومات الواردة في الخبر، حول آخر تطورات عمليات البناء بسد النهضة  تمهيدًا للملء الثاني في موسم الفيضان، كما لم يوضح سبب التجهيل، أو مدى علاقته الوثيقة بالموضوع.

تم نقل النص من القاهرة 24 2021-06-12 02:31:01 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
مصدر غير مناسب
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
مصدر غير مناسب
60%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template