القاهرة 24
67%
نسبة التقييم

مصدر حكومي يعلق على حقيقة رفع أسعار البنزين

مصدر حكومي يعلق على حقيقة رفع أسعار البنزين
كشف مصدر حكومي، حقيقة ما تداول بشأن اتجاه الحكومة رفع أسعار الوقود (البنزين والسولار وباقي المنتجات البترولية)، بداية يوليو المقبل، نتيجة ارتفاع تكلفة الاستيراد والنقل إلى جانب استمرار ارتفاع أسعار النفط عالميًا.

ونفي المصدر لـ"القاهرة 24" صحة أن لجنة تسعير الوقود، المقرر أن تنعقد بداية الشهر المقبل تتجه لاتخاذ القرار برفع أسعار الوقود.

وسعرت اللجنة الوقود في أبريل الماضي، بنحو 6.50 جنيه للتر البنزين 80، و7.75 جنيه للتر البنزين 92، و8.75 جنيه للتر البنزين 95، وتثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر، وكذلك تثبيت سعر المازوت للقطاع الصناعي عند 3900 جنيه للطن.

كيفية تحديد السعر وفق قرار تشكيل اللجنة 
وتعمل اللجنة المُشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء في يوليو 2019، وتضم ممثلي وزارتي البترول والمالية، لاتخاذ القرارات الخاصة بأسعار البنزين والسولار، حيث يجرى اتخاذ قرار من ثلاثة قرارات: خفض، تثبيت، أو زيادة أسعار الوقود (البنزين والسولار)، على ألا تزيد النسبة على 10% ارتفاعًا أو انخفاضًا.

ووفقًا لنص قرار تشكيل لجنة تسعير الوقود، تجتمع بشكل دوري كل 3 أشهر للنظر في الأسعار، وفقًا لآلية التسعير التلقائي، التي تستهدف تعديل أسعار المنتجات البترولية بأنواعها، حسب معادلة سعرية تضم 3 مكونات هي: سعر برميل النفط خام برنت العالمي، بجانب سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري وتكاليف خاصة بالنقل والتصنيع والاستيراد والتسويق والجمارك وغيرها من التكاليف الأخرى الثابتة.

الزيادة في الأسعار متوقعة 
من جانبه توقع المهندس مدحت يوسف، نائب رئيس الهيئة العامة للبترول الأسبق، زيادة أسعار البنزين خلال الثلاث شهور المقبلة، بنسبة 10%، مؤكدًا أن السبب لا يرجع فقط لارتفاع أسعار النفط العالمية، ولكن بسبب ارتفاع تكلفة إنتاج البنزين، مضيفًا “بالرغم من تقليل فاتورة استيراد المواد البترولية لـ35%، إلا أن تكلفة إنتاج البنزين والتكاليف الخاصة بالنقل والتصنيع والاستيراد والتسويق والجمارك وغيرها مرتفعة جدًا ولا تتغير”.

وتابع أن وزارة المالية حددت سعر برميل النفط بالموازنة العامة عند 60 دولارًا، وكل دولار زيادة عن السعر المحدد يكلف الدولة 3 مليارات دولار.

أسعار النفط عالميًا في اتجاه الارتفاع 
يذكر أن مديرية النفط اللبنانية رفعت أسعار الوقود، بدءًا من اليوم الأربعاء، ليصل سعر 20 لترًا "بنزين 98 أوكتان" إلى 43 ألف ليرة، بينما وصل سعر "20 لترًا" بنزين 95 إلى 41800 ليرة وسجل سعر المازوت 30000 ليرة.

وسجلت  أسعار النفط، اليوم الأربعاء، ارتفاعًا جديدًا وصل إلى 72 دولارًا للبرميل، بفضل مؤشرات على طلب قوي على الوقود في الاقتصادات الغربية، بينما تبددت احتمالات عودة إمدادات الخام الإيرانية إلى الأسواق.
تعليق المقيم

صاغت المحررة خبرا جيدا لكنها وقعت في الخطأ الشائع وهو تجهيل مصدر المعلومات دون تحديد السبب وراء ذلك. 

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

لم يذكر المحرر اسم صاحب الملكية الفكرية للصورة المرفقة مع الخبر. 

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات
لم يوضح المحرر كيف حصل على المعلومات الواردة بالخبر وكذلك عمن صدرت بعض التصريحات. 
تم نقل النص من القاهرة 24 2021-06-10 11:25:57 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
مصدر غير مناسب
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
مصدر غير مناسب
80%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template