صحيفة الموجز
67%
نسبة التقييم

كورونايحتضر.. الصحة العالمية تزف بشرى سارة للعالم

كورونايحتضر.. الصحة العالمية تزف بشرى سارة للعالم
قال الدكتور تادروس ادهانوم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إن "العالم يشهد إشارات مشجعة فيما يتعلق بانتشار فيروس كورونا، حيث انخفض عدد حالات الإضابة للأسبوع السادس على التوالي، كما انخفض عدد الوفيات للأسبوع الخامس عل التوالي"، لافتا إلى أنه رغم ذلك فإن هناك ثلاث مناطق في العالم زاد فيها عدد الوفيات خلال الأسبوع الماضي. 

وأوضح ادهانوم - خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر المنظمة في جنيف، مساء اليوم الاثنين، أن العالم يشهد اتجاهين للجائحة، حيث يواجه عدد من البلدان وضعا خطيرا للغاية، بينما بدأت بلدان أخرى، وهي التي حققت نسبة كبيرة من تطعيم سكانها لتوفر اللقاحات لديها في تخفيف القيود الاجتماعية والإجراءات والقيود، خاصة مع انخفاض عدد الوفيات لديها، وتحديدا لدى السن الأعلى. 

وشدد على ضرورة أن يكون تخفيف الإجراءات بحذر خاصة مع انتشار متحورات الفيروس، مضيفا أن رفع القيود قد يكون كارثيا، خاصة بالنسبة للأشخاص اللذين لم يحصلوا على اللقاحات، مؤكدا الأهمية القصوى لأن تستمر البلدان التي تحقق نسبة عالية من التطعيم في اتخاذ الإجراءات الاحترازية. 

ولفت ادهانوم إلى أن الأمر الأكثر إحباطا حتى الآن هو أن نسبة استحواذ البلدان الغنية على اللقاحات مقارنة مع الدول الأخرى ما زالت كما هي برغم مرور الشهور، لافتا إلى ما كانت المنظمة قد دعت إليه بالوصول إلى تطعيم نسبة تصل إلى 10% من السكان في كل بحلول نهاية سبتمبر المقبل و30% بنهاية العام. 

وبين أن مرفق "كوفاكس" الذي تقوده المنظمة سيحتاج إلى 250 مليون جرعة، منها 100 مليون جرعة في يونيو ويوليو، معتبرا أن قادة مجموعة السبعة اللذين سيعقدون قمتهم السنوية هذا الأسبوع هم من لديهم القدرة على تحقيق هذه الغايات. 

وحول وصول المنظمة إلى معرفة ما حدث، خاصة في معهد علوم الفيروسات في ووهان الصينية وإجراء التحقيقات، قال الدكتور مايك رايان المدير التنفيذي لبرامج الطواريء بالمنظمة "إن الأخيرة ليس لديها النفوذ لتلزم أية دولة بدخول أراضيها لإجراء التحقيقات بها، ولكن المنظمة تعمل مع البلدان من خلال التعاون".

وأكد أن منظمة الصحة ستستمر في العمل لتحديد منشأ الفيروس، لأن من المهم معرفة ذلك من أجل تفادي أية جائحة في المستقبل، لافتا إلى أن هذا الأمر قد يستغرق سنوات، وليس بالمهمة السهلة. 

ومن جهتها، قالت كبيرة علماء المنظمة الدولية الدكتورة سوميا سواميناثان "إن من يحصلون على التطعيم يظنون خطأ أنه محميون ويتخلون عن ارتداء الكمامة ويقتربون من الأماكن المزدحمة ويقللون من الإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروس"، مشددة على أن الوقت لم يأت بعد للتخفيف من الإجراءات، خاصة مع وجود متحورات الفيروس، وأن من حصلوا على التطعيم يمكن أن يصابوا، وأن ينتهي بهم الأمر في المستشفى أيضا كما يمكن أن يزيدوا من انتشار العدوى. 

وفيما يتعلق بإعلان البرازيل عن تنظيم بطولة (كوبا أمريكا) لكرة القدم ومدى خطورة ذلك مع وضع انتشار كورونا هناك، قال الدكتور مايك رايان "إن المنظمة لا تتخذ قرارا نيابة عن الدول، ولكنها تقدم المشورة عن الطلب"، مؤكدا أن تنظيم الأحداث الرياضية يحتاج إلى التقييم وإدارة المخاطر، وأن هذه البلدان التي تنظم تلك الأحداث الكبيرة أن تكون حذرة. 
تعليق المقيم

كان على الموقع التأني في اختيار عنوان غير مبالغ فيه لجذب القراء للاطلاع على المحتوى، وكذلك ذكر مصادر المعلومات بدقة. 

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

لم يذكر الموقع من أين حصل على الصورة المرفقة مع التقرير. 

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر بعض مصادر المعلومات

لم يذكر الموقع أين ذكر مايك ريان الرئيس التنفيذي لبرنامج الطواري بمنظمة الصحة تصريحاته، وكذلك الحال مع تصريحات كبيرة علماء المنظمة الدولية الدكتورة سوميا سواميناثان. 

تم نقل النص من صحيفة الموجز 2021-06-08 13:08:02 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
عنوان مضلل
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
عنوان مضلل
80%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template