القاهرة 24
91%
نسبة التقييم

بعد حبس رئيس الشركة وانهيار الأسهم.. "أبو ظبي" تسعى لشراء جهينة للصناعات الغذائية

بعد حبس رئيس الشركة وانهيار الأسهم.. "أبو ظبي" تسعى لشراء جهينة للصناعات الغذائية
تدرس شركة أبو ظبي القابضة (ADQ)، شِراء حِصة في شركة جهينة للصناعات الغذائية، حيث يسعى صندوق الثروة السيادي في أبوظبي إلى المزيد من الصفقات في مصر، وفقًا لوكالة بلومبرج.

وأضافت الوكالة، أن الصندوق الحكومي يدرس استثمارًا مُحتملًا في أكبر مُنتج للألبان والعصائر في مصر، في ظل تراجع أسهم شركة جهينة 29% في تعاملات القاهرة هذا العام، مما منح الشركة قيمة سوقية تبلغ 4 مليارات جنيه مصري (254 مليون دولار).

وقالت مصادر للوكالة، إن المُداولات في مراحلها الأولى، ومن غير المُتيقن أن الشركة القابضة ستمضي قدمًا في أي صفقة، ولم يكن مُمثل الشركة مُتاحًا على الفور للتعليق، بينما لم يتمكن المُتحدث باسم جهينة من التعليق على الأمر.

وخلال جلسة أمس، تراجع سهم شركة جُهينة للصناعات الغذائية، بنسبة 7.94% بعد نقلها للقائمة (د) ليصل سعر السهم إلى 4.060 جنيه بحجم تداول 3.5 مليون سهم، بقيمة 14.2 مليون جنيه عبر تنفيذ 790 عملية.

التحفظ على نجل صفوان ثابت

وفي مطلع فبراير، وتحديدًا في 7-2-2021، هوى سهم شركة جهينة للصناعات الغذائية بأكثر من 10% بعد إعلان الشركة عن التحفظ على سيف الدين ثابت الرئيس التنفيذي للشركة، ونائب رئيس مجلس الإدارة.

وقبل تلك الواقعة، تقدم صفوان أحمد ثابت - مؤسس الشركة - باستقالته من مجلس إدارة الشركة، وعيّن مجلس الإدارة نجله بدلًا منه، لكن تم استدعاؤه أيضًا.

المستثمر الأنشط

ويعد صندوق القابضة منذ إنشائه عام 2018، من بين المُستثمرين الأكثر نشاطًا في الشرق الأوسط، وكان يتطلع دومًا إلى خارج موطنه الإمارات العربية المتحدة للحصول على صفقات، حيث شكّلت مصر إحدى مناطق تركيزه، وتجلّى ذلك من خلال التزام الشركة باستثمار نحو 10 مليارات دولار إلى جانب صندوق الثروة السيادي المصري.

وكانت قد وافقت الشركة القابضة العام الماضي على الشراكة مع مجموعة "لولو انترناشيونال"، التي تدير إحدى أكبر سلاسل الـ"هايبر ماركت" في الشرق الأوسط، عبر استثمار مليار دولار لدعم توسع نشاط تجارة السلع الاستهلاكية في مصر، وفي مارس، اشترت شركة أدوية مصرية من شركة بوش هيلث (Bausch Health) مُقابل 740 مليون دولار.

وتأسست جهينة في عام 1983 من قِبل صفوان ثابت، وتُصنّع أكثر من 200 منتج، وتوظف أكثر من 4000 شخص، وفقًا لموقعها على الإنترنت، في حين  تضرر سعر سهم الشركة منذ أواخر 2020، بعد أن احتجزت السلطات صفوان ثابت وابنه سيف الدين، الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس الإدارة.
تعليق المقيم

المحرر قدم تغطية جيدة حول قيام شركة أبو ظبي القابضة، بدراسة شِراء حِصة في شركة جهينة للصناعات الغذائية، وذلك عقب هبوط أسهم الشركة المصرية على خلفية حبس الرئيس التنفيذي للشركة، والموقع لم يوثق صورة الخبر.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس؟
أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

كان على الموقع ذكر المصور أو مصدر الصورة سواء كانت وكالة إخبارية أو وسيلة إعلامية.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
تم نقل النص من القاهرة 24 2021-06-03 09:33:32 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
صورة بدون مصدر
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
جيد
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
67%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template