صحيفة الموجز
50%
نسبة التقييم

عاجل.. أثيوبيا تعلن الحرب.. و الاتحاد الأفريقي يحذرها من ”غضب مصر ”

عاجل.. أثيوبيا تعلن الحرب.. و الاتحاد الأفريقي يحذرها من ”غضب مصر ”

قالت تقارير صحفية إن الاتحاد الأفريقي حذر أثيوبيا من تعطيل مفاوضات سد النهضة مع مصر والسودان بإطلاق تصريحات عدائية ضد الدولتين.


وأكدت التقارير أن الاتحاد الأفريقي أبلغ أثيوبيا أن مصر والسودان سوف تردان برد رادع.


 وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، دينا مفتي، إن تحرك مصر والسودان لجعل مفاوضات سد النهضة دولية يتعارض مع مبادئ وسياسة بلاده لافتًا إلى أن بناء سد النهضة جار دون الإضرار بدول حوض النهر.


ونقلًا عن وكالة الأنباء الإثيوبية «إينا» اليوم السبت، زعم مفتي، أن بلاده أعربت عن استعدادها لتبادل المعلومات منذ الفيضان الأول، مضيفًا: «البلدان رشحا بالفعل خبراء وأعلنا بالفعل اهتمامهما بالجولة الثانية من المعلومات حول السد».


وأضاف أن إثيوبيا تعرب عن رغبتها في مواصلة المحادثات الثلاثية تحت رعاية الاتحاد الإفريقي، مشيرًا إلى أن المراقبين لم يلعبوا في السابق أي دور في المفاوضات الثلاثية.


وذكر أنه سيسمح للمراقبين بالتعليق وتبادل وجهات النظر مع الدول المفاوضة الأخرى، وفقا للاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال المحادثات الثلاثية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، مؤكدًا أن بناء السد والملء الثاني له سيكتملان في الوقت المحدد.


وعن قضية الحدود مع السودان، أشار إلى أن البلدين يجريان محادثات على مختلف المستويات، زاعمًا أن «السودان استغل عملية تطبيق القانون في منطقة تيجراي لغزو أراضي إثيوبيا وتدمير الموارد المادية والبشرية».


وتابع متحدث الخارجية الإثيوبية أن «قضية السد السودانية ومسألة الحدود تدل على مصلحة طرف ثالث»، قائلًا إن «إثيوبيا تعمل على حل القضية سلميا».

تعليق المقيم

المحرر لم يوضح كيف حصل على بعض المعلومات الواردة في الخبر، أو أين تم نشرها بالضبط، كما تعمد تضليل القارئ في العنوان، وأيضا لم يوضح في خلفية الخبر أن أزمة سد النهضة  بدأت فى عام 2011، ودخلت مصر وإثيوبيا والسودان فى مفاوضات منذ ذلك الوقت، دون أى نتائج، ويهدف مشروع السد لتغطية احتياجات 60% من المنازل الإثيوبية من الكهرباء، ولكنه سيؤثر على حصة مصر الثابتة من مياه نهر النيل، والموقع لم يوثق صورة الخبر.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

كان على الموقع ذكر المصور أو مصدر الصورة سواء كانت وكالة إخبارية أو وسيلة إعلامية.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر بعض مصادر المعلومات

المحرر لم يوضح كيف حصل على بعض المعلومات الواردة في الخبر والمنسوبة لتقارير صحفية، كما لم يوضح  أين تم نشرها بالضبط.

تم نقل النص من صحيفة الموجز 2021-05-09 12:46:58 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
عنوان مضلل
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
عنوان مضلل
60%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template