الوطن
50%
نسبة التقييم

بعد أسبوعين.. أين ذهبت ملفات التصالح في مخالفات البناء

بعد أسبوعين.. أين ذهبت ملفات التصالح في مخالفات البناء
بعد مرور أكثر من أسبوعين على غلق باب تلقى طلبات التصالح في مخالفات البناء على مستوى الجمهورية، تساءل عدد من المواطنين عن مصير طلبات التصالح المقدمة.

وقال مصدر بوزارة التنمية المحلية، إن كل طلبات التصالح التى استلامها من قبل الأحياء والمدن والمراكز قبل نهاية شهر مارس الماضى جار فحصها حاليا من قبل اللجان الفنية بعد كتابة تقرير عنها من جانب اللجان الفرعية، مع استكمال الأوراق والمستندات المطلوبة للتصالح، فكل من تقدم بطلب تصالح ولم يسعفه الوقت لتقديم كل الأوراق المطلوبة قبل نهاية المدة تمت إتاحة الفرصة له لاستكمال المستندات حتى يتم النظر فى ملف التصالح والبت فيه سواء بالقبول أو الرفض.

مرحلة الفحص والفرز
وأضاف لـ«الوطن» أن مرحلة فحص وفرز ملفات التصالح تحدد ما إذا كان الطلب يندرج تحت قانون التصالح رقم 17 لسنة 2019 والمعدل بالقانون رقم 1 لسنة 2020 أم لا، ويتم مراجعة كل أوراق الملف والتأكد من حقيقة البيانات والرسوم الهندسية والمخالفات ومساحتها بشأن المخالفة محل التصالح والنزول إلى أرض الواقع لمعاينة المخالفة، والوقوف على أنواع المخالفات التي تقبل التصالح وقيمة التصالح، كما اقتصر دور المحليات على تلقى طلبات التصالح وإعداد الملفات للجان الفنية التى تنظر الطلبات وتحسم موقفها.

مخالفات لم تتصالح
أما مخالفات البناء التى لم تتصالح أو لاينطبق عليها التصالح أشار إلى أنه جار دراسة موقفها والبت فيه خلال الفترة المقبلة، وأيضا بمجرد الانتهاء من فحص ملف التصالح يتم إبلاغ صاحب الشأن بموقفه سواء بالرفض أو القبول أو استكمال أوراق مطلوبة، ومن حق أي مواطن تم رفض طلب التصالح الخاص به أن يتقدم بتظلم مرة أخرى، ومن حق أي مواطن يتضرر من زيادة قيمة التصالح أن يتقدم بتظلم أيضا لإعادة النظر فى القيمة المادية.

فائدة التصالح
وأكدت وزارة التنمية المحلية أن التصالح فى مخالفات البناء يصب فى مصلحة المواطنين والدولة، فالدولة تحصل على حقها وتقضى على مخالفات البناء، أما المواطنين يتمكنوا من الحصول على عدة مزايا منها الحصول على رخصة والتعامل الرسمى على العقار أو الوحدة وزيادة القيمة السوقية للمبنى.
تعليق المقيم

المحرر استعان بمصدر مجهول لتوضيح مصير طلبات التصالح مع المباني المخالفة، بدون ذكر سبب تجهيل المصدر، أو مدى علاقته الوثيقة بالموضوع، كما لم يذكر في خلفية الخبر تفاصيل التخفيضات التي قامت بها المحافظات للتسهيل على المواطنين اجراءات دفع قيمة التصالح، والموقع لم يوثق صورة الخبر. 

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

كان على الموقع ذكر المصور أو مصدر الصورة سواء كانت وكالة إخبارية أو وسيلة إعلامية.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

المحرر استعان بمصدر مجهول لتوضيح مصير طلبات التصالح على المباني التي قدمها المواطنين، كما لم يوضح سبب التجهيل، ومدى صلة ذلك المصدر بالموضوع.

تم نقل النص من الوطن 2021-04-19 11:59:03 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
مصدر غير مناسب
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
مصدر غير مناسب
60%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template