الوطن
67%
نسبة التقييم

وزير الأوقاف: «حقن» لقاح كورونا لا تبطل الصوم

وزير الأوقاف: «حقن» لقاح كورونا لا تبطل الصوم
قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إن أخذ لقاح كورونا بطريق الحقن لا يبطل الصوم المفروض في رمضان كما أنه لا يبطل صوم النوافل أو التطوع في غير رمضان ، ولا يؤثر في صحة أي منهما على الإطلاق ، فهو داخل في باب حُقن التداوي المشروعة التي لا تبطل الصوم ولا تعد من المفطرات.

وأكد وزير الأوقاف، في بيان عنه اليوم، أنه لا يوجد أي حرج في أخذ اللقاح حَقْنًا في نهار رمضان، حيث إنه لا يفطر.

فتوى مركز الأزهر العالمي: التطعيم ضد كورونا ر يفطر الصائم
وأوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، «لا يفطر الصائم»، وذلك إذا كان اللقاح المستخدم في التطعيم يدخل بدنه عن طريق الحقن، نظرا لأن الجلد ليس منفذًا للجوف، متابعا أن جميع لقاحات كورونا المنتجة من قبل الشركات العالمية لمواجهة عدوى كورونا، تكون من خلال حقن جزء من شفرة الفيروس الجينية عن طريق الجلد لتحفيز جهاز المناعة وإعداده للتعامل مع العدوى، واللقاحات والتطعيمات، بهذا الشكل ليست أكلًا ولا شربًا ولا هي في معناهما، حيث أن تعاطيها يكون عن طريق الحَقن بالإبرة في الوريد أو العضل أو في أي موضعٍ مِن مواضعِ ظاهرِ البَدَنِ ليس من المنفذ الطبيعي المعتاد كالفم والأنف المفتوحان ظاهرًا؛ ومن ثمَّ؛ لا يفطر الصائم بها.

وأضاف مركز الأزهر العالمي؛ أنَّ شَرْطَ نَقْضِ الصوم يكون من خلال وصول التطعيم الجوف مِن منفذٍ طَبَيعي مفتوحٍ ظاهر حِسًّا، ذلك استدلا على قول ابن نجيم: (قَوْلُهُ: أَوْ ادَّهَنَ أَوْ احْتَجَمَ أَوْ اكْتَحَلَ أَوْ قَبَّلَ، أَيْ لَا يُفْطِرُ؛ لِأَنَّ الِادِّهَانَ غَيْرُ مُنَافٍ لِلصَّوْمِ، وَلِعَدَمِ وُجُودِ الْمُفْطِرِ صُورَةً وَمَعْنًى وَالدَّاخِلُ مِنْ الْمَسَامِّ لَا مِنْ الْمَسَالِكِ فَلَا يُنَافِيهِ كَمَا لَوْ اغْتَسَلَ بِالْمَاءِ الْبَارِدِ، وَوَجَدَ بَرْدَهُ فِي كَبِدِهِ). [البحر الرائق شرح كنز الدقائق لابن نجيم (2/ 293)]

وتابع: قال أبو البقاء الدَّمِيري في شرحه لشرط الإمساك عَن وَصُول العَيْن إِلَى ما يُسَمَّى جَوْفا «من شروط الصوم»: (واحترز بالجوف عما لو طعن فخذه أو ساقه أو داوي جرحه، فدخل ذلك إلي داخل المخ أو اللحم فإنه لا يفطر؛ لأنه لا يسمى جوفًا، وكذلك إذا افتصد ووصل المبضع إلى داخل العرق، فكل ذلك لا خلاف فيه). [النجم الوهاج في شرح المنهاج لأبي لبقاء الدميري (3/ 295)]
تعليق المقيم

المحررة لم توضح كيف حصلت على تصريح الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف وكذلك فتوى مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، حول مشروعية أخد لقاح كورونا في نهار رمضان، حيث أنه لا يبطل الصوم، والموقع لم يوثق صورة الخبر.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

كان على الموقع ذكر المصور أو مصدر الصورة سواء كانت وكالة إخبارية أو وسيلة إعلامية.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

المحررة لم توضح كيف حصلت على المعلومات الواردة في الخبر، حول تصريح الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف. وفتوى مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أو أين تم نشر تلك التفاصيل.

تم نقل النص من الوطن 2021-04-10 09:22:35 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
تفاصيل ناقصة
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
تفاصيل ناقصة
80%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template