بوابة صحيفة الفجر
80%
نسبة التقييم

الحقيقة الكاملة بشأن إظلام الأرض 3 أيام في ديسمبر المقبل

الحقيقة الكاملة بشأن إظلام الأرض 3 أيام في ديسمبر المقبل

في ضوء تداول أنباء بشأن تعرض كوكب الأرض لثلاثة أيام مظلمة بنهاية ديسمبر المقبل، نتيجة لحدوث عاصفة شمسية، فقد نفى المعهد القومي للبحوث الفلكية، الأمر، وأنه غير موجود علميًا.
ويرصد "الفجر"، كل ما تريد معرفته عن الأنباء المتداولة بشأن تعرض كوكب الأرض لثلاثة أيام مظلمة بنهاية ديسمبر المقبل.
شائعة إظلام الأرض
تداولت أنباء عبر بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، بشأن تعرض كوكب الأرض لثلاثة أيام مظلمة بنهاية ديسمبر المقبل، نتيجة لحدوث عاصفة شمسية.
لم يتم الرصد
وعلى الفور، أكد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عدم صحة ما تم تداول عبر بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي بخصوص إظلام الأرض.

وأكد الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد، في بيان اليوم، أنه لا صحة لتعرض كوكب الأرض لأيام مُظلمة نتيجة حدوث عاصفة شمسية، مشددًا على أنه لم يتم رصد أي ظواهر غير طبيعية تتعلق بهذا الشأن أو غيره حتى الآن.
وقال: كثيرا ما تتردد مثل هذه الأنباء بالتزامن مع قرب نهاية العام وبداية عام جديد، مشيرًا إلى أن العواصف الشمسية ليس لها أي علاقة بإظلام الكوكب، وذلك لكونها ظواهر كونية طبيعية ليس لها تأثير خطير على كوكب الأرض.
خيال علمي
أما محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، أكد أنه لم يحدث أبدًا من قبل أن انطفأت الشمس وأظلمت الكرة الأرضية.
وأضاف "القوصي"، أنه لم يحدث أي إظلام تام للكرة الأرضية من قبل، ومن المستحيل أن تظلم الأرض، مؤكدًا أن هذا يعتبر خيالًا علميًا.

وأوضح أن الشمس تحمل طاقة هائلة جدًا تقوم بإخراج الضوء، ولم يحدث أن تخمد هذه الطاقة، معلقًا: "هذا الحديث غير موجود علميًا".

تعليق المقيم

لم يكن بالخبر مصدر للمعلومات بل عملت المحررة على جمع معلومات تم ذكرها مسبقا على المواقع الرسمية لجهات حكومية مثل المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية، وقدمت المحررة تفاصيل جوهرية عن ظاهرة إظلام الأرض لمدة 3 أيام وأنها معلومات غير صحيحة.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

كان على الموقع ذكر المصور أو مصدر الصورة سواء كانت وكالة إخبارية أو وسيلة إعلامية

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

لم يكن هناك مصدر فى الخبر، اعتمدت المحررة  فى البداية على جمع للمعلومات نشرت مسبقا عن ظاهرة تعرض الأرض لثلاث أيام مظلمة خلال شهر ديسمبر، على مواقع جهات حكومية مثل المعهد القومى للبحوث الفلكية، وبيانات صحفية مثل ما ذكره الدكتور جاد القاضى رئيس المعهد، والرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية.

تم نقل النص من بوابة صحيفة الفجر 2020-11-24 15:12:14 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
صورة بدون مصدر
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
جيد
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template