إسكان البرلمان: مد فترة التصالح على مخالفات البناء سيقلل التزاحم




إسكان البرلمان: مد فترة التصالح على مخالفات البناء سيقلل التزاحم
محلي / خبر
جودة الخبر 54%
مصدر غير مناسب تفاصيل ناقصة صورة بدون مصدر مصادر مجهولة

تم نقل النص عن جريدة اليوم السابع بتاريخ 24/09/2020 04:43

شارك على  
المحرر - أحمد صلاح العزب


قال إسماعيل نصر عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، خلال لقاء في برنامج التاسعة المذاع على القناة الأولى المصرية والذى يقدمه الإعلامي وائل الإبراشى، إنه لابد من مد فترة التصالح في مخالفات بعض الوقت وليكن لمدة شهر واحد حتى يتم تفادى الزحام المتواجد بالأماكن المخصصة لتقديم أوراق ومستندات التصالح.

من جانبها قالت المهندسة منال عبد المنعم مدير عام التخطيط العمراني بمحافظة البحيرة، إن نسبة البناء المخالف خارج الحيز العمراني يبلغ 94% ونسبة المخالف في الحيز العمراني تبلغ حوالى 6% من نسبة المخالفات مشيرة الى انه يوجد في كل محافظة لجنة للتظلمات من مبالغ قيمة التصالح في مخلفات البناء يرأسه مستشار من مجلس الدولة لمتابعة التظلمات مؤكدة على ان نسبة التخفيض قد تصل الى حوالى 70% .

كانت مصادر بوزارة المالية، قالت لـ"اليوم السابع"، إن الوزارة فتحت حسابًا موحدًا فى البنك المركزي المصرى، لجمع حصيلة التصالح فى مخالفات البناء وتوريدها إلى هذا الحساب، موضحة أن هذا الحساب تقوم كل الجهات الإدارية المعنية بالتحويل فورًا ودون إبطاء كل المبالغ الخاصة وتشمل رسوم التصالح و25% جدية التصالح وباقى قيمة التصالح حال الدفع على دفعة واحدة والأقساط حال التقسيط.

وأوضحت المصادر أن حصيلة الإيرادات نظير التصالح فى مخالفات مواد البناء، تؤول جميع المبالغ المحصلة إلى الخزانة العامة للدولة، ويخصص للجهة الإدارية الواقع فى ولايتها المخالفة النسب الآتية، و39% لمشروعات البنية التحتية من صرف صحى ومياه شرب وغيرها، و25% لصندوق الإسكان الاجتماعى والمشروعات التنموية، وتخصيص نسبة لا تزيد عن 1% للجان المنصوص عليها فى القانون.


مصدر الخبر

التقييم

هل أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس؟
أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

كان على الموقع ذكر المصور أو مصدر الصورة سواء كانت وكالة إخبارية أو وسيلة إعلامية.


هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر بعض مصادر المعلومات

المحرر أوضح مصدر تصريح إسماعيل نصر عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، والمهندسة منال عبد المنعم مدير عام التخطيط العمراني بمحافظة البحيرة، خلال لقائهما في برنامج التاسعة المذاع على القناة الأولى المصرية، ولكنه استعان بمصادر مجهولة ولم يوضح سبب تجهيلها.

هل هناك معلومات خاطئة ضمن المحتوى؟
خبر صحيح

تأكد فريق أخبار ميتر من صحة تصريح إسماعيل نصر عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، خلال لقاء في برنامج التاسعة المذاع على القناة الأولى المصرية والذى يقدمه الإعلامي وائل الإبراشى.

هل قدم المحرر تغطية كافية للموضوع؟
أغفل المحرر جوانب أو تفاصيل جوهرية

المحرر لم يوضح في خلفية الخبر أنواع مخالفات البناء، فهناك مخالفات البناء على الأراضي الزراعية، والتي حظر القانون فيها  إجراء أي عمليات تصالح بعد تاريخ 22-7-2017 وفقا لآخر تصوير جوي، وهناك مخالفات البناء داخل الأحوزة العمرانية وهي التي حدد القانون امكانية التصالح في مخالفات البناء المرتكبة منذ إصدار قانون البناء الموحد عام 2008 وحتى تاريخ صدور القانون رقم 17 لسنة 2019 وتعديلاته بشأن التصالح في مخالفات البناء، والصادر بتاريخ 4 أبريل 2019، وبذلك تكون أي مخالفة مرتكبة بعد هذا التاريخ غير قابلة للتصالح بشكل كامل.

هل استخدم المحرر مصادر مناسبة؟
استخدام المصادر غير مناسب

المحرر استعان ضمن سياق الخبر  بمصادر مجهولة ولم يوضح السبب وراء ذلك.

هل العنوان موضوعي ودقيق؟
العنوان موضوعي ودقيق
هل تناسب المادة المصورة المحتوى المكتوب؟
المادة المصورة تناسب المحتوى المكتوب
تم التقييم بواسطة فريق التقييم بتاريخ 2020/09/24 04:02

تعليق المقيم

المحرر لم يوضح في خلفية الخبر أنواع مخالفات البناء، فهناك مخالفات البناء على الأراضي الزراعية، وهناك مخالفات البناء داخل الأحوزة العمرانية، كما أنه استعان ضمن سياق الخبر بمصادر مجهولة بدون توضيح السبب وراء ذلك، كما لم يوثق الموقع صورة الخبر.

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات