نائب بـ"إسكان البرلمان": التعامل مع مخالفات البناء يجب أن يكون وفقا لكل حالة




نائب بـ"إسكان البرلمان": التعامل مع مخالفات البناء يجب أن يكون وفقا لكل حالة
اقتصاد / خبر
جودة الخبر 67%
تفاصيل ناقصة صورة بدون مصدر مصادر مجهولة

تم نقل النص عن جريدة اليوم السابع بتاريخ 15/08/2020 01:17

شارك على  
المحرر - هشام عبد الجليل


قال النائب محمد العقاد، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، عن القانون رقم 17 لسنة 2019 والمعدل بالقانون رقم 1 لسنة 2020 بشأن التصالح فى بعض مخالفات البناء وتقنين الأوضاع،إنه من أبرز التشريعات التي تحظى باهتمام الشارع المصرى، وإنه برزت خلال الفترة السابقة، بعض الملاحظات عقب قياس الأثر التشريعى على أرض الواقع، مقترحا مزيدا من الحرية للجان المشكلة وفقا للقانون على أن يتم التعامل مع كل حالة وفقا لفلسفة التشريع وترجمتها على الأرض.

 وأوضح عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن التشريع قائم على التخفيف عن كاهل المواطنين، وجاءت الفلسفة لتترجم هذا الأمر على أرض الواقع، ولكن يبدو أن هناك عدد من الملاحظات التي ظهرت مع تنفيذ القانون، مما يتطلب سرعة تدارك هذه الملاحظات وعودة الأمور وفقا لنصابها الطبيعي للتيسير على الجميع، حيث أن جميع النصوص جاذبة للمواطنين والهدف منها القضاء على هذه الظاهرة والإرث الممتد منذ سنوات طويلة.

 وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن حرية اللجان في التعامل مع كل حالة على حدة سيكون له دور كبير في مزيد من التعامل مع هذه الحالات وفقا لطبيعتها، وفى حقيقة الأمر التشريع حينما أقر تحديد قيمة التصالح راعى البعد الاجتماعى والموقع الجغرافى، ولهذا يجب ترجمة ذلك في صورة قرارات على أرض الواقع، ومنح هذه اللجان الحرية الكاملة في التعامل مع الحالات كل على حدى.

يذكر أن الدكتور أحمد الأنصارى، محافظ الفيوم، قال إن قانون التصالح في مخالفات البناء قانونا استثنائيا يستهدف حل أزمة عمرانية تسببت فى تشوهات ولها آثار سلبية على الدولة والمجتمع، وأن القانون له أربع أبعاد، اقتصادي واجتماعي وقانوني وسياسي، والدولة تثبت أنها قادرة على حل أصعب الملفات.



مصدر الخبر

التقييم

هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

كان على الموقع ذكر المصور أو مصدر الصورة سواء كانت وكالة إخبارية أو وسيلة إعلامية

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

على الرغم من أن المحرر نسب المعلومات الواردة فى الخبر إلى مصدر محدد الهوية وهو النائب محمد العقاد إلا إنه لم يذكر كيفية حصوله على المعلومات.

هل هناك معلومات خاطئة ضمن المحتوى؟
غير محدد

لم يستطع فريق أخبار ميتر التأكد من صحة المعلومات الواردة فى الخبر.

هل قدم المحرر تغطية كافية للموضوع؟
أغفل المحرر جوانب أو تفاصيل جوهرية

أغفل المحرر تقديم تفاصيل جوهرية بشأن أن هناك غضب من بعض المتضررين من قانون التصالح مع مخالفات البناء، وهو ما تمت مناقشته فى مجلس النواب، وتم تقديم توصيات بشأن عدم المغالاة فى تطبيق القانون.

لم يقدم  رأى نقيب الزراعيين بأنه لابد للمبانى التى أقيمت على الأراضى الزراعية فى القرى ألا تخضع لقانون التصالح مع مخالفات البناء.

هل استخدم المحرر مصادر مناسبة؟
استخدام المصادر مناسب
هل العنوان موضوعي ودقيق؟
العنوان موضوعي ودقيق
هل تناسب المادة المصورة المحتوى المكتوب؟
المادة المصورة تناسب المحتوى المكتوب
تم التقييم بواسطة فريق التقييم بتاريخ 2020/08/18 11:05

تعليق المقيم

لم ينسب الموقع الصورة لمصدرها، لم يذكر المحرر مصدر المعلومات الواردة فى الخبر،  وأغفل المحرر تقديم تفاصيل جوهرية تعين القارئ على فهم سياق الأحداث، وكان العنوان موضوعى ودقيق، وكانت الصورة مناسبة للمحتوى المكتوب.

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات