"أديب" عن اقعة ختان 3 فتيات بذريعة كورونا: حكاية مؤلمة (فيديو)




"أديب" عن اقعة ختان 3 فتيات بذريعة كورونا: حكاية مؤلمة (فيديو)
سياسة / لمحات صحفية
جودة الخبر 77%
آراء غير متوازنة صورة بدون مصدر

تم نقل النص عن جريدة بوابة صحيفة الفجر بتاريخ 06/06/2020 12:18

المحرر - هدى عبد الرازق


عقب الإعلامي عمرو أديب، على واقعة إجراء أب عملية الختان لبناته الثلاثة بدعوى أنه سيعطيهم تطعيم ضد كورونا، مشيرا إلى أنها حكاية مؤلمة، متوجها بالتحية إلى النائب العام، وصرخة للبرلمان المصري بسبب هذه الواقعة.

 

وأشار "أديب"، خلال برنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الجمعة، إلى أن تفاصيل الواقعة بها توحش، معلقا: "كل بنت منهم لقت إصابة في جهازها التناسلي، الأب والدكتور ضميرهم طاوعهم أنهم يخدروا البنات ويربطوهم ويجروا لهم العملية".

  

وأضاف الإعلامي عمرو أديب، أن عملية الختان تجرى للذكر وعمره أيام، ولكن تجرى لفتيات وعمرهن قد يصل إلى 10 سنوات، مؤكدا أنها تجربة متوحشة، لافتا إلى أن من أبلغت عن الواقعة زوجة الأب وهم منفصلان.

 

هذا وقد أمر النائب العام المصري، بإحالة طبيب ووالد ثلاث فتيات إلى محاكمة جنائية عاجلة، على إثر ارتكاب الأول جناية ختانهن، وهن ما يزلن قاصرات، بينما اشترك الثاني معه عن طريق الاتفاق والمساعدة في الجريمة

وأوضحت النيابة العامة، في بيان رسمي، أن الفتيات اللائي تعرضن للخداع من الطبيب حين عُرض عليهن، خلال إجراء التحقيقات.

 

وأوهم الأب بناته الثلاث بأن الطبيب أتى إلى البيت لأجل تطعيمهن ضد فيروس كورونا المستجد، ثم حقنهن بعقار وفقدن الوعي، وحين استفقن فوجئن بتقييد أرجلهن وشعرن بآلام في أعضائهن التناسلية.

  

وبعدما قامت الفتيات بإبلاغ والدتهن المطلقة، تم إبلاغ النيابة العامة بالواقعة، وعقب إجراء التحريات، تبين أن الجريمة ارتكبت بالفعل، وذاك ما علمته الضحايا بدورها.

 

وأكد تقرير مصلحة الطب الشرعي وجود آثار الحقن الوريدي لدى الفتيات، كما كشف استئصال أجزاء من أجهزتهن التناسلية الخارجية بالشكل والهيئة الناتجَيْن عن عمليات الختان.

 

 

 

وشددت مصر عام 2016 عقوبة إجراء الختان إلى الحبس مدة تتراوح بين خمس و7 سنوات، وقبل ذلك كانت العقوبة تتراوح بين ثلاثة أشهر وعامين.

 

وحظرت مصر الختان عام 2008، لكن تبقى هذه الممارسة مستمرة في البلد المحافظ باعتبارها، في نظر كثيرين، ضرورة للحفاظ على عفة الأنثى.

 

وتذهب فتيات ضحايا جراحات الختان التي تتم بشكل غير مشروع بين فترة وأخرى، وكانت آخر حالة في العام 2016، عندما توفيت فتاة في الـ17من عمرها، في مدينة السويس في شمال مصر، أثناء ختانها.


لمشاهدة الفيديو برجاء زيارة الرابط الأصلي للخبر.



مصدر الخبر

التقييم

هل أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس؟
أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس
أشارت المحررة إلى إن المعلومات الواردة فى الخبر جاءت على لسان الإعلامى عمرو أديب خلال برنامجه "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الجمعة
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
كان على الموقع ذكر المصور أو مصدر الصورة سواء كانت وكالة إخبارية أو وسيلة إعلامية
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
نسب المحرر المعلومات الواردة فى الخبر إلى مصدر محدد الهوية وهو الإعلامى عمرو أديب، وذكر كيفية وزمان ومكان حصوله على المعلومات.
هل هناك معلومات خاطئة ضمن المحتوى؟
خبر صحيح
تم التأكد من صحة المعلومات الواردة فى الخبر من خلال الرابط التالى: http://shorturl.at/bfHK6
هل وازن المحرر بين مختلف وجهات النظر؟
لم يوازن في غرض الآراء
هل قدم المحرر تغطية كافية للموضوع؟
قدّم التغطية الكافية للموضوع
قدمت المحررة التفاصيل الجوهرية التى تعين القارئ على فهم سياق الأحداث، سواء فى شرح كيف تم ختان الفتيات الثلاثة، أو عرض رأى القانون، من خلال إحالة النائب العام والد الفتيات والطبيب إلى محاكمة جنائية.
هل العنوان موضوعي ودقيق؟
العنوان موضوعي ودقيق
هل تناسب المادة المصورة المحتوى المكتوب؟
المادة المصورة تناسب المحتوى المكتوب
الصورة للإعلامى عمرو أديب.
تم التقييم بواسطة فريق التقييم بتاريخ 2020/06/12 02:04

تعليق المقيم

لم ينسب الموقع الصورة لمصدرها، وذكرت المحررة مصدر المعلومات الواردة فى الخبر، وكان العنوان موضوعى ودقيق.

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات