كبير الأطباء الشرعيين يكشف طرق دفن جثث الموتى نتيجة الأمراض الوبائية




كبير الأطباء الشرعيين يكشف طرق دفن جثث الموتى نتيجة الأمراض الوبائية
محلي / خبر
جودة الخبر 92%
صورة بدون مصدر

تم نقل النص عن جريدة الوطن بتاريخ 08/04/2020 05:28

المحرر - محمود البدوي


قال الدكتور أيمن فودة، كبير الأطباء الشرعيين، إن هناك قانون، ينظم عمليات الدفن، يسمى قانون "الجبانات"، جرى وضعه منذ وقت نابليون بونابرت، حيث وقتها منع نابليون دفن الجثث داخل المنازل، كون المصريين كان من عاداتهم دفن الجثث في البيوت، وتحت الأسرة، أو زاوية من المنزل، موضحًا أن القانون ينص على أن تبعد المقابر عن المنازل بمسافة تبلغ 1000 متر.

وأضاف "فودة"، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "التاسعة مساء"، مع الإعلامي وائل الإبراشي، على شاشة "التلفزيون المصري"، أنه من المفترض، ألا تكون المقابر داخل القرى والمدن، مراعاه للقواعد الصحية، ولكن للأسف مع الزيادة السكانية، أصبحت المقابر وسط المنازل، حتى في المدن الجديدة، مثل مدينة 6 أكتوبر، يوجد مقابر قرب المنازل.

وأشار كبير الأطباء الشرعيين، إلى أن وزارة الصحة، تراعي قواعد صارمة في تغسيل وتكفين موتى فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، حيث يغسل الميت بمحلول الفورمالين 10%، ويوضع بعض الفحم النباتي داخل كيس محكم، ومن ثم يتم تطهير المقبرة، ودفن المتوفى، وتظل المقبرة مغلقة لمدة 60 يوما، موضحًا أن هذه الإجراءات موجودة في قانون الجبانات، وكان يتبع في الموتى من الأمراض الوبائية، مثل الإيدز.

وتابع: "هناك طريقة أخرى ولكنها مكلفة، وهى أن يوضع الميت في صندوق من الزنك بعدما يتم تغسيله، بمحلول الفورمالين وباقي التعليمات الأخرى".



مصدر الخبر

التقييم

هل أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس؟
أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
الصورة بدون مصدر محدد
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
هل هناك معلومات خاطئة ضمن المحتوى؟
خبر صحيح
تأكد فريق أخبار ميتر من صحة تصريح الدكتور أيمن فودة، كبير الأطباء الشرعيين، والذي جاء خلال مداخلة هاتفية في برنامج "التاسعة مساء"، مع الإعلامي وائل الإبراشي، على شاشة "التلفزيون المصري"، المصدر: https://bit.ly/34kBr7B
هل قدم المحرر تغطية كافية للموضوع؟
قدّم التغطية الكافية للموضوع
هل استخدم المحرر مصادر مناسبة؟
استخدام المصادر مناسب
هل العنوان موضوعي ودقيق؟
العنوان موضوعي ودقيق
هل تناسب المادة المصورة المحتوى المكتوب؟
المادة المصورة تناسب المحتوى المكتوب
تم التقييم بواسطة فريق التقييم بتاريخ 2020/04/08 09:33

تعليق المقيم

المحرر استعرض تصريح الدكتور أيمن فودة، كبير الأطباء الشرعيين، حول طرق دفن المصابين بفيروس كورونا، ولكن الموقع لم يوثق صورة الخبر.

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات