فيروس كورونا يزيل الغبار عن وزارة الثقافة ويعيد الجمهور الغائب.. تفاصيل




فيروس كورونا يزيل الغبار عن وزارة الثقافة ويعيد الجمهور الغائب.. تفاصيل
فن / تقارير
جودة الخبر 83%
صورة بدون مصدر مصادر مجهولة

تم نقل النص عن جريدة صدى البلد بتاريخ 27/03/2020 11:07

المحرر - طارق موسى


جائت جائحة كورونا لتحل معها لعنات على النشاط الإنسانى للبشرية، توقفت حركة الحياة معها فى العديد من الدول للحد من انتشار الفيروس، ولم تكن الثقافة ببعيده عن هذا المشهد فقد توقفت المسارح ودور العرض ومنافذ الكتب والاوبرا، الأمر الذى زاد من ملل قلة الحركة الذى اتخذ فى العديد من دول العالم ومن بينها مصر كإجراءات احترازية للحد من انتشار الفيروس، إلا أن المبادرات الالكترونية التى اطلقتها وزارة الثقافة مؤخرا بإتاحة المنتج الثقافى عبر الإنترنت، ساهم فى تحقيق ما لم تتمكن الثقافة الحية فى تحقيقة واعاد الجمهور الغائب لأحضان الثقافة مرة أخرى.

فقد وصل عدد مشاهدات  صفحة وزارة الثقافة على موقع اليوتيوب الشهير لأكثر من 480 ألف مشاهدة فى أقل من 12 ساعة ، فيما وصل عدد المشتركين على الصفحة أكثر من 70 ألف مشترك، وذلك بعد إطلاق الوزارة مبادرة الثقافة بين ايديك والتى تتيح عروض مسرحية نادرة وحفلات موسيقية بشكل مجانى لمتابعيها، التى ساهمت بشكل كبير فى زيادة متابعى محتوى الوزارة وكان على رأسها حفل الفنان الكبير عمر خيرت .

كانت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة، قد أطلقت المبادرة الإلكترونية "خليك فى البيت.. الثقافة بين إيديك"، فى التاسعة من مساء الثلاثاء الماضى.
  وقالت الدكتورة إيناس عبد الدايم إن مبادرة "خليك فى البيت.. الثقافة بين إيديك" تهدف إلى بث نوادر أرشيف الإبداع الوطنى والمعرفى التراثى والمعاصر عبر قناة وزارة الثقافة بـ"يوتيوب" وحسابات السوشيال ميديا الخاصة بها.      

 وأضافت أنها توجه دعوة لتنفيذ الإجراءات الاحترازية الرامية إلى الحفاظ على الصحة والسلامة العامة من خلال التزام المنازل نظرا للظروف الاستثنائية التى تمر بها البلاد.  


وأوضحت أن البث يتواصل يوميا بمواد إبداعية متنوعة تشمل عروضا مسرحية، وحفلات موسيقية عربية وكلاسيكية، وعروض باليه، وأفلاما قصيرة ووثائقية وغيرها، كما يتم تزويد الموقع الرسمى للوزارة على شبكة الإنترنت بالكثير من عناوين الكتب وإصدارات مختلف القطاعات.


وكانت عروض البث قد بدأت بحفل هولوجرام لكوكب الشرق أم كلثوم مساء الثلاثاء 24 مارس، فيما شهد يوم الأربعاء الموافق 25 مارس عرضا أول لمسرحية "قهوة سادة" من إخراج خالد جلال، وباليه "الليلة الكبيرة"، ومن المنتظر أن تقدم الوزارة على موقعها الرسمى اليوم عرضا أول للعرض المسرحي النادر "القاهرة فى ألف عام"، من بطولة سعيد صالح وصفاء أبو السعود ومحمد صبحى وأحمد زكى، وذلك يوم السبت الموافق 28 مارس.  


وأضافت وزارة الثقافة وأضافت وزارة الثقافة  على موقعها الرسمى، خدمة مجانية، تسمح بإجراء زيارة لعدد من المتاحف الوطنية، إلى جانب مجموعة ضخمة من أعمال أكثر من 50 فنانا تشكيليا، بالإضافة إلى مختارات من إصدارات المركز القومى للترجمة ودار الكتب والوثائق القومية بصيغة pdf، فى إطار المبادرة الإلكترونية "خليك فى البيت.. الثقافة بين إيديك" التى أطلقتها الوزيرة الدكتورة إيناس عبد الدايم، للمساهمة فى تنفيذ إجراءات الدولة الاحترازية.       وأكدت وزيرة الثقافة، استمرار جهود نشر الوعى بين أبناء الوطن، خاصة الشباب والأجيال الجديدة، وجذب محبى الإبداع بمختلف صوره، من خلال إثراء المبادرة الإلكترونية "خليك فى البيت.. الثقافة بين إيديك".       وأشارت إلى أن المبادرة تقدم هدية لمحبى الفنون الجميلة من خلال المحتوى الفني لقطاع الفنون التشكيلية برئاسة الدكتور خالد سرور، تتمثل فى توفير زيارة افتراضية لعدد من المتاحف الوطنية التى تضم كنوز المقتنيات الثمينة والنادرة بشكل بانورامى.       كانت وزارة الثقافة أعلنت منذ بداية الازمة عن تعليق كافة الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية التى تشمل تجمعات جماهيرية، وذلك تنفيذا لتعليمات رئاسة مجلس الوزراء وضمن الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.   قررت وزارة الثقافة فى بيان رسمى  تعليق جميع الأنشطة والفعاليات الفنية والثقافية التى تتضمن تجمعات كبيرة من المواطنين.   وأكدت وزارة الثقافة فى بيانها، أن هذا الإجراء هو إجراء احترازي وقائي، وذلك حتى إشعار آخر.



مصدر الخبر

التقييم

هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
لم يذكر الموقع مصدر الصورة المستخدمة.
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر بعض مصادر المعلومات
ذكر المحرر ان بعض المعلومات من الموقع الرسمي لوزارة الثقافة ولكنه لم يذكر كيف حصل على تصريحات وزيرة الثقافة.
هل هناك معلومات خاطئة ضمن المحتوى؟
خبر صحيح
خبر مبادرة وزارة الثقافة منشور علي الموقع الرسمي للوزارة: https://bit.ly/2JhNHMB
هل قدم المحرر تغطية كافية للموضوع؟
قدّم التغطية الكافية للموضوع
هل استخدم المحرر مصادر مناسبة؟
استخدام المصادر مناسب
هل العنوان موضوعي ودقيق؟
العنوان موضوعي ودقيق
هل تناسب المادة المصورة المحتوى المكتوب؟
المادة المصورة تناسب المحتوى المكتوب
تم التقييم بواسطة فريق التقييم بتاريخ 2020/03/29 03:02

تعليق المقيم

ذكر المحرر بعض مصادر المعلومات فذكر البيان الخاص بمبادرة (خليك بالبيت) لوزارة الثقافة من الموقع الرسمي للوزارة، ولكنه لم يذكر من أين حصل على تصريحات وزيرة الثقافة.

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات