المصري اليوم
93%
نسبة التقييم

كيف تنجو من فخ شراء الكحول المغشوش؟.. طرق للتعرف على فاعلية الأنواع المنتشرة في السوق

كيف تنجو من فخ شراء الكحول المغشوش؟.. طرق للتعرف على فاعلية الأنواع المنتشرة في السوق
إقبال شديد على المُعقمات الكحولية الطبية، وتحديدًا الأسابيع الماضية، بعدما كشفت مُنظمة الصحة العالمية فعالية الكحول في الحماية من فيروس «كورونا».

ويتواجد الكحول في المشروبات الكحولية، و«الكحول الإيثيلي»، وطالما أستعمل بشكل أساسي في تعقيم وتطهير الجروح من الجراثيم.

وأدى زيادة الطلب على المُعقم -المُستخرج من تخمير بعض الأغذية- الدخول في مراحل تدريجية من الاختفاء بالأسواق، فأصبح مُنتج شحيح بين الصيدليات، وعلى عكس بقية المعقمات خضعت زجاجات الكحول الإيثيلي للغش التجاري وتضاعفت أسعارها.

هنا يقع المُشتري ضحية للنصب وإهدار المال دون الحصول على التأثير الفعّال للكحول، لذا يكشف الدكتور على عوف، رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، لـ«المصري اليوم»، الفرق بين الكحول بنسبة تركيز 70%، وهو المُخصص للوقاية من الفيروس، وذو الـ20%، قائلًا: «يمكن التفريق بين النوعين من خلال تجربة تُعرف باختبار اللهب، عن طريق إشعال النار بكمية قليلة من الكحول، وستجد الكحول ذو 70% يشتعل بالنار على عكس 20%، فالنوع الثاني يحوي نسبة 20% من الكحول و80% من الماء، لذا هذا النوع المخفف بالماء وهو مغشوش».

لكن تلك التجربة لن يجريها المُشتري سوى بعد الشراء، لذا قال «عوف»: «تحرّي الدقة قبل الشراء يحمي الأفراد من الوقوع في الفخ، فأولًا لابد من اختيار مصادر بيع للكحول موثوق بها ومُرخصة مثل الصيدليات الكبرى، فهي تخشى الإضرار باسمها في سوق الأدوية، وفي حالة التعرض للغش التجاري عند شراء الكحول أو أي مُعقمات اتصل بـ19588 وهو الخط الساخن لجهاز حماية المستهلك الذي يتحرك للتحقق من الشكوى بالتنسيق مع وزارة الصحة ومباحث التموين» وتابع: «نسبة الكحول المغشوش ربما 2 أو 3% وليس غالبية الصيدليات تبيع المغشوش».

وبسؤاله عن المعايير الخارجية لعبوة الكحول المُباعة بالصيدليات، هل يمكن التعرف على العبوة «المغشوشة» من الشكل الخارجي، قال: «لابد أن يوضع على العبوة لاصقة يكتب أعلاها اسم المُنتج وطريقة استخدامه واسم الصيدلية وعنوانها، واللاصقة يجب أن تكون حمراء اللون أو لاصقة بيضاء ويكتب أعلاها بحروف حمراء، وهو يشير في علم الصيدلة إلى المركبات الطبية ذات الاستعمال الخارجي وليس عقار يمكن تناوله».

على الجانب الثاني، ينصح مدير مركز الحق في الدواء، محمود فؤاد، بالحصول على فاتورة عند شراء الكحول الإيثيلي، والتي يسجل عليها الصنف المُباع واسم الصيدلية والسعر، إذ يمكن إتخاذ إجراء قانوني وسريع إذا تعرّض المشتري للغش التجاري، فقال: «في حالة اكتشف أي فرد أن الصنف المُباع مضروب يمكن حمل فاتورة البيع والإتجاه بها إلى أقرب نقطة شرطة وتحرير محضر للصيدلية، أو التواصل مع جهاز حماية المستهلك.. لكن دون الفاتورة يضيع الحق لأنها الضمان».

في حين لفت الدكتور بنيامين عبدالملاك، مدير إحدى مصانع الأدوية المصرية، إلى أشكال الغش التجاري، باستعمال الكحول الميثيلي والذي يُعرف بالسبيرتو الأحمر كبديل للكحول الإيثيلي، وهي معلومة أكدها الدكتور «عوف»، قائلًا: «للأسف نسبة كبيرة من الكحول المُباع في السوق هو الميثيلي وهو لا يُعقم لأنه يخلط بمركبات وهو ما يفقده فعاليته تجاه الميكروبات، بالإضافة إلى طريقة ثانية للغش وهي باستعمال البعض الآخر للأسيتون لأنه يمنح الإيحان بأن المحلول هو الكحول، ويُغش الكحول الإيثيلي أيضًا بتخفيفه بالماء بنسبة 90-70% فيصبح بلا فائدة».

وأوضح أنه للتفريق بين الكحول الميثيلي والإيثيلي، استعمل «اختبار اللهب»، وفي حالة كان اللهب لونه أزرق حتى يختفي كان هذا النوع الميثيلي، أما الإيثيلي فيكون لون اللهب أحمر أو أصفر حتى إن بدأ باللون الأزرق ينتهي بالأحمر أو الأصفر.

وعن أسباب ارتفاع أسعار الكحول بالأسواق، عاد الدكتور «عوف» لافتًا إلى أن العبوة الفارغة الواحدة تصل حاليًا إلى 7 جنيهات، ولتر الكحول بعدما كان يباع بـ30 جنيهًا أصبح يباع بسعر يصل إلى 150-200 جنيًا للتر، لذا التكلفة زادت على الصيدلي وبالتالي المشتري.

وحول تأثير الكحول ومدة فاعلية المحلول، قال: «الكحول يقتل أي فيروس أو بكتيريا ويظل فعالًا لمدة ساعتين، لكن مع التلامس مع الأسطح بعد استعمال الكحول حاول التقيم مرة ثانية بالمحلول، عن طريق الرش مرة واحدة وفرك اليدين بالمحلول».

وفي ظل انتشار معلومات عن بدائل للكحول، مثل الكولونيا، أوضح «عوف» أن استعمال العطور القديمة المتاحة بالمنزل تعادل الكحول الإيثيلي، إذ أن العطور تحتوي على الكحول، مُضيفًا: «غسل اليدين بالماء والصابون في المنزل ينظف اليدين بشكل جيد أما خارج المنزل فيمكن استعمال الكحول»، مُحذرًا من الاستعمال المُكثف للكحول الإيثيلي، فأنه يتسبب بجفاف اليدين لذا ينصح باستعمال الفازلين عقب استخدامه وقد يسبب الحساسية في بعض الأحيان مع الإفراط في الاستعمال.

وتابع: «لا يمكن التركيز على الكحول والتعقيم تاركين الحل الرئيسي وهو عدم الخروج سوى للأسباب القهرية فالكحول لا يمنحك المبرر للخروج باستمرار ودون أسباب تستدعي التحرك من المنزل».
تعليق المقيم
المحررة استعرضت في تقريرها تفاصيل الإقبال الشديد على المعقمات الكحولية للحماية من فيروس كورونا، وما تسبب فيه ذلك من زيادة الطلب على المُعقم واختفاءه بالأسواق، على عكس بقية المعقمات كما خضعت زجاجات الكحول الإيثيلي للغش التجاري وتضاعفت أسعارها. ولكن الموقع لم يوثق صورة الخبر.
تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
الصورة بدون مصدر محدد
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
تم نقل النص من المصري اليوم 2020-03-24 08:35:27 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
صورة بدون مصدر
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
جيد
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
50%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template