عاجل.. تعرف على الوثيقة السرية التى تسلمتها مصر لمحاربة كورونا




عاجل.. تعرف على الوثيقة السرية التى تسلمتها مصر لمحاربة كورونا
سياسة / خبر
جودة الخبر 62%
تلاعب في المعلومات صورة بدون مصدر محتوى مسروق مصادر مجهولة

تم نقل النص عن جريدة بوابة صحيفة الفجر بتاريخ 20/03/2020 02:13

المحرر - أحمد القاسم


كشفت تقارير صحفية، خلال الساعات الأخيرة، عن تسلم مصر وثيقة سرية من الصين لمحاربة فيروس كورونا الذي انتشر في عدد من دول العالم، وذلك خلال زيارة وزيرة الصحة للصين الفترة الماضية بناءً على تعليمات القيادة السياسية.

في بداية مارس، توجهت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد إلى الصين والزيارة لاقت ردود فعل متباينة على مواقع التواصل الاجتماعي حول أهميتها وتوقيتها، مؤكدين أن وقتها سيكون لها نتائج على المستوى البعيد.

وفي 6 مارس عادت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إلى مطار القاهرة الدولي عائدة من جمهورية الصين الشعبية بعد رحلة استمرت ما يقرب من الأسبوع، حملت فيها الوزيرة رسالة تضامن من الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى جمهورية الصين الشعبية وسلمت هدية مصر للشعب الصيني من المستلزمات الوقائية.

وجاءت الزيارة في إطار عمق وترابط العلاقات بين البلدين، متضمنة تبادل الخبرات والبيانات مع سلطات الصحة في الصين، لتعزيز سبل التعاون في مكافحة فيروس الكورونا المستجد "كوفيد – 19".

وبالفعل بدأت تظهر تلك النتائج المترتبة للزيارة على أرض الواقع، حيث أهدت الصين وزيرة الصحة نسخة من الوثيقة السادسة؛ لمواجهة فيروس كورونا والتى تتضمن خلاصة خطط الصين فى احتواء الأزمة والوصول بحد الإصابات إلى الصفر، بجانب أكثر من 1000 كاشف عن الفيروس.

وفيما يلي تكشف "الفجر" أبرز المعلومات عن الوثيقة السرية التى تسلمتها مصر لمحاربة كورونا: 

1.الوثيقة الصينية السادسة تضمن تعريفا محددا للمرض وآليات الوقاية منه والتعامل مع الحالات المشتبه فيها والتعامل فى الحجر الصحى.

2. تشمل البرتوكولات العلاجية التى تستطيع إنقاذ المرضى فضلا عن البناء الخططى لإدارة الأزمة داخل المستشفيات والمعامل والعودة إلى الوضع الطبيعى بالوصول للإصابات إلى الصفر.

3.تتضمن 6 محاور مهمة تتعلق بالتعرف على الفيروس، والمحور الثانى الوقاية الشخصية، والثالث الوقاية المنزلية، والرابع العودة للمدرسة، والخامس التعامل اليومى فى المؤسسات والسادس العلاج من الأعراض.

4.تعكف وزارة الصحة حاليًا على دراسة المحاور الـــ 6 للوثيقة الصينية من خلال الخبراء فى القطاعات الطبية المختلفة للخروج بآليات تنفيذ مناسبة للوضع الصحى فى مصر خاصة فى ظل الإصابات المنخفضة مقارنة بالصين وقتها.


مصدر الخبر

التقييم

هل أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس؟
لم يشر المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس
ذكر المحرر أن المحتوى مقتبس من تقارير صحفية ولم يذكر ما هي التقارير التي أخذ منها المحتوى.
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
لم ينسب الموقع الصورة لمصدرها
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات
لم يذكر المحرر مصدر المعلومات بالمحتوي، واكتفي بكتابة تكشف "الفجر" دون ذكر أي مصدر للمعلومات.
هل هناك معلومات خاطئة ضمن المحتوى؟
غير محدد
لم يتمكن فريق أخبار ميتر التأكد من المحتوي.
هل قدم المحرر تغطية كافية للموضوع؟
قدّم التغطية الكافية للموضوع
هل هناك تلاعب في المعلومات /أو في سياق عرضها؟
تلاعب المحرر في المعلومات /أو في سياق عرضها
في البداية كتب المحرر عبارة (كشفت تقارير صحفية) أي ان المحتوي مقتبس من تقارير صحفية وبعدها كتب (كشفت الفجر) مما يشير إلى ان المحتوي يخص الفجر.
هل العنوان موضوعي ودقيق؟
العنوان موضوعي ودقيق
هل تناسب المادة المصورة المحتوى المكتوب؟
المادة المصورة تناسب المحتوى المكتوب
تم التقييم بواسطة فريق التقييم بتاريخ 2020/03/22 05:42

تعليق المقيم

لم يذكر المحرر مصدر المعلومات ولا مصدر الاقتباس، واكتفي يذكر عبارة (كشفت تقارير صحفية) وبعدها قال (كشفت الفجر) مما ينسب المعلومات الواردة إلى الصحيفة نفسها وليس التقارير الصحفية كما ذكر في السابق.

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات