ناهد السباعى: جدي كان موسوعة سينمائية.. ووجدته يُسلم علىَّ في "الجونة السينمائى"




ناهد السباعى: جدي كان موسوعة سينمائية.. ووجدته يُسلم علىَّ في "الجونة السينمائى"
فن / خبر
جودة الخبر 92%
صورة بدون مصدر

تم نقل النص عن جريدة الوطن بتاريخ 20/03/2020 11:06

المحرر - خالد فرج


«جدى كان موسوعة سينمائية لا يضاهيها أحد» هكذا وصفت الفنانة ناهد السباعى، الفنان الراحل فريد شوقى، بعد تقديمه لما يقرب من 450 فيلماً على مدار مشواره، ما بين أقسام التمثيل والتأليف والإنتاج.

وقالت السباعى، لـ«الوطن»، إنها لم تُعاشر جدها فى حياته سوى بضع سنوات، وذلك على عكس علاقتها بجدتها الراحلة هدى سلطان التى عاشت معها لفترة، مضيفة: «أحرص على استمداد مزيد من المعلومات عن جدى من حين لآخر، ولذلك أوجد فى الجلسات التى تجمع كبار الشخصيات الفنية ممن عاشروه فى حياته، حيث يتحدثون عنه بإسهاب وأستمتع بشدة لما يقولونه، وأشعر بفخر أن فريد شوقى هو جدى».

لم أحب أغنية "الملك" لمحمد رمضان بسبب لقب فريد شوقى.. وأخفيت صلتى به لعدم إفساد تاريخه حال فشلى
 
وأشارت إلى أنها شاهدت جدها فى فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان الجونة السينمائى، وذلك بعد طرح مُجسم له داخل إحدى السيارات، متابعة: لم أتمكن من إخفاء سعادتى بعد مشاهدتى لهذا المجسم، حيث تأثرت بشدة وشعرت بوجوده وكأنه يُسلم علىّ». وثّمنت ناهد جهود فريد شوقى فى السينما قائلة: إذا نظرنا إلى تاريخ جدى السينمائى، سنجد أنه قدم ما يقرب من 450 فيلماً، أى إنه موسوعة سينمائية متفردة لا يضاهيها أحد، لأن عدد الأفلام التى تُنتج حالياً فى العام الواحد لا تُذكر مقارنة به، فهو كان يُقدم 14 فيلماً فى السنة، ولم يكن يشترط مشاركته كممثل فيها، ولكن قد يتخذ من الإنتاج أو التأليف وسيلة للمشاركة».

واستعادت حفيدة فريد شوقى ذكريات إنتاج جدها لفيلم «بورسعيد» بقولها: علمت أن جدى طُلب منه تقديم فيلم عن مدينة بورسعيد الباسلة، وذلك فى أعقاب العدوان الثلاثى على مصر، حيث قرر حينها إنتاج الفيلم بدافع وطنى بحت، وأنا أؤمن بأن السينما هى القوة الناعمة المؤثرة فى كل المجالات.

وعن أغنية «الملك» التى طرحها محمد رمضان مستمداً من اللقب الذى ما زال مقترناً باسم فريد شوقى إلى الآن، ردت ناهد بحسم: الملك وحش الشاشة هو فريد شوقى فقط، فأنا علاقتى بـ«رمضان» جيدة وأحب أغنياته، باستثناء أغنية «الملك» التى لم تلق إعجابى، وهذه مسألة متعارف عليها عند المطربين، حيث قد تلقى أغنياتهم إعجاب فئة دون الأخرى.

وأكملت حديثها قائلة: جدى لم يمنح نفسه هذا اللقب حينها، وأذكر أن الفنانة الراحلة هند رستم قالت فى مشهد بأحد الأفلام «الملك»، وهنا دخل فريد شوقى للمكان الذى وجدت فيه، وقد علمت من محمد هنيدى سبب تلقيب جدى بـ«ملك الترسو»، حيث كانت دور العرض البسيطة تتعرض للتلف من الجمهور حال خلوها من أحد أفلام فريد شوقى، ولذلك هناك شخصيات فنية، منها فؤاد المهندس أو عبدالحليم حافظ أو فاتن حمامة لا يُمكن مقارنتهم بأحد.

وأكدت ناهد أنها لم تبلغ أحداً بانتمائها إلى عائلة فريد شوقى فى بداياتها الفنية، وأرجعت ذلك بقولها: «محدش كان عارف أنا بنت مين، علشان لو فشلت مبوظش تاريخ جدى والعيلة كلها، بس الحمد لله عديت وأثبت نفسى»



مصدر الخبر

التقييم

هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
لم يذكر الموقع مصدر الصورة المستخدمة.
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
ذكر المحرر ان المعلومات الواردة هي حوار خاص للوطن
هل هناك معلومات خاطئة ضمن المحتوى؟
غير محدد
لم يتمكن فريق أخبار ميتر التأكد من المعلومات الواردة بالمحتوى.
هل قدم المحرر تغطية كافية للموضوع؟
قدّم التغطية الكافية للموضوع
هل استخدم المحرر مصادر مناسبة؟
استخدام المصادر مناسب
هل العنوان موضوعي ودقيق؟
العنوان موضوعي ودقيق
هل تناسب المادة المصورة المحتوى المكتوب؟
المادة المصورة تناسب المحتوى المكتوب
تم التقييم بواسطة فريق التقييم بتاريخ 2020/03/22 04:24

تعليق المقيم

ذكر المحرر ان التصريحات المذكورة في المحتوي هي حوار خاص للوطن، لكن الموقع لم يذكر مصدر الصورة المستخدمة.

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات