مرصد الأزهر: الفضاء الإلكتروني السلاح الأقوى والأكثر تأثيرًا لـ"داعش" الإرهابي




مرصد الأزهر: الفضاء الإلكتروني السلاح الأقوى والأكثر تأثيرًا لـ"داعش" الإرهابي
سياسة / خبر
جودة الخبر 79%
وجهة نظر واحدة صورة بدون مصدر

تم نقل النص عن جريدة البوابة نيوز بتاريخ 23/12/2019 03:37

المحرر - محمد الغريب


حذر الدكتور حمادة شعبان المشرف بمرصد الأزهر، من خطورة انتشار الجماعات الإرهابية في الفضاء الإليكتروني، وفي مقدمة منهم تنظيم داعش الإرهابي.

وأضاف "شعبان"، في تصريحات خاصة لـ "البوابة نيوز"، أن مدير "برنامج الإرهاب والجريمة المنظمة" في "مركز جينيف للسياسات الأمنية"، "كريستينا شوري ليانج"، قالت: "إن الجماعات الإرهابية تمتلك أدمغة وعيون وآذان كل من يمتلك هاتفًا زكيًا" في ختام كلمتها يوم الأحد 15 ديسمبر 2019 بمنتدى شباب العالم في نسخته الثالثة بشرم الشيخ بحضور الرئيس "عبد الفتاح السيسي".

وأشار إلى أن المتأمل في هذه الجملة يدرك مدى انتشار الجماعات الإرهابية والمتطرفة في الفضاء الإليكتروني، وخصوصًا تنظيم داعش الإرهابي الذي تفوق على غيره من التنظيمات الإرهابية في استخدام الإعلام غير التقليدي، جاعلًا منه سلاحه الأقوى والأكثر تأثيرًا.

وأوضح أن التنظيم الإرهابي داعش استطاع التواجد بقوة على مواقع الإنترنت، ونشر عليها الكثيرَ من المقاطع المرئية والمسموعة، والعديدَ من المجلات الرقمية باللغات المختلفة ساعيًا من وراء ذلك إلى نشر أيدولوجيته ووحشيته المتطرفة، واستقطاب الشباب من مختلف الدول، ومجابهة الأفكار التي تُعارض فكره. 

وتابع:" قد لفت تنظيم داعش الإرهابي الأنظارَ إليه باستراتيجيته الإعلامية المعقدة، مستغلاً عدم الاستقرار في سوريا والعراق واستولى على قطعٍ واسعة من الأراضي هناك وأحكم سيطرته عليها، وأخذ يروج لنفسه ووصل عن طريق قنواته الإعلامية إلى النشطاء على مواقع التواصل في العالم كله.

وشدد على أنه لم يكن تنظيم داعش أول تنظيم إرهابي يستفيد من الميديا في الترويج والدعاية لنفسه، لكنه استطاع أن يُسخر الإمكانيات التي أحدثتها الثورة الرقمية لتحقيق أهدافه بصورةٍ لم يستطع غيره من التنظيمات الوصول إليها، حيث استفاد التنظيم بأفضل صورة من الإمكانيات التى جلبها عالم الميديا الرقمية، وفهم عن قرب لغة هذا العالم الرقمي واستراتيجياته وجعلها جزءًا أساسيًا من كيانه الإعلامي، مطالبا ببذل مزيد من الجهود لمحاصرة نشاط التنظيم في ذلك الفضاء الأكثر تأثيرا في عقول وثقافات الشباب.



مصدر الخبر

التقييم

هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
الصورة بدون مصدر محدد
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
هل هناك معلومات خاطئة ضمن المحتوى؟
خبر صحيح
هل قدم المحرر تغطية كافية للموضوع؟
قدّم التغطية الكافية للموضوع
هل تمثل المصادر المستخدمة في المحتوى أكثر من وجهة نظر؟
وجهة نظر واحدة
المحرر اكتفى بعرض وجهة نظر واحدة فقط في حين أن الموضوع يستحق إضافة وجهة نظر أخرى لتأييد وجهة نظر المصدر الحالي ولإعطاء الخبر مزيدًا من المصداقية والحيادية في عرض وجهات النظر.
هل استخدم المحرر مصادر مناسبة؟
استخدام المصادر مناسب
هل العنوان موضوعي ودقيق؟
العنوان موضوعي ودقيق
هل تناسب المادة المصورة المحتوى المكتوب؟
المادة المصورة تناسب المحتوى المكتوب
تم التقييم بواسطة فريق التقييم بتاريخ 2019/12/24 11:58

تعليق المقيم

المحرر قدم تغطية جيدة لتصريح الدكتور حمادة شعبان المشرف بمرصد الأزهر، الذي حذرر خلاله من خطورة انتشار الجماعات الإرهابية في الفضاء الإليكتروني، ولكن المحرر لم يوثق صورة الخبر.

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات