مؤسسة مبادرة أسرة واحدة: قانون الأحوال الشخصية الحالي يسبب المعاناة للجميع




مؤسسة مبادرة أسرة واحدة: قانون الأحوال الشخصية الحالي يسبب المعاناة للجميع
محلي / خبر
جودة الخبر 60%
تفاصيل ناقصة صورة بدون مصدر مصادر مجهولة

تم نقل النص عن جريدة اليوم السابع بتاريخ 13/12/2019 04:44

المحرر - أسماء شلبي


قالت المحامية دينا المقدم، مؤسسة مبادرة أسرة واحدة، إن حديث الرئيس السيسي عن أنه "لن يوقع على قانون أحوال شخصية لا ينصف المرأة ويحقق التوازن والعدل"، يؤكد ضرورة الاستماع إلى جميع وجهات النظر، وضرورة وضع حلول للمشكلات التي يسببها القانون الحالي خاصة أنه يسبب الألم والمعاناة للجميع خاصة المرأة.

وأكدت مؤسسة مبادرة أسرة واحدة، ضرورة تنحية الخلافات والمصلحة الشخصية جانبا، وإعلاء مصلحة الطفل في المقام الأول، مؤكدة أن النظر إلى قوانين الأحوال الشخصية من مطلق المكتسبات، ومن يحصل على حقوق أكثر من الآخر لن تحل النزاعات القائمة.

وأشارت إلى أن حقوق المرأة في قانون الأحوال الشخصية لا يستطيع أحد انتزاعها منها حيث إنها حقوق شرعية، نص عليها الدين الإسلامي الحنيف سواء النفقات، أو الخلع فهي حقوق أصيلة لها، وإنصافها يكون بوضع مواد تساعد في سرعة الحصول على هذه الحقوق سواء تقليل إجراءات التقاضي، وتفعيل الملف الواحد، ووجود شرطة أسرية متخصصة لسرعة تنفيذ الأحكام والاستعلام عن دخل الزوج، وكذلك تطبيق مبدأ الرعاية المشتركة لتمكين الأمهات غير الحاضنات من استضافة أبنائها ورعايتهم، بالإضافة إلى تمكين الجدات من الاستمتاع بأحفادها. 

 


مصدر الخبر

التقييم

هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات
لم توضح المحررة أين ورد التصريح الوارد في سياق الخبر.
هل قدم المحرر تغطية كافية للموضوع؟
أغفل المحرر جوانب أو تفاصيل جوهرية
لم يذكر الخلفية المعلوماتية حول مشروع قانون الأحوال الشخصية الذي أعدته لجنة شكلها شيخ الأزهر، والذي يتناول علاقة الخطبة والزواج وتنظيمها، كما يحدد لكل من الطرفين حقوقه تجاه الآخر. رابط لمشروع القانون منشور علي جريدة الدستور: https://bit.ly/34dWg3a
هل استخدم المحرر مصادر مناسبة؟
استخدام المصادر مناسب
هل العنوان موضوعي ودقيق؟
العنوان موضوعي ودقيق
هل تناسب المادة المصورة المحتوى المكتوب؟
المادة المصورة تناسب المحتوى المكتوب
تم التقييم بواسطة فريق التقييم بتاريخ 2020/01/12 05:36

تعليق المقيم

أغفلت المحرر بعض التفاصيل الجوهرية في سياق الخبر، حيث لم توضح تفاصيل القنوان الذي أعدته لجنة من الأزهر، كما أنها لم توضح مصدر الصورة الرئيسية للخبر.

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات