بعد اصطياد "بهلول".. خبير بيئي: تناول لحوم الحيتان قد يؤثر على الذكورة




بعد اصطياد "بهلول".. خبير بيئي: تناول لحوم الحيتان قد يؤثر على الذكورة
منوعات / خبر
جودة الخبر 77%
تفاصيل ناقصة صورة بدون مصدر

تم نقل النص عن جريدة الوطن بتاريخ 21/11/2019 12:25

المحرر - محمود البدوي


استنكر الدكتور محمد إسماعيل، الخبير البيئي، تداول صور لاصطياد القرش "بهلول"  في السويس ونقله إلى سوق العبور لبيعه، حيث ذكر أن هذه الصور قد تُسبب مشكلة كبيرة للدولة المصرية وتشوه صورة مصر خارجيًا خاصة أن مصر قد وقَّعت على اتفاقيات دولية للحفاظ على القرش والكائنات البحرية المهددة بالانقراض.

وأضاف "إسماعيل"، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "كل يوم"، مع الإعلامي وائل الإبراشي، على شاشة "ON E"، أن اصطياد هذا الكائن المهدد بالانقراض من أجل بيعه شيء مؤسف جدًا وهذه ليست المرة الأولى، كما أن هذا القرش يتميز بحجمه الكبير والسباحة معه آمنة للغاية.

وأوضح الخبير البيئي، أن هناك مدينة في الفلبين تحت خط الفقر، وكان متوسط دخل المدينة بالكامل يقدر بـ 5 آلاف دولار، وعندما ظهر بها القرش الحوتي "بهلول" تحول دخل المدينة بعد عام واحد فقط لـ50 مليون دولار في العام بعد قيام هذه المدينة بالترويج للسياحة بالسباحة مع القرش الحوتي.

وأوضح أن أسماك القرش بها أنوع من السميات ولا ينصح بتناولها، حيث حذرت بعض الأبحاث العالمية من تناول لحوم أسماك القرش، حيث قد تسبب الكثير من الأمراض مثل التأثير على الذكورة.


لمشاهدة الفيديو برجاء الإطلاع على الموقع الأصلي:


مصدر الخبر

التقييم

هل أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس؟
أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
الصورة بدون مصدر محدد
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
هل هناك معلومات خاطئة ضمن المحتوى؟
خبر صحيح
هل قدم المحرر تغطية كافية للموضوع؟
أغفل المحرر جوانب أو تفاصيل جوهرية
المحرر لم يوضح أن عددًا من العاملين بجمعيات المحافظة على البيئة بالبحر الأحمر طالبوا بضرورة فتح تحقيق عاجل في واقعة قيام أحد مراكب الصيد بخليج السويس بصيد القرش الحوتي، المسالم صديق الإنسان، والذي تم إدراجه ضمن أنواع القروش المهددة بالانقراض والمحظور صيدها أو الاتجار فيها، طبقًا لقائمة الاتحاد الدولي لحماية وصون الطبيعة، الذي وضع هذا النوع من القروش ضمن قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض، والموقع عليها من قبل جمهورية مصر العربية، كأحد الأعضاء المؤسسين لهذا الاتحاد. المصدر: https://bit.ly/33bm0fL
هل استخدم المحرر مصادر مناسبة؟
استخدام المصادر مناسب
هل العنوان موضوعي ودقيق؟
العنوان موضوعي ودقيق
هل تناسب المادة المصورة المحتوى المكتوب؟
المادة المصورة تناسب المحتوى المكتوب
تم التقييم بواسطة فريق التقييم بتاريخ 2019/12/01 01:23

تعليق المقيم

المحرر قدم تغطية جيدة لتصريح الدكتور محمد إسماعيل، الخبير البيئي، حول تداول صور لاصطياد القرش "بهلول" في السويس ونقله إلى سوق العبور لبيعه، ولكن المحرر لم يوثق صورة الخبر.

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات