"القاهرة السينمائي 41".. نسخة للتاريخ




"القاهرة السينمائي 41".. نسخة للتاريخ
فن / خبر
جودة الخبر 73%
صورة بدون مصدر مصادر مجهولة خلط بين الرأي والمعلومة

تم نقل النص عن جريدة البوابة نيوز بتاريخ 20/11/2019 11:33

المحرر - هيثم مفيد


تنطلق، مساء اليوم الأربعاء، فعاليات مهرجان القاهرة السينمائى الدولى في نسخته الـ٤١، على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بحضور لفيف من نجوم السينما المصرية والعالمية. 

الحفل الذى يخرجه هشام فتحي، يشترك في تقديمه ثلاثة من نجوم الفن المصري، هم؛ خالد الصاوي، ودينا الشربيني، وأحمد داود، ويشهد العديد من الفعاليات، أبرزها؛ الاحتفاء بالراحلين من الشخصيات السينمائية التى رحلت، خلال العام الجاري، وفى مقدمتهم الناقد الكبير يوسف شريف رزق الله، المدير الفنى للمهرجان، والذى رحل ١٢ يوليو الماضي، كما يقام استعراض فنى يحتفى من خلاله المهرجان بصناعة السينما.

وخلال الحفل أيضا، يتم تسليم جائزة فاتن حمامة التقديرية للمخرج البريطانى من أصل أمريكى تيرى جليام، الفائز بجائزة أكاديمية السينما البريطانية (بافتا) عام ١٩٧٠، والذى ترشحت أعماله لجوائز جولدن جلوب وأوسكار، وكتقدير من إدارة المهرجان سوف تقوم بعرض اثنين من أعماله السينمائية، هما: فيلم الخيال العلمى الأيقونى «برازيل Brazil» الذى نال إعجاب النقاد وترشح للأوسكار عام ١٩٨٥، وفيلم «الرجل الذى قتل دون كيشوت The Man Who Killed Don Quixote» الذى استغرق ثلاثة عقود في تنفيذه انتهت عام ٢٠١٨، وهو فيلم مغامرات كوميدى بطولة آدم درايف وجوناثان برايس، اختاره مهرجان كان كفيلم ختام دورته الحادية والسبعين. 

كما سيتيح للجمهور وصناع السينما فرصة نادرة للاستماع لتيرى جيليام، في جلسة نقاشية تقام في دار الأوبرا المصرية، يتحدث خلالها عن حياته ومسيرته وإنجازاته الفنية، ويجيب فيها عن أسئلة الحضور.

ويمنح المهرجان أيضا خلال حفل الافتتاح، جائزة فاتن حمامة التقديرية للمخرج المصرى الكبير شريف عرفة، كما تتسلم الفنانة منة شلبي، جائزة فاتن حمامة للتميز، والتى تمنح للمواهب السينمائية الشابة، كما يسلط الحفل الضوء على السينما المكسيكية التى اختارها المهرجان ضيف شرف هذا العام.

وخلال الفقرة الأخيرة للحفل، سيكون الحضور على موعد مميز مع عرض الفيلم الأمريكى المنتظر «الأيرلندى The Irishman» للمخرج القدير مارتن سكورسيزي، في عرضه الأول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتشارك في بطولته نخبة من نجوم السينما العالمية، في مقدمتهم النجم روبرت دى 
نيرو وآل باتشينو، جو بيشى وهارفى كيتيل.

ويضع المتابعون للسينما الفيلم في صدارة الأعمال التى ستنافس على جوائز الأوسكار المقبلة، هو مشروع قضى مارتن سكورسيزى وقتًا طويلًا في التحضير له، وترصد أحداثه الملحمية صعود عصابات الجريمة المنظمة في الولايات المتحدة خلال الفترة التالية للحرب العالمية الثانية، وهى الحكاية التى تمتد لعدة أجيال تتعرض لأحد أكثر الجرائم غموضًا في التاريخ الأمريكى المعاصر، وهى اختفاء الزعيم النقابى الأسطورى جيمى هوفا (آل باتشينو)، مع تعمق في العوالم الخفية للجريمة المنظمة، ومنافساتها الداخلية وعلاقات كبارها برجال السلطة والسياسة، وهنا يظهر المقاتل المتقاعد فرانك شيران الذى يجسده روبرت دى نيرو، وهو قاتل محترف محتال عمل جوار أخطر الرجال في القرن العشرين.

يذكر أن الدورة ٤١ لمهرجان القاهرة السينمائى الدولي، تقام في الفترة من ٢٠ حتى ٢٩ نوفمبر الجاري، وتشهد عرض أكثر من ١٥٠ فيلمًا من ٦٣ دولة، من بينها ٣٥ فيلما في عروضها العالمية والدولية الأولى، بالإضافة إلى ٨٤ فيلما في عرضها الأول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.


مصدر الخبر

التقييم

هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات
الكاتب استعرض المعلومات المتعلقة بالدورة 41 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ولكنه لم يوضح مصدر تلك المعلومات الواردة في سياق الخبر.
هل خلط المحرر بين المعلومات الخبرية وتعليقه الشخصي؟
خلط بين المعلومات الخبرية وتعليقه
أورد المحرر في سياق الخبر تعليقه دون توضيح ذلك أنه تعليق شخصي وليس معلومة خبرية، عندما ذكر أن فيلم الأيرلندي في صدارة الأعمال التي ستتنافس على جوائز الأوسكار المقبلة.
هل هناك معلومات خاطئة ضمن المحتوى؟
غير محدد
بعض المعلومات متواجدة على الموقع الرسمي للمهرجان ولكن هناك معلومات لم يستطع فريق أخبار ميتر الحصول عليها. الموقع الرسمي لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي: https://www.ciff.org.eg/ar/
هل قدم المحرر تغطية كافية للموضوع؟
قدّم التغطية الكافية للموضوع
هل العنوان موضوعي ودقيق؟
العنوان موضوعي ودقيق
هل تناسب المادة المصورة المحتوى المكتوب؟
المادة المصورة تناسب المحتوى المكتوب
تم التقييم بواسطة فريق التقييم بتاريخ 2019/11/20 11:36

تعليق المقيم

الكاتب استعرض كافة التفاصيل المتعلقة بالنسخة 41 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ولكنه لم يعتمد في ذكر تلك التفاصيل على مصدر يوثق تلك المعلومات، كما أنه لم ينسب صورة الخبر الرئيسية لمصدر محدد.

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات