سامح شكرى يكشف مصير مفاوضات سد النهضة بعد الوساطة الأمريكية




سامح شكرى يكشف مصير مفاوضات سد النهضة بعد الوساطة الأمريكية
سياسة / خبر
جودة الخبر 77%
تفاصيل ناقصة صورة بدون مصدر

تم نقل النص عن جريدة صحيفة الموجز بتاريخ 09/11/2019 09:33

المحرر - أمانى أبوعيسى


أكد سامح شكري وزير الخارجية، أن بيان وزارة الخزانة الأمريكية، الذي أعلن فيه، أن وزراء خارجية مصر وإثيوبيا والسودان اتفقوا يوم الأربعاء، على العمل من أجل التوصل لاتفاق شامل ومستدام بشأن ملء وتشغيل مشروع سد النهضة في إثيوبيا بحلول 15 يناير 2020، صدر بموافقة وزير الخارجية الإثيوبي، وبالتالي فإن له حجية وإلزامية، بحكم الصلاحية التي يملكها وزراء الخارجية باعتبارهم مفوضين لاتخاذ القرارات والدخول في اتفاقات، بمجرد التوقيع أو الموافقة على مواقف بعينها.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، مقدم برنامج "الحكاية"، عبر شاشة "mbc مصر"، أن البنك الدولي يستطيع أن يقوم بدور مهم، وقد سبق له أن اضطلع بهذا الدور في قضية مماثلة، مرتبطة بالحقوق المائية لأحد الأنهار التي تربط بين الهند وباكستان.

وتابع أن البنك له إدارة معنية بالمياه، داخل أجهزة البنك الدولي، للمشاريع الخاصة بالمياه، التي يمولها، وله القدرة على استقطاب علماء ودوائر متخصصة، لمعاونته في وضع تصور متكامل فيما يتعلق بهذه القضية، "يستقبل الأطروحات من الدول ثم يثير ما يجده متوافقا مع قواعد القانون الدولي، والشرعية الدولية".

وشدد وزير الخارجية، على أن بيان وزارة الخزانة الأمريكية، نص على أن وزراء خارجية الدول الثلاث اتفقوا على الاحتكام إلى المادة 10 من إعلان المبادئ الموقع بين دولهم عام 2015 إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بحلول 15 يناير 2020، وينص على طلب الدول الثلاث الوساطة.



مصدر الخبر

التقييم

هل أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس؟
أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
الصور بدون مصدر محدد
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
هل هناك معلومات خاطئة ضمن المحتوى؟
خبر صحيح
هل قدم المحرر تغطية كافية للموضوع؟
أغفل المحرر جوانب أو تفاصيل جوهرية
المحرر لم يوضح في خلفية أن وزارة الري كانت قد أعلنت في 5 أكتوبر الماضي، أن "مفاوضات سد النهضة وصلت إلى "طريق مسدود"؛ وأن الخلاف بين مصر وإثيوبيا قد تصاعد بشكل كبير بشأن السد جراء رفض أديس أبابا للمقترحات المصرية، مطالبةً بدخول طرف دولي محايد."، ومن جانبه قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، في تصريحات من نيويورك، الشهر الماضي، إنه "لن يتم تشغيل "سد النهضة" بفرض الأمر الواقع، لآن مصر ليس لها مصدر آخر للمياه سوى نهر النيل". المصدر: https://bit.ly/32xlbhb
هل استخدم المحرر مصادر مناسبة؟
استخدام المصادر مناسب
هل العنوان موضوعي ودقيق؟
العنوان موضوعي ودقيق
هل تناسب المادة المصورة المحتوى المكتوب؟
المادة المصورة تناسب المحتوى المكتوب
تم التقييم بواسطة فريق التقييم بتاريخ 2019/11/09 10:22

تعليق المقيم

المحرر قدم تغطية جيدة لتصريحات وزير الخارجية المصري حول بيان وزارة الخزانة الأمريكية، بشأن التوصل لاتفاق شامل حول مشروع سد النهضة في إثيوبيا، ولكن المحرر لم يوثق صورة الخبر.

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات