بشرى لـ المصريين.. برلماني يعلن عن مفاجأة بشأن أنخفاض تعريفة المواصلات




بشرى لـ المصريين.. برلماني يعلن عن مفاجأة بشأن أنخفاض تعريفة المواصلات
سياسة / خبر
جودة الخبر 75%
عنوان مضلل صورة بدون مصدر

تم نقل النص عن جريدة صدى البلد بتاريخ 20/10/2019 03:58

المحرر - حسن رضوان


توقع حسن السيد، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، انخفاضا في أسعار تعريفة المواصلات بعد الاتفاقية التي تمت بين مصر والصين للتصنيع المشترك للسيارات الكهربائية، وتتضمن التصنيع المشترك لـ 2000 أتوبيس خلال 4 سنوات، إضافة إلى توفير ملايين فرص العمل.

وقال حسن السيد، في تصريحات لـ"صدى البلد"، إن صناعة البناء تشترك بها 90 صناعة، وصناعات السيارات مثلها تمامًا، حيث إن هناك صناعات مغذية لصناعة السيارات من أول الاكصدام الأمامي للسيارة إلى الخلفي، بالإضافة إلى الآلات الأخرى داخل السيارة، وذلك يوفر العديد من فرص العمل الجديدة للشباب.

وأضاف عضو لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، أن هناك خطة واضحة وقوية من الحكومة تستهدف الاهتمام بالملف الصناعي، وخير دليل على ذلك ما قامت به من جذب المستثمرين خلال الفترة السابقة من خلال تقديم تسهيلات لهم عبر القانون الاستثمار الجديد، مما دفع شركة مرسيدس وتويوتا، بالإضافة إلى إبرام اتفاقيات مع الصين في المجالات الصناعية في مصر.

يأتي ذلك بعد اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس بالدكتور محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع تناول متابعة جهود وزارة الإنتاج الحربي في تلبية احتياجات القوات المسلحة من المعدات العسكرية، من خلال ما تمتلكه شركات الإنتاج الحربي من قدرات تصنيعية متنوعة رفيعة المستوى، فضلًا عن استغلال الفائض من تلك الطاقات الإنتاجية في المساهمة في تنفيذ المشروعات القومية الكبرى وتصنيع متطلبات السوق من أجهزة ومعدات بجودة عالية وبأسعار منافسة بما يخدم ويطور الاقتصاد ويعود بالنفع على المواطن المصري.

وفي ذلك الإطار، عرض وزير الإنتاج الحربي نتائج زيارته للصين، والتي تضمنت التوقيع على اتفاقية شراكة مع الصين للتصنيع المشترك للسيارات الكهربائية في مصر، بهدف التصنيع الكامل لتلك السيارات ونقل التكنولوجيا الخاصة بها إلى مصر، وكذا نتائج زيارته لدولتي الإمارات وبيلاروسيا، والتي هدفت لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في العديد من المجالات.

ووجه االرئيس خلال الاجتماع بمواصلة الجهود لتوطين صناعة النقل في مصر بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية، وتعميق الإنتاج المحلي، من خلال التحول من التجميع إلى التصنيع، مشددًا في هذا الإطار على الالتزام بالمواصفات الفنية والتكنولوجيات الحديثة في التصنيع، ونقلها إلى مصر، لتعظيم الفائدة التي تعود على الاقتصاد والصناعة المصرية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن وزير الإنتاج الحربي أوضح خلال الاجتماع أن اتفاقية الشراكة التي تم توقيعها مع الصين للتصنيع المشترك للسيارات الكهربائية في مصر تتضمن التصنيع المشترك لـ 2000 أتوبيس خلال 4 سنوات، على أن تتبعها مراحل أخرى للتصنيع المشترك لأنواع أخرى من السيارات الكهربائية بالاشتراك مع مصنع 200 الحربي، موضحًا أن المرحلة الثانية ستكون للأوتوبيسات الضخمة التي تبلغ سعتها 180 راكبًا.

وأشار الوزير إلى أنه تم كذلك التباحث مع الجانب الصيني حول إقامة مشروع لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية، وذلك في إطار السياسة التي تنتهجها وزارة الإنتاج الحربي للتواصل مع الشركات العالمية لنقل أحدث التكنولوجيات على مستوى العالم، ومنها تكنولوجيا تصنيع ألواح الطاقة الشمسية، حيث تم الاتفاق على سرعة اتخاذ الإجراءات لتنفيذ المشروع في مصر.

وعرض الدكتور محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، كذلك نتائج زيارته إلى دولة بيلاروسيا لمناقشة مستجدات التعاون القائم بين الجانبين في مجالات متعددة، منها إنتاج المعدات الزراعية والشاحنات وتصنيع الجرارات ومحركات الديزل والمعدات الثقيلة الخاصة برصف الطرق وأعمال الإنشاءات.

كما تضمنت زيارة وزير الإنتاج الحربي لدولة الإمارات زيارة مجمع "توازن" الصناعي بمدينة أبو ظبي، للتعرف على الإمكانيات الفنية والتكنولوجية المتطورة المتوفرة في ذلك المجمع الصناعي، حيث تم خلال الزيارة بحث أوجه التعاون المختلفة بين الشركات العاملة في المجمع الإماراتي وشركات الإنتاج الحربي في مصر، وكذا التعرف على أحدث نظم التصنيع والتكنولوجيات المستخدمة في مجال الصناعات الدفاعية والصناعات المكملة لها.



مصدر الخبر

التقييم

هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
الصورة بدون مصدر محدد
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
قال حسن السيد، في تصريحات لـ"صدى البلد"
هل هناك معلومات خاطئة ضمن المحتوى؟
خبر صحيح
هل قدم المحرر تغطية كافية للموضوع؟
قدّم التغطية الكافية للموضوع
هل استخدم المحرر مصادر مناسبة؟
استخدام المصادر مناسب
هل العنوان موضوعي ودقيق؟
العنوان غير موضوعي وغير دقيق
المحرر استخدم لفظ غير موضوعي في العنوان، حيث ذكر كلمة (بشرى) في حين أنه في المتن مجرد (توقع)
هل تناسب المادة المصورة المحتوى المكتوب؟
المادة المصورة تناسب المحتوى المكتوب
تم التقييم بواسطة فريق التقييم بتاريخ 2019/10/20 10:03

تعليق المقيم

المحرر قدم تغطية جيدة لتصريح عضو مجلس النواب حول توقعه انخفاض أسعار تعريفة المواصلات بعد اتفاقية مصر والصين، ولكن المحرر لم يوثق صورة الخبر الرئيسية.

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات